التجـريب الفني في النص الشعري الجزائري المعاصر
بقلم الدكتور: محمد الصالح خرفي
إن الحديث عن التجربة الفنية في الشعر الجزائري المعاصر ، يلزمنا بإجراء مسح شامل للمتن الشعري الجزائري ، حتى يكون الحديث مؤسسا على أدلة وبراهين نصية ، وإن كان ذلك يتعذر الآن : أولا ، لطبيعة الدراسة التي تقتضي الإشارة والتلميح ، وثانيا ، لعدم التمكن من الإطلاع على المتن الشعري كله .و سنعتبر أن ما توفر بين أيدينا من أعمال شعرية سيـسمح لنا بالقياس – بالتعبير الفقهي- لأجل إبراز بعض سمات التجربة الفنية في النص الشعري الجزائري المعاصر . وأؤكد من البدء أنني لن أبحث في مصطلح التجريب ، بل سوف أبرز سمات التجريب وهل ساير شعراء الجزائر السائد الشعري في الوطن العربي ؟وهل تميزوا بخصوصيات معينة ، وهل التجريب الفني عندهم يعني التخلص من كل قيد وشرط ، والولوج في عالم الغموض وإحداث القطيعة مع الموروث والقارئ ، وهل لدينا شعراء فعلا مارسوا التجريب الفني عن وعي ودراية لا مواكبة للموضة والموجات الفنية ؟.
كما يجب الإقرار أولا أن التجريب المقصود هنا هو التجريب المؤسس المبني على خلفية معرفية ورؤى فكرية واضحة لا خروج عن السائد الشعري ومخالفة الذائقة الفنية فقط ، وإحداث المغايرة لأجل تحطيم النموذج لا غير .كما يجب الإقرار أيضا أن النص الشعري العربي ، قد شهد منذ القديم إلى اليوم محاولات عدة للخروج عن السائد والنمط الفني المتعارف عليه ، بدءبنص الصعلكة ، إلى نص الخمر ، إلى نص الموشح ، إلى نص التفعيلة .. وفي كل مرحلة يدور الخلاف والصراع ويظهر أنصار القديم وأنصار الحداثة والتجريب.
ب – شيوع القصيدة المجزأة إلى مقاطع تقصر أو تطول :
التحول المهم الذي حدث في القصيدة الجزائرية المعاصرة تمثل في انتقال القصيدة العربية من بنية البيت إلى القصيدة ، و منها إلى بنية القصيدة المقطع و مــــنها إلى بنية القصيدة الديوان . أي أن المكان النصي قد تغير تبعا للتطورات و المتغيرات التي حدثت في العالم العربي . و من خلال تتبعنا و استقرائنا لـ 111 ديوانا شعريا جزائريا يمثل جيـــــــل الثورة و جيل الاستقلال، و الجيل الحالي وجدنا كل البنى النصية السابقة متجلية في أعمالهم .
فكانت القصيدة الديوان المقسم إلى مقاطع شعرية تطول أو تقصر حسب كل شاعر ، البعض منها مرقـــــــــم و البعض الأخر معنون و هي على النحو التالي :
1- غرداية : عثمان لوصيف (15 مقطعا).
2- دثريني : عاشور بوكلوة (30 مقطعا ).
3- الحشاش و الحلازين : عاشور بوكلوة (36 مقطعا).
4- النخلة و المجداف : عزالدين ميهوبي(18 مقطعا مرفقا بمقاطع مكملة للنص : قراءة أولى للكف، قراءة أولى للسفر –03مقاطع- ، قراءة ثانية للسفر ، الذبح ).
5- طواحين العبث : أحمد شنة ( لم يقسمها الشاعر إلى مقاطع ، و لكن إذا اعتبرنا أن الفعل " تكلم .." هو بداية كل مقطع ، فعدد المقاطع 104 مقطعا
6- ديوان التحولات : عقاب بلخير ( قصيدة مقسمة إلى 8 مقاطع معنونة –1- التحول 2-المنتمي 3-الحكم 4 -الابحار 5-الولادة المستحيلة 6-الأحداث التالية للوباء 7- رحلة البحث 8- الموعظة ).
7- إلياذة الجزائر : مفدي زكريا.
8- إلياذة بسكرة : عامر شارف .
و هي أعمال قليلة مقارنة بما هو موجود شعريا ، تمثل حالات نفسية خاصة فرضتها ظروف معينة على الشعراء الجزائريين ، فإلياذة الجزائر لخصت التاريخ الجزائري من القديم إلى العصر الحاضر وجاءت بطلب من المفكر مولود نايت بلقاسم بمناسبة انعقاد مؤتمر الفكر الإسلامي ، و غرداية لعثمان لوصيف تجلت في الجزائر ككل و أبرزت الجمال و الحب للمكان الجزائري ، أما طواحين العبث لأحمد شنة فأبرزت العشرية السوداء وأخبار الدم و القتل و الفقد ...
و قد شاعت القصيدة المقطع ـ أيضا عند الشعراء الجزائريين المعاصرين بشكل لم نعـــــــــــهده من ذي قبل و القصيدة الطويلة" هي الكشف الحقيقي في ميدان الشعر العربي الحديث بعامة و الاضافة الجديرة بمزيد من الاهتمام في وقتنا الحاضر " (08) التي يسعى الشاعر من خلالها إلى اكتشاف الجديد و التأثير على القارئ و على الخبرات الجمالية التي يملكها .
و النص المقطعي الذي يدخل في التركيب العام للنص الكلي يستقل دلاليا بذاته و يبرز معاني فرعية و بالمقابل يرتبط مع المقاطع الشعرية الأخرى و النسيج العام الدلالي ، ليتشكل النص الواحد المتعدد المفتوح على كل فهم . فالمقطع الواحد لا يعبر على النص مفردا بل مجتمعا مع غيره من المقاطع التي تشكل السياق العام للنص حيث تتكون القصيدة من عدة مقاطع مرقمة أحيانا ومعنونة أحيانا أخرى ، تتراوح فيما بينها ، ومن أحسن النماذج الشعرية التي تشكلت مقطعيا وأصبحت المقاطع كأنها مقطع واحد ، قصيدة "الوطن المنفى" للشاعر نصير معماش في ديوانه "اعتراف أخير"9 . وقد يصبح المقطع الواحد جملة شعرية ومن ذلك أحد مقاطع "الحشاش والحلازين" للشاعر عاشور بوكلوة :
بين كل حانة ومسجد
خطوتان جميلتان
وبعض ساعة
ولا أحد يتأخر عن دعوة وردية
أو موعد طاعة
فمن غيرنا يملك هذه الشجاعة
ومن غيرنا يملك هذه البشاعة؟ .10
ونجد القصيدة ذات المقاطع المتعددة أيضا عند العديد من الشعراء الجزائريين مثل : عبد الله حمادي ، فيصل الأحمر حسن دواس ، خليفة بوجادي ، الشريف بزازل ، يوسف وغليسي ، عبد الرحمن بوزربة عقاب بلخير ، نور الدين درويش ، عبد الوهاب زيد وعثمان لوصيف ..وغيرهم.
و مثلما قسم الشعراء الجزائريون قصائدهم إلى مقاطع شعرية ، قسم البعض الأخر منهم دواوينه إلى أقــــسام – في أغلبها ثلاثية - و حمل كل قسم عنوانا خاصا و كأن كل قسم يستقل عن غيره –عند معظمهم- اضطر الشاعر للجمع بينهم لضرورات الطبع و هذه الدواوين قليلة – مقارنة بما هو مطبوع- و هي كالتالي :
في البدء كان أوراس لعزالدين ميهوبي :
1. قصائد سقطت من عاشــــــق للأرض و الأوراس (10قصائد) 2. قصائد خارجة من حصار الجرح ( 7 قصائد)
3 . القدس و كلام آخر (11 قصيدة )
1- زهرة الدنيا لعاشور فني :
1. الخروج من الزمن المدني (15 نصا)
2. ما الذي يتعلمه رجل من جفون امرأة (14 نصا )
2- زغاريد حب ضائع ليوسف شقرة :
1 . و قفة على مسرح الحياة (12 نصا)
2. رسائل ( 4 نصـوص)
3. أغنيات للحب (10 نصوص )
3- البرزخ و السكين لعبد الله حمادي :
1. كتاب العفاف : الجزائر( 7 نصوص)
2 . كتـــاب النور (30 رباعية )
3. كتاب الجمر ( 5 نصوص )
4- تحزب العشق يا ليلى لعبد الله حمادي :
1 . الهجرة إلى مدن الجنوب ( و قد نشر هذا القسم في ديوان منفصل)
2. تحولات في زمن التحدي. (43 نصا)
5- حب حب الرمان و مروج السوسن البعيدة لأحمد عاشوري :
1. حب حب الرمان (12نصا ) .
2.العناقيد المرة( 9 نصوص )
3 .أزهار أيار (10 نصوص)
4. من مسرح الحلم (نص واحد) .
6- النخيل تبرأ من تمره لعيسى قارف :
1 -الكراسة الأولى : بدايات (19نصا )
2- الكراسة الثانية: النخيل تبرأ من تمره ( 15 نصا )
3– الكراسة الثالثة : أحلام ما بعد المنفى 15 نصا )
7- لك القلب أيتها السنبلة !! لعبد الملك بومنجل :
1- الحلم يقتل مرتين !! ( 7 نصوص) .
2 – رحلة في الظلام ( 8 نصوص).
3 – لك القلب يا زهرة الكبرياء !! ( 7 نصوص)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
1 - يحي زكريا الآغا : جماليات القصيدة " في الشعر الفلسطيني " دار الثقافة الدوحة ، قطر ط01/1996، ص 51.
2 - يوسف وغليسي : أوجاع صفصافة في مواسم الإعصار – منشورات دار الهدى – ط 1 الجزائر 1995 – ص 38 – 39.
3 - خليفة بوجادي : قصائد محمومة – منشورات مركز إعلام وتنشيط الشباب لولاية سطيف 2002 – ص 52 .
4 - زينب الأعوج : جماليات القصيدة النثرية – مجلة آمال – العدد 59 / 1984 .
5 - عبد الرحمن بوزربة : ممكن الشعر ومستحيل العشق – ديوان مخطوط . 2002 .
6 - جروة علاوة وهبي : لوقوف بباب القنطرة – منشورات آمال – ص 61 .
7 - ربيعة جلطي : إعلان خطير – مجلة آمال العدد 40 ، ص 46 – 47 .
8 - عز الدين اسماعيل : الشعر العربي المعاصر .المكتبة الأكاديمية ، مصر ،ط05، 1994، ص 229.
9 - نصير معماش : اعتراف أخير – دار هومة - ط1 – الجزائر 2001 ص 12 – 17 .
10 - عاشور بوكلوة : الحشاش والحلازين – مخطوط 2002 ، ص 55 .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق