جمع الجواهر في الملح والنوادر
أبي أسحاق إبراهيم بن علي الحُصري القيرواني
" إبراهيم بن علي بن تميم الأنصاري، أبو إسحاق الحصري: أديب نقاد. من أهل القيروان. نسبته إلى عمل الحصر.له كتاب (زهر الآداب وثمر الألباب - ط) ومختصره (نور الطرف ونور الظرف - خ) [ثم طُبع] و (المصون في سر الهوى المكنون - خ) في مكتبة عارف حكمت، في المدينة (الرقم 772) و (جمع الجواهر في الملح والنوادر - ط) وله شعر فيه رقة، وهو ابن خالة الشاعر أبي الحسن الحصري ناظم (يا ليل الصب) ."
يعتبر من نوادر كتب الحصري صاحب (زهر الآداب). جمع فيه الحصري نوادر الملح، وطرائف الفكاهات، ومنازه المضحكات، وفصولاً من مختار الشعر وجيد النثر، متجنباً المجون، وما تستهجنه العادات الحسنة، والأخلاق الطيبة.
مائدة جامعة تجنب فيه مصنفه ما يخرج به قائله في الدين، عن إتباع سبيل المؤمنين، وضمنه نوادر تشفي من الداء، وتضحك خاصة الأوداء، يسر به من ضعفت نحيزته، وهفت غريزته. كتاب كلل مصنفه نظامه، وثقل أعلامه، بذهب يروق سبك إبريزه، ويرق حوك تطريزه، من نوادر المتقدمين والمتأخرين، وجواهر العقلاء والمجانين، وغرائب السقاط والفضلاء، وعجائب الأجواد والبخلاء، وطرف الجهال والعلماء، وتحف المغفلين والفهماء، ونتف الفلاسفة والحكماء، وبدائع السؤال والقصاص، وروائع العوام والخواص، وفواكه الأشراف والسفلة، ومنازه الطفيليين والأكلة، وأخبار المخابيث والخصيان، وآثار النساء والصبيان.
من نوادر كتب الحصري صاحب (زهر الآداب). طبع لأول مرة في مصر بعنوان (ذيل زهر الآداب) وقد علل ناشروه هذه التسمية، بأن مؤلف (زهر الآداب) لم يذكر فيه ملحاً ونوادر، ولذلك جعل هذا الكتاب ذيلاً له، فجمع فيه هذه الملح. وهو في الأصل كتاب مستقل جمع فيه الحصري نوادر الملح، وطرائف الفكاهات، ومنازه المضحكات، وفصولاً من مختار الشعر وجيد النثر، متجنباً المجون، وما تستهجنه العادات الحسنة، والأخلاق الطيبة. وطبع بتحقيق علي محمد البجاوي سنة 1954م على إثر نشرته لزهر الآداب، معتمداً مخطوطتين من محفوظات دار الكتب المصرية، نسخت إحداهما سنة 1274هـ، والثانية بلا تاريخ. وقد لحق النسختين كثير من التحريف والتصحيف. وانظر كتاب (الحصريان) تأليف د. محمد بن سعد الشويعر (النادي الأدبي: الرياض 1399هـ).
المقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي أضحك وأبكى، وأمات وأحيا، فعرفنا بلذة الفرح شدة الترح، وبحلاوة الحياة مرارة الوفاة. قال الطائي:
أوما رأيت مــنازل ابنة مـالـكٍ رسمت له كيف الزفير رسومها
أوما رأيت مــنازل ابنة مـالـكٍ رسمت له كيف الزفير رسومها
والحادثات وإن أصابك بؤسها فهو الذي أدراك كـيف نعيــمهـا
وقال:
إســاءة دهــرٍ أذكرت حـــسن فعـلـه
ولولا الشري لم يعرف الشهد ذائقه
إســاءة دهــرٍ أذكرت حـــسن فعـلـه
ولولا الشري لم يعرف الشهد ذائقه
وصلى الله على خير مبعوث، وأكرم وارث وموروث، محمد الذي أخرجنا من الضيق إلى الفسحة، وبعث إلينا بالحنيفية السمحة، ليضع عن ولد إسماعيل أغلال بني إسرائيل، بل ليرفع عن كل من دخل في السلم، من جملة العرب والعجم، ما أضلع حمله وأظلع ثقله، صلى الله عليه صلاةً تزلف لديه، وتصعد في الكلم الطيب إليه، وعلى آله وصحبه وسلم.
سبب وضع الكتاب
سألت أطال الله بقاءك، وحرس إخاءك، من زكا بسقي مودتك زرعه ونما، وعلا برعي محبتك فرعه وسما، فانقاد إليك قلبه بغير زمام، وصح فيك حبه بغير سقام أن يجمع لك كتاباً في جواهر النوادر ولمح الملح، وفواكه الفكاهات، ومنازه المضحكات، ترتاح إليه الأرواح، وتطيب له القلوب، وتفتق فيه الآذان، وتشحذ به الأذهان، ويطلق النفس من رباطها، ويعيد إليها عادة نشاطه إذا انقبضت بعد انبساطها، فقد قيل: القلب إذا أكره عمي.
وقال بكر بن عبد الله المزني: لا تكدوا هذه القلوب ولا تهملوها. وخير الكلام ما كان عقيب جمام، ومن أكره بصره عشي، وعاودوا الفكرة عند نبوات القلوب، وأشحذوها بالمذاكرة، ولا تيأسوا من إصابة الحكمة إذا امتحنتم ببعض الاستغلاق؛ فإن من أدمن قرع الباب ولج.
وقال أبو الدرداء رضي الله عنه: إني لأستجم نفسي ببعض الباطل ليكون أقوى لها على الحق.
وقال الحسن البصري رحمه الله: حادثوا هذه القلوب بذكر الله؛ فإنها سريعة الدثور، واقدعوا هذه الأنفس فإنها طلعة؛ وإنكم إن لم تقدعوها تنزع بكم إلى شر غاية.
وقال أردشير بن بابك: إن للقلوب محبة، وللنفوس مللاً؛ ففرقوا بين الحكمين يكون ذلك استجماماً.
وقال في حكة آل داود: لا ينبغي للعاقل أن يخلي نفسه من أربع؛ من عدة لمعاد، وإصلاح لمعاش، وفكر يقف به على ما يصلحه لما يفسده، ولذة في غير محرم يستعين بها على الحالات الثلاث.
وقال أبو الفتح كشاجم:
عجـبي للمرء تــعالت حالـه وكــفاه اللّه زلات الطـــلـب
كيف لا يقسم شطري عمره بــين حالـــين نـعـيم وأدب
ساعة يمتع فـــيها نـفــسـه من غذاء وشراب منتخب
ودنوٍّ من دمــــىّ هـــنّ لـه حين يشتاق إلى اللعب لعب
فإذا ما زال من ذا حــــظّـه فنشــيدٌ وحـديث وكــتـب
ساعةً جدّاً وأخرى لعـبـاً فإذا ما غسق الليل انتصب
فقـضى الدنيا نهاراً حقّـهـا وقـــضى للّه ليلاً ما يجـب
تلك أعمالٌ متى يعمل بها عاملٌ يسعد ويرشد ويصب
منهج الكتاب
فأجبتك إلى ملتمسك بكتاب كللت نظامه، وثقلت أعلامه، بذهب يروق سبك إبريزه، ويرق حوك تطريزه، من نوادر المتقدمين والمتأخرين، وجواهر العقلاء والمجانين، وغرائب السقاط والفضلاء، وعجائب الأجواد والبخلاء، وطرف الجهال والعلماء، وتحف المغفلين والفهماء، ونتف الفلاسفة والحكماء، وبدائع السؤال والقصاص، وروائع العوام والخواص، وفواكه الأشراف والسفلة، ومنازه الطفيليين والأكلة، وأخبار المخانيث والخصيان، وآثار النساء والصبيان.
وأتيت به على سبيل الاختصار، وطريق الاختيار؛ وجعلته بتنويع الكلام، كالمائدة الجامعة لفنون الطعام؛ إذ همم الناس مفترقة، وأغراضهم غير متفقة، ولا أعلم حقيقة ما تستندره، ولا محض ما تؤثره؛ إذ لا يحيط بذلك إلا علام الغيوب، المطلع على ما في القلوب.
وقد تجنبت أن أهدي إليك، وأورد عليك، ما يخرج به قائله في الدين عن اتباع سبيل المؤمنين، فمن أهل الإلحاد والأهواء، من يسر حسواً في ارتغاء، ويطلب ما يشفى به من دائه، ويضحك خاصة أودائه، ويغر به من ضعفت نحيزته، وهفت غريزته، بألطف ما يمكنه، كمون الأفعوان، في أصول الريحان، إذا قابله بشمه، قتله بسمه.
المحتويات :
المقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم
بدء الكتاب
من ملح أشعب
عبد الملك بن مروان وعمر بن بلال
إفهام من الفتى وفهم من المنصور
طرف مستملحة
بنو أمية وأهل العراق
من نوادر الملوك والعمال والقضاة
من كتب الفرس
من الحكم
العجم والشعر
طرف وأخبار متفرقة
من ظريف الصفات
التقعر في الكلام
وصف بعض المزينين
من الملح
من نوادر المتنبئين
ومن نوادر الفقهاء والمغفلين والمرائين وغيرهم
من نوادر المجانين
من مليح ما قيل في الصغار
من نوادر النحويين
من نوادر الحمقى والممرورين
من علامات الحمق
من الأجوبة المضحكة
ومن ملح النوادر
من نوادر اللصوص
من نوادر الأطباء
من نوادر الفقهاء
من طرف المعزين
من نوادر المحبين
بنو وهب من الظرفاء والكتاب
طرف متفرقة
أحسن ما قيل في وصف الثغر
من ملح المهاجاة
من ملح النحويين المتقعرين
من نوادر المخنثين
من نوادر الجهلاء واللكن
من معاريض الكلام
من طرف النوادر
من نوادر الأعراب
من نوادر اللصوص
بين الخوارزمي والبديع
من مليح ما قيل في المرآة
من النقد
من الأجوبة الطريفة
من ملح البخلاء
من طرائف المحاورة
من طرف الأكلة
من ظريف ما قيل في الأدعياء
أو
أو
أو
أو
أو
أو
أو
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق