الجمعة، 25 مارس 2016

كتاب لغة القانون في ضوء علم لغة النص : دراسة في التماسك النصي ...


تحميل كتاب لغة القانون في ضوء علم لغة النص

دراسة في التماسك النصي

 http://www.4shared.com/get/6dkjmK31ce/__online.html


د. سعيد أحمد بيومي

تقديم المستشار : محمد آمين المهدي

مكتبة الآداب - القاهرة

 2010 م
عن الكتاب :

# هذا الكتاب فريد في موضوعه؛ إذ تناول النص القانوني (التشريعي) بالدرس اللغوي النصي الحديث، والدراسات في ميدان لغة القانون قليلة، بل لم يتناول - على حد علمي -أحد من الدارسين اللغويين العرب لغة القانون في دراسة علمية كما فعل الدكتور سعيد بيومي، وقد كانت له دراسة سابقة في لغة الحكم القضائي، وهي دراسة تركيبية دلالية.

   أما هذا الكتاب فقد درس النص القانوني دراسة نصية في التماسك النصي، "وينطلق المؤلف من فكرة محورية تتحصل في أن النص القانوني هو بمثابة النسيج الذي يتعين أن تتشابك خيوطه، في تناسق وتناغم، حتى يستوي المنتج على صحيح المبتغى منه، فإذا كان هذا النسيج، متى حسنت صناعته، مما يعجب الناظرين، فكذلك النص القانوني متى أحسنت صياغته، يتحقق به المراد منه، خطابا موجها للكافة، بتقرير قاعدة عامة، آمرة كانت أو مقررة.

  ولم يفُت المولِّف أن يتعرض للأحكام الرئيسة التي تحكم تفسير النص القانوني، بحسبان أن غايته النهائية هي أن يكون خطابا مفهوما لمتلقيه".

وقد جاء الكتاب على محاور عدة؛ وهي:

أولا: النص القانوني ومعايير النصية.

ثانيا: الصيغة وتحديد العلاقات السياقية في النص القانوني.

ثالثا: التماسك المعجمي في النص القانوني.

رابعا: التماسك النحوي في النص القانوني.

خامسا: البنية التنظيمية وتماسك النص القانوني.

سادسا: السياق وتماسك النص القانوني.

سابعا: تفسير النص القانوني.

  وقد تميز الكتاب بلغته الدقيقة المتمكنة، وربما يعود ذلك إلى تأثر المؤلف بلغة القانون - التي تتسم بالدقة في لغتها - التي تعايش معها لسنوات طويلة، كما أن الكتاب تميز بطرحه العلمي الذي يكشف عن معرفة المؤلف وخبرته العميقتين في علم القانون؛ فهو قانوني ولغوي في آن.

  وجدير بالدارسين اللغويين أن يسلكوا مسلك المؤلف لدراسة اللغة في مجالات أخرى، ونصوص غير أدبية كنصوص القانون والأحكام القضائية ونصوص الإعلام ولغة البحث العلمي وغيرها.


# انطلق المؤلف في هذه الدراسة من فكرة محورية تتحصل في أن النص القانوني هو بمثابة النسيج الذي يتعين أن تتشابك خيوطه، في تناسق وتناغم، حتي يستوي المنتج على صحيح المبتغي منه.

  وكان سند المؤلف في هذا التشبيه ما أوضحه من أن المرادف لكلمة النص في اللغتين الإنجليزية والفرنسية مستمد من كلمة نسيج، وعلى ذلك، وعلى ذلك فإن كان النسيج، متى حسنت صناعته، مما يعجب الناظرين، فإن النص القانوني متي حسنت صياغته، يتحقق به المراد منه، خطاباً موجهاً للكافة، بتقرير قاعدة عامة، آمرة كانت أو مقررة، أو الأمر بفعل أو النهي عنه، ولي من قبيل التزيد الإشارة إلى أن أهمية هذا الخطاب تستمد من لازمته، وهي عدم جواز التعلل بالجهل بالقانون تخلصاً من الخضوع لأحكامه، فإذا كان افتراض العلم بالقانون لأمراً مقضياً، فإن انطواء نصوصه على أحكام تدركها الأذهان، استخلاصاً من صياغة لغوية تجمع بين دقة التعبير وإيجاز العبارة ووضوح المعنى، يصبح من ثم واجباً مفروضاً على لسان القانون؛ حيث إن التكليف بما لا يفهم غير جائز شرعاً ولا هو بالمشروع قانوناً.

   وقد قام المؤلف بنقض غزل النص القانوني للتعرف على خصوصيته اللغوية والبنائية، ثم أخضعه بعد أن أعاده إلى سيرته الأولى، لدراسة ما ينطوي عليه، أو ما يتعين أن يتحقق فيه، أو ما يتعين أن يتحقق فيه، من تماسك لفظي، وما يتحلى به، أو يجب أن يتصف به، من تماسك معنوي، سواء أكان مستمداً من بنية النص التنظيمية أم كان مرده إلى دلالة السياق.
ولم يفت المؤلف أن يتعرض للأحكام الرئيسية التي تحكم تفسير النص، بحسبان أن الغاية النهائية من النص القانوني، على نحو ما سبق البيان، هي أن يكون خطاباً مفهوماً لمتلقي هذا الخطاب، ولعل من أهم حسنات هذا المؤلف أنه يكشف، دون حاجة إلى تصريح، عن أهمية تمكن رجل القانون من فقه اللغة العربية، فضلاً عن ضرورة إلمام المواطنين المخاطبين بالنص القانوني إلماماً كافية باللسان العربي، باعتباره اللغة الرسمية لمصر، ومن ثم، وبهذه المثابة، فهو لغة القانون وأداة إعماله .

المؤلف في سطور :

الكاتب الدكتور : سعيد أحمد بيومي 

- من مواليد مدينة أبو النمرس بمحافظة الجيزة 

- عضو اتحاد كتاب مصر

- تخرج في كلية دار العلوم عام 1990، وحصل على درجة الماجستير في لغـــة الحكم القضــائي عام 2007، ثم على درجة الدكتوراه في لغة القانون عام 2010. 

- يشغل درجة كبير باحثين بمجلس الدولة المصري كما شغل وظيفة رئيس قسم المراجعة اللغوية بمجلس الدولة. 

من مؤلفاته: 

1- كتاب أم اللغات (دراسة في خواص اللغة العربية وسبل النهوض بها)، تقديــم المستشار الدكتور/ محمد عبد البديع عسران ـ نائب رئيس مجلس الدولة.

2- كتاب الشيخ الرئيس (صفحات من حياة الدكتور إبراهيم مدكور)، تقديم الأستاذ الدكتور عبد الصبور شاهين والأستاذ الدكتور إسماعيل سراج الدين.

3ـ كتاب أبو النمرس (ماضيها وحاضرها)، بالاشتراك.

4 ـ كتاب الحلم المصري والتشريعات النووية، بالاشتراك. 

5- كتاب لغة الحكم القضائي. (تقديم المفكر الإسلامي الدكتور/ محمد سليم العوا).

6- كتاب لغة القانون (دراسة في التماسك النصي) ـ تقديم المستشار/ محمد أمين المهدي رئيس مجلس الدولة، وهو الكتاب الذي بين أيدينا.

7- كتاب: (العقل الحر بين الأصالة والعاصرة).

8- كتاب (المسلمون والمورمون ـ تقارب ديني أم صراع سياسي؟). 

9- كتاب (تواصل الأجيال: بين قيم الماضي وتطلعات المستقبل).

فضلا عن مقالات ودراسات أخرى منشورة في الجرائد والمجلات المصرية والعربية. 

ومن الجوائز التي حصل عليها الكاتب الدكتور سعيد بيومي: 

جائزة اتحاد كتاب مصر لأفضل كتاب عام 2006.








ليست هناك تعليقات:

الصالون الثقافي : يلا بنا نقرأ

الصالون الثقافي : يلا بنا نقرأ

تنبيه

إذا كنت تعتقد أن أي من الكتب المنشورة هنا تنتهك حقوقك الفكرية 


نرجو أن تتواصل معنا  وسنأخذ الأمر بمنتهى الجدية


مرحباً

Subscribe in a reader abaalhasan-read.blogspot.com - estimated value Push 2 Check

مواقيت الصلاة