الصورة البيانية عند شعراء السجون في العصر العباسي
عباس علي المصري - قسم اللغة العربية – كلية الآداب – الجامعة العربية الأمريكية- جنين- فلسطين -مجلة جامعة الخليل للبحوث المجلد (4) العدد (1) ص ( 167 - 185) 2009 م :
الملخص:
يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على التشكيل الفني عند شعراء السجون ، من خلال التركيز على مستويين فنيين، وهما التشبيه الذي يعد من أبرز عناصر التواصل الفني بين النص والملتقي،لما يوفره من مساحة تخيلية وأدلة وبراهين قادرة على التأثير والإقناع في تغيير الرؤية الاجتماعية للسجن والسجين ، ثم جانب استعاري جسَّد تشكيلات فنية عديدة : تماثلية ، تجسيدية ، تشخيصية ، تجسيمية ، وعنقودية ، شكلت في مجملها صورة فنية لحال السجين في سجنه إضافة إلى إبراز بعض منابع الاستعارية التي تنسجم مع أهوال السجن وأحواله ، وقد اعتمدت في تناول هذه المستويين على دراسة وصفية تحليلية .
Abstract
This research is an attempt to shed light upon the artistic form in the Prison Poetry” through focusing on two sides. First, the assimilation which” is one of the most important factors in the connection between the text and .the recipient
Second, the evidence which can affect and persuade others of changing the social image of the prison and the prisoner. The other side is the metaphoric one which embodies many different artistic forms: symmetry, personificat .tion, embodiment, and clustering
Thy all formed a portrait of the prison and the prisoner. The approach of the .study is both descriptive and analytical
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق