الجمعة، 5 فبراير 2016

رواية الميل الأخصر - ستيفن كينج ...


رواية الميل الأخصر 


the green mile



"ترجمة الدار العربية للعلوم"

   الميل الأخضر هي آخر مسافة يقطعها السجين المحكوم بالإعدام إلى الكرسي الكهربائي حيث يلاقي مصيره المحتوم. وفي هذا العام يصل أحد السجناء ألغريبي الأطوار وهو الزنجي جون كوفي، وهو رجل طويل القامة ضخم الجثة، ومتهم بقتل فتاتين صغيرتين في احد المزارع ولكن الحقيقة أنه كان يريد معالجتهما وإعادتهما إلى الحياة ولكن قرار المحكمة لا يمكن أن يُنقض.

   وإلى جانب جون كوفي هناك شخصيات أخرى مثل ادوار الملقب ب»ديل» كناية عن ديلاكروا، ووليم وهو بيل الوحشي، السجين الذي يثير الشغب في السجن. وارلين بيتر باك المتهم بقتل رجل خارج البار. وأرثر فلاندرز وهو موظف في التأمين متهم بقتل والده لكي يستولي على ثروته.

  وهناك شخصية عجيبة في الرواية لا يمكن أن يتصورها القارئ وهي شخصية المستر جنغلز، وهو فأر يربيه السجين بيل. حيث يقوم بتدريبه على أنواع الألعاب الحركات البهلوانية.

  ومن بين الحرس هناك الرجل السادي الذي يتمتع بتعذيب السجناء والذي يعارضه زملاؤه من السجانين. ولأنه ابن أخت حاكم الولاية فإن له القدرة على التحكم بهم. ولكنهم يتخلصون منه عندما يتم قبوله في وظيفة في مستشفى نفسي.

   ولكنه لا يترك وظيفته كسجان إلا بعد أن ينفذ بنفسه إعدام أحد السجناء لإشباع رغبة السادية في أعماقه. ولكي يحقق هذه الرغبة السادية يقوم بعدم وضع اسفنجة الماء على رأس المعدوم قبل تمرير التيار الكهربائي في جسده مما يجعله يحترق أمام جمهور المراقبين الذين يأتون عادة من أجل مشاهدة تنفيذ الإعدام .

   وقبل ذلك يقوم هذا السجان السادي بدعس الفأر العائد إلى ديل ولكن جون كوفي بمواهبه في شفاء الأمراض، يتمكن من إعادته إلى الحياة بل ويمنه شحنة من حياة الخلود مما يجعله يعيش لفترة أطول. وبعد إعدام صاحبه يأخذه الراوي ويتبناه حتى في تقاعده في مأوى العجزة. ورغم من أن جون كوفي يشفي زوجة مدير السجن من مرضها لكن ذلك لن يغير من الإحكام الصادرة بحقه.

  ومن كثرة تعاطف السجان ـ الراوي بول مع هذا السجين ويقترح عليه الهرب إلا أن جون كوفي يقرر إنهاء حياته لأن «شعر بالملل والاشمئزاز من اصطراع الآخرين والمظالم المنتشرة في أنحاء العالم لذلك فضل الموت على الهرب. ويظل السجان يشعر بعقدة الذنب لأنه يعرف حق المعرفة بأنه بريء ولكنه لم يتمكن من إنقاذه من الموت المحتم.

  ويظل بول الراوي ومستر جنغلز ـ الفأر يعيشان بينما يموت الآخرون. ويطل بول يعاني طيلة حياته لأنه لم ينقذ جون كوفي من الموت على الرغم من براءته لأن التهمة ملتصقة به. ويستمر الفأر في العيش 64 عاماً بينما بلغ بول 104 سنوات دون أن يموت بل يشهد على موت الجميع.

أراجيـك  -عليـاء طلعـت - روايات عربية و عالمية -2015/12/05 :
  رواية اليوم هي اللحظة الأخيرة المعروفة باسم الميل الأخضر، وهي للروائي العالمي ستيفن كينج، وتم اقتباس فيلم سينمائي شهير عنها من بطولة النجم توم هانكس. الفيلم والرواية قطعة من الفن الراقي!
   تدور الأحداث في ثلاثينات القرن الماضي، في فترة الكساد العظيم، وهذه الحقبة الزمنية ملائمة جداً للرواية، فنجد فيها أن الكساد كان سبباً في وجود شخصية في الرواية مؤثرة للغاية، هو بيرسى ويتمور الشاب الذي يتم فرضه على زملائه بسبب قرابته لزوجة العمدة وخوفهم من إغضابه لأن ذلك قد يفقدهم عملهم الذي يحسدهم عليه الكثير من العاطلين عن العمل، وكذلك الإعدام بالكرسي الكهربائي كان السائد في ذلك الوقت وهذا الكرسي أو سباركى العجوز كما يسمونه يعتبر أحد أهم أبطال الرواية.
  وتدور الأحداث في السجن وبالتحديد في العنبر الذي يتحفظون فيه بالمساجين الذين حُكم عليهم بالإعدام. لكن لا تتوقع أن تدخل العنبر لتكره كل المسجونين، فهناك من يستحق كراهيتك واحتقارك، وهناك من قد يدفعك للشفقة عليه، وبالتأكيد في وقت الإعدام سوف يداخلك بعض الحزن سواء كان الإعدام لمجرم حقيقي أو مظلوم.
   وهذا هو سر عظمة ستيفن كينج في هذه الرواية، هو يرى كل الأشخاص من مسجونين وسجانين بشر متساوين أمام حقيقة الموت، ولذلك لا تستطيع سوى التعاطف مع هؤلاء المجرمين في خوفهم قبيل لحظة النهاية، مرحلة الانتقال بين عالم يعرفونه ارتكبوا فيه المعاصي وعالم آخر لا يدرون مصيرهم فيه وذاهبين إليه وهم محملين بأطنان من أعظم الخطايا، لا تخبرني بعد ذلك أن دقات قلبك لن تتسارع في لحظات الإعدام تلك، وتتمنى أن يتراجعوا عن الإعدام ليعطوهم فرصة أخرى للتكفير عن ذنوبهم.
  شخصيات الرواية متعددة ومتباينة، لكننا سوف نتناول منها على وجه التحديد ثلاثة هم الأهم والأبرز.
new-green-mile-tom-hanks-the_green_mile-12

جون كوفى

   جون كوفي وآه من جون كوفي، بالفعل ما من بطل روائي أصابني الحزن على مصيره كما حدث معه هو. لأن هبة جون التي منحها له ستيفن كينج لتصبح النقطة الأساسية التي تدور حولها أحداث الرواية هبة مخيفة، قد يظن البعض أن في وجودها نعمة كبيرة ولكنها في باطنها نقمة لا يستطيع بشري تحملها، فقد خلقنا الله بحكمته ذوي إمكانيات محدودة وأي إرهاف زائد في هذه القدرات قد يكون عذاب ما بعده عذاب.
  تخيل أن تكون ذا قدرة فوق الطبيعية على الشم أو السمع، هل ستكون سعيداً بكل هذه الروائح المتضاربة من حولك؟ هل ستكون سعيداُ بأن تسمع كل همسة وكل دقة قلب في صدر من يجلس بجوارك؟ كيف ستنام وأنت دوماً تشعر أنك جالس في وسط ميدان صاخب؟
  ولكن قدرة جون كوفي تفوق هذا، فهو قادر على سماع أفكارك، على الإحساس بألمك، على الشعور بخوفك، هل تتخيل عزيزي القارئ أن تكون طوال الوقت مركزاً لكل الأحاسيس المختلفة التي يشعر بها من حولك؟ أعتقد أنك تفهمت الآن لماذا لم يحزن كوفي حين عرف بخبر إعدامه، فحياة مثل هذه لا يتمناها أحد لنفسه.
   يتم القبض على جون كوفى العملاق الأسود طفولي القلب والعقل، واتهامه باغتصاب وقتل طفلتين، في الحقيقة هو لم يرتكب هذه الجريمة، لكنه في النهاية ساعد على معاقبة مرتكبها قبل أن يتم إعدامه ظلماً.
green-mile_tom-hanks

بول إيدكومب

   بول هو رئيس الفريق الذي يسيطر على العنبر هـ للمحكوم عليهم بالإعدام. منذ البداية يتضح أنه شخص يعلم واجباته، حريص على مهنته، ولكن خلف هذه الشخصية العملية هو إنسان ذو ضمير حي وقدرة على احتواء الخوف والقلق الطبيعيين في مجموعة تعلم أن مصيرها هو الموت.
  يبحث بول عن الحقيقة وراء جريمة جون كوفى ويكتشف أنه بالفعل برئ منها، لكن للأسف دون دليل مادي واضح يستطيع به أن يوقف عملية الإعدام، والتي يقوم بها رغماً عنه، ولم يساعده عليها سوى قبول كوفى لمصيره ورغبته فى الخلاص من حياته التي يشوبها الألم. يظل مشهد الإعدام هو الأقسى في الرواية، والذي يقرر بول أن يكون إعدامه الأخير ليعتزل هذه المهنة ويتجه للعمل فى الملاجئ حيث يحاول أن يحمي الأطفال من تحولهم إلى مجرمين.
   نلتقي فى الرواية بول الرجل في منتصف العمر حيث تجرى أحداث الرواية الفعلية، ونلتقي بول الرجل العجوز فى دار العجزة الذي يكتب ذكرياته عما حدث في الميل الأخضر.
Percy-Wetmore-the-green-mile-20526440-720-400

بيرسى ويتمور

   الشاب المدلل الذي يعتمد على صلاته وأقاربه ليفعل ما يريد. شخصية تشبه الفئران، جبان وضعيف لذلك يستقوي دوماً على السجناء طالما هم داخل زنازينهم، لكنهم عندما يكونوا في الخارج أقوياء يتحول إلى طفل خائف، هذه الشخصية المركبة التي أبدع كينج فى رسمها سادية للغاية، لذلك كان منتهى أمله أن يقوم بعملية إعدام بنفسه، وهي العملية التي تنهى بكارثة حيث تم تعذيب المحكوم عليه حتى الموت بالكهرباء لعدم اتباعه قواعد الإعدام المعروفة عن قصد.
  لكن ينال جزاءه حين يستخدمه جون كوفى في قتل وايلد بيل قاتل الفتاتين ويفقد بعد ذلك عقله.

عوامل الجذب للرواية

  نرجع إلى الرواية، ماهي عوامل الجذب التي تجعلني أتجه إلى قراءة رواية عملاقة بهذا الحجم، فالرواية تبلغ 480 صفحة من القطع الكبير؟ الرواية فيها الكثير مما يشجع على قراءتها، فما أن تبدأ بها حتى تجذبك آلة الزمن لهذا العالم ولا تستطيع الخروج منه إلا في لحظة النهاية لتتمنى أنها لم تكن انتهت أبداً.
   عوامل الجذب متعددة، مثل القصة التي تحمل كما قلنا لمسة ماورائية لكنها راقية للغاية، وتجعل من الممكن تصديقها والتعاطف معها، والشخصيات المتعددة المتكاملة، فقلّما تجد من الشخصيات التي بدون أبعاد نفسية تجعلك تشعر إنه مسّك بشكل أو بأخر، وكذلك قل استعمال الشخصيات الأحادية سواء الطيبة أو الشريرة ماعدا شخصية واحدة فقط وهي شخصية وايلد بيل ولكن باقي الشخصيات حتى الشرير منها ستجد فيه كما في الحياة جانب تتعاطف معه او جانب طيب يشعرك إنه حتى لو كان قاتلاً فهو مازال بشري بشكل أو بآخر.
   في النهاية الرواية تجربة رائعة أنصحك ان تخوض غمارها، فسوف تدخلك في عالم واسع من المشاعر والأحساسيس الراقية وتشعرك لبضع أيام إنك على الحافة بين عالمين العالم الواقعي وثلاثينات القرن العشرين حيث تأخذ بضع خطوات أخيرة على الميل الأخضر.





كلمة السر www.rewity.com

ليست هناك تعليقات:

الصالون الثقافي : يلا بنا نقرأ

الصالون الثقافي : يلا بنا نقرأ

تنبيه

إذا كنت تعتقد أن أي من الكتب المنشورة هنا تنتهك حقوقك الفكرية 


نرجو أن تتواصل معنا  وسنأخذ الأمر بمنتهى الجدية


مرحباً

Subscribe in a reader abaalhasan-read.blogspot.com - estimated value Push 2 Check

مواقيت الصلاة