بر الوالدين مفهوم ، وفضائل ، وآداب ، وأحكام
في ضوء الكتاب والسنة
د. سعيد بن علي بن وهف القحطاني
المقدمة
إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليماً كثيراً أما بعد:
فهذه رسالة مختصرة في ((بر الوالدين)) بيَّنت فيها: مفهوم بر الوالدين، لغة واصطلاحاً، ومفهوم عقوق الوالدين لغة واصطلاحاً، ثم ذكرت الأدلة من الكتاب والسنة الدالة على وجوب بر الوالدين، وتحريم عقوقهما، ثم ذكرت أنواع البر التي يوصل بها الوالدان بعد موتهما.
والله تعالى أسأل أن يجعل هذا العمل مباركاً، نافعاً، خالصاً لوجهه الكريم، وأن ينفعني به في حياتي وبعد مماتي، وأن ينفع به كلَّ من انتهى إليه؛ فإنه تعالى خير مسؤول، وأكرم مأمول، وهو حسبنا ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
المؤلف: أبو عبدالرحمن
حرر بعد عصر يوم الخميس الموافق
2/5/1426هـ بالرياض
"قرن الله حق الوالدين والإحسان إليهما بعبادته سبحانه وتعالى, كما قرن شكرهما بشكره؛ لأنه الخالق وحده، وقد جعل الوالدين السبب الظاهر في وجود الولد، وهذا يدل على شدة تأكد حقهما والإحسان إليهما: قولاً وفعلاً ؛ لأن لهما من المحبة للولد والإحسان إليه في حال صغره وضعفه ما يقتضي تأكد الحق ووجوب البر، وتحريم أدنى مراتب الأذى: وهو التضجر أو التأفف من خدمتهما، وزجرهما بالكلمة العالية، أو نفض اليد عليهما، وقد جاء حق الوالدين مقروناً بعبادة الله عز وجل في آيات كثيرة، منها قوله عز وجل: ﴿ وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ﴾ [الإسراء: 23]. وقال سبحانه وتعالى: ﴿ قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ﴾ [الأنعام: 151]. وقال عز وجل: ﴿ وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ﴾ [الإسراء: 23]. وقال عز وجل: ﴿ وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ ﴾ [لقمان: 14].
الفهرس
الموضوع الصفحة
المقدمة........................................................... 3
أولاً: مفهوم بر الوالدين........................................ 5
لغة............................................................... 5
اصطلاحاً......................................................... 6
ثانياً: مفهوم عقوق الوالدين................................... 6
لغة............................................................... 6
اصطلاحاً........................................................ 7
ثالثاً: بر الوالدين من أعظم الواجبات للأمور الآتية:
1 – قرن الله تعالى حق الوالدين بعبادته وشكرهما بشكره .8
2 – بر الوالدين أفضل من الجهاد في سبيل الله تعالى...... 9
3 – أفضل الأعمال وأقربها إلى الجنة وأحبها إلى الله...... 11
4 – بر الوالدين يرضي الرب تعالى......................... 12
5 – بر الوالدين يدخل الجنة................................. 13
6 – دعاء رسول الله ^ على من لم يبر والديه عند الكبر. 14
7 – ما يجزي به الولد والده................................. 18
8 – بر الوالدين أقرب الأعمال إلى الله تعالى............... 18
9 – لين الكلام للوالدين يدخل الجنة......................... 19
10 – من بر الوالدين إدخال السرور عليهما............... 20
11 – من بر الوالدين أن لا يتعرض لسبهما............... 21
12 – بر الوالدين يتفاوت في الأحقية...................... 22
13 – من تمام البر صلة ود أهل ود الوالدين.............. 23
14 – بر الوالدين حتى لو كانا كافرين..................... 24
15 – لعظم حقهما قرن الله عقوقهما بالشرك............. 26
16 – من برهما الاعتراف بفضلهما....................... 27
17 – بر الوالدين وصية رسول الله ^.................... 28
18 – لعظم حقهما كان الولد لوالده وما ملك............. 30
19 – دعوة الوالدين على الولد مستجابة................ 30
20 – أكرم الله من برهما بإجابة دعواته................. 32
21 – حرم الله الجنة على من عقهما..................... 33
22 – لا ينظر الله إلى من عق والديه يوم القيامة........ 33
23 – لعظم حق الوالدة جعل النبي ^ الخالة بمنزلتها... 34
رابعاً: أنواع البر التي يوصل بها الوالدان بعد موتها..... 34
1 – الاستغفار لهما......................................... 34
2 – الدعاء لهما أحياءً وأمواتاً............................ 36
3 – قضاء الدين عنهما.................................... 36
4 – قضاء النذور وجميع الواجبات عنهما............... 37
5 – قضاء الكفارات عنهما................................ 37
6 – تنفيذ وصيتهما........................................ 38
7 – قضاء صيام الفرض من رمضان.................... 38
8 – صلة الرحم التي لا توصل إلا بهما.................. 38
9 – إكرام صديقهما........................................ 40
10 – الصدقة عنهما...................................... 41
الفهرس ................................................... 43
موقع د. سعيد بن علي بن وهف القحطاني ومواقع أخرى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق