الجمعة، 23 أكتوبر 2015

كيف نؤدب أبناءنا بغير ضرب ؟ - محمد نبيل كاظم ...


كيف نؤدب أبناءنا بغير ضرب ؟

وحكم الضرب المدرسي من وجهة النظر الفقهية والتربوية



محمد نبيل كاظم

القاهرة: دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة

2006

  للكاتب خلفية تربوية ممتازة مستندة على أرضية دينية طيبة ، يجتمعان سويا مع قدرته على صياغة أفكاره بعبارات سهلة وفي نقاط محددة تزيد من أهمية كتبه و فعاليتها .

   يناقش هذا الكتاب ربما أخطر قضية في تربية الأبناء ، وهي في رأيي أس البلاء في أغلب المشاكل المتعلقة بالأطفال .

يتكون الكتاب من خمسة فصول :

الأول : الجزاء التربوي .. و يتناول فيه معنى الجزء و أهميته و كيفية استخدامه و التأديب في الفقه الإسلامي .
و في حديثه عن العقاب كوسيلة لإيقاف المواقف السلبية ، استشهد بقول القاضي حسن العشماوي :

” أومن بأن حسن التوجيه بالتنبيه إلى الخطأ ، و الإرشاد إلى الصواب أو التأديب ، يجب أن يكون قوامه الرفق الخالص من كل شائبة قسوة ، حتى في النظرة .. “.

ثم يتحدث عن الضرب كوسيلة في نظرية الجزاء ويقول :

” و العقاب مدخل سلبي للتربية ، يقود إلى شخصية منهزمة ، تعيش في قلق و خوف و فشل ، … و إن لجوءنا إلى استخدام الضرب مع الطفل ، دليل على فشلنا نحن الكبار في اختيار الوسائل المناسبة، للوصول إلى نفس الطفل وتعديل سلوكه. “

  ويستشهد بما قاله الشيخ الفقيه شمس الدين الإمبابي في كيفية ضرب الصبي :

شروط ضرب الصبي :

1. أن يكون الصبي مفرّقا .
2. أن يكون بين الضربتين زمن يخف به الألم .
3. أن لا يرفع الضارب ذراعه لئلا يعظم الألم .
4. أن لا يضرب المربي و هو غضبان .
5. أن ترفع يدك عن الضرب إذا ذكر الطفل الله تعالى .

وفي الفصل الثاني : تحليل الجزاء التربوي … يتناول أثر الضرب وأثر الشتائم , و في الأخيرة يوضح أنها مخالفة للتكريم الآدمي ، و مثبطة نفسيا ومعنويا . كما أنها تتناقض مع التقويم الأيجابي و الصفات الحميدة للمربي ، كما تتعارض مع جماليات اللغة العربية ، ناهيك عما تسببه من أمراض نفسية و تشويه لثقافتنا الراقية .

  ينتقل الكاتب إلى وضع ضوابط الثواب والعقاب التربوية ، نذكر منها على سبيل المثال :

1. أن يرفق العقاب بالحنان و مشاعر المحبة .
2. أن يسبقه الثواب و التشجيع والإقناع .
3. التدرج و التروي في العقاب .

    و في نقطة هامة يذكر وسائل وقائية لمسببات العقوبة ، نذكر منها مثلا :

1. ترك الغضب ، و ذلك بناء على وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تغضب .
2. تأصيل الحرية الموجهة ، و ذلك بالتقليل من الأوامر لأن الطاعة دون اقتناع يسهل التخلص منها في الخفاء !

الفصل الثالث : الجزاء التربوي الحديث … و فيه يتناول الثواب التربوي و شروطه، و كذلك العقاب التربوي و نماذج منه, و هنا يعرّف العقاب بأنه : أثر يحدثه المربي في المتعلم فور سلوكه سلوكا غير مرغوب فيه ، فيسبب له ألما نفسيا أو ماديا ، بهدف ردعه ومنه من تكرار هذا السلوك السلبي. “

   و ذكر قاعدة شديدة الأهمية في التربية قالها الدكتور محمد عبد الله البيلي :

” أوضحت أعمال السلوكيين أن باستطاعة المعلمين تحسين سلوك طلبتهم ، عن طريق تجاهل مخالفي النظام ، و الثناء على الطلبة متبعي النظام.”

   ومضى يذكر نماذج للعقاب التربوي ، نذكر منها على سبيل المثال :

1. الرفض و الإباء للسلوك غير المرغوب .
2. سحب التسمية الحسنة .
3. إظهار عدم الرضا .
4. اختصار و أختزال الإجازة الأسبوعية .

   وذكر ملاحظة هامة ، و هي عدم استخدام الحرمان من المصروف اليومي أو الأسبوعي كنوع من العقاب التربوي ، لأنه حق أصيل للأبناء على الآباء , و اختيار الوسيلة المناسبة للعقاب هو أمر يقع على عاتق الوالدين , لأنهما الأعلم بما يناسب ولدهما ، و لأن هذا أمر يختلف من شخص لآخر حتى بين الأشقاء .

في الفصل الرابع : أثر العقوبات البدنية … يتحدث عن أضرار العقوبات البدنية من حيث الضرر الجسمي والنفسي والعقلي والاجتماعي والأخلاقي والدعوي والأمني والاقتصادي والقومي والإنساني , ثم ذكر أقوالا في منع الضرب في التربية، ومنها ما قاله الإمام أبو حامد الغزالي في وصيته للمعلمين :

” أن يُزجر المتعلم عن سوء الأخلاق بطريق التعريض ما أمكن ولا يصرح ، و بطريق الرحمة لا بطريق التوبيخ ، فإن التصريح يهتك حجاب الهيئة ، و يورث الجرأة على الهجوم بالخلاف ، و يهيج الحرص على الإصرار . “

   و في نهاية الكتاب يضع جدولا مفيدا للغاية للعبارات المستخدمة مع الأبناء والتي من شأنها اثارة ضيقهم ، ثم وضع قبالة كل عبارة البديل المناسب لها … و مثال على ذلك :

عبارة أنت مخطئ ، و هي عبارة سلبية فوضع بديلا عنها : ما رأيك فيما صنعت ؟.

و عبارة : أيها التلاميذ أنصتوا إليّ ، فوضع بديلا عنها : هل بإمكانكم الإنصات إليّ ؟.

  الكتاب في غاية الإفادة لكل من يعمل في مجال التربية والتعليم ، و كذا لكل أب و أم يتمنون الأفضل لأبنائهم , خاصة أن معظمه يقع في نقاط محددة ، ودون تطويل غير مفيد .

المؤلف :

محمد نبيل كاظم

- أهلية تعليم ( دار المعلمين بحلب ) 1970م
- إجازة في الشريعة ( جامعة دمشق ) 1974م
- ثلاث سنوات فلسفة ( جامعة دمشق ) 1978م
- ماجستير دراسات إسلامية ( جامعة البنجاب ) 1984م
- خمس وثلاثون سنة تدريس
- مئة وعشرون دورة تدريبية تربوية مختلفة
- دبلوم NLP برمجة لغوية عصبية 2004م
- دبلوم إرشاد أسري من مؤسسة الفرحة 2006م
- له ستة كتب تربوية مطبوعة : من منشورات دار السلام-القاهرة :
1- كيف نؤدب أبناءنا بغير ضرب ؟
2- كيف نتعامل مع مراهقة أبناءنا ؟
3- كيف ندرب أبناءنا علي حرية التعبير ؟
4- كيف تحدد أهدافك علي طريق نجاحك ؟
5- كيف تخطط مشروع زواج ناجح ؟
6- كيف نتحرر من نار الغضب ؟
- له مشاريع خمسة كتب مخطوطة أخرى
-إلقاء دورات في التنمية البشرية ومتعة العقل ( سلسلة التفكير الناجح ) .
-أحلام وأهداف أخرى كثيرة ( إن شاء الله تعالي )



أو




ليست هناك تعليقات:

الصالون الثقافي : يلا بنا نقرأ

الصالون الثقافي : يلا بنا نقرأ

تنبيه

إذا كنت تعتقد أن أي من الكتب المنشورة هنا تنتهك حقوقك الفكرية 


نرجو أن تتواصل معنا  وسنأخذ الأمر بمنتهى الجدية


مرحباً

Subscribe in a reader abaalhasan-read.blogspot.com - estimated value Push 2 Check

مواقيت الصلاة