السبت، 7 مارس 2015

ديوان من دواوين - عباس محمود العقاد ...

ديوان من دواوين 



عباس محمود العقاد


    جمع العقاد في هذا الديوان مجموعة مُنتقاة من أشعاره التي سبق أن نُشرت في دواوين شعرية أخرى له، فأسماه «ديوان من دواوين». لتتبدى هنا ملامح مدرسته المُجدِّدة في الشعر (مدرسة الديوان)، فنجد مواضيع شعرية جديدة تمامًا في قالب تميَّز بوحدة القصيدة عضويًّا وفنيًّا؛ فكانت العاطفة الغالبة على القصيدة واحدة ذات موضوع محدد، نابذًا أساليب القدماء في بناء القصيدة وافتتاحها بما اعتادوا عليه من الغزل والبكاء على الأطلال.


   فيتحدث عن «عسكري المرور» و«فن السينما»، ويصف الشتاء في مدينته أسوان. كما نلمس عاطفته الوجدانية وتعبيره عن عواطف نفسه ليعبر شعره عن ما يقلقه من مشكلات، فنجد قصائد كـ «ندم» و«مزيج» وغيرها، حيث يتبدَّى الطابع النفسي والفلسفي لفكر العقاد.

مقدمة :


  بسم الله الرحمن الرحيم اسم هذه المجموعة يدل على موضوعها ؛ لأنها ديوان مقتبس من دواوين الناظم ، و هي : يقظة الصباح ، و وهج الظهيرة ، و أشباح الأصيل ، و أشجان الليل ، و وحي الأربعين ، و هدية الكروان ، و عابر سبيل ، و أعاصير مغرب ، و بعد الأعاصير ، و ما يلي من شعر نظم بعد صدور هذا الديوان الأخير . 

   و قد نفدت الأجزاء الأولى من هذه الدواوين و أعيد طبعها فنفدت في حينها ، و لم يبق من آخر هذه الدواوين جميعا الا القليل ، و جاءتنا الرسائل الكثيرة ممن يسألون عن بعض هذه الدواوين أو عنها جميعا و يطلبون ارسالها اليهم ، و بخاصة قراء البلاد العربية التي لم يتيسر وصول الكتب المصرية اليها في بعض العهود ، فترددنا بين طبعها في مجلد واحد و بين إعادتها أجزاء متفرقة كما صدرت أول مرة ، و كلاها لا يغني في تيسير المطلوب منها ، لضخامة الحجم أو لتطاول الزمن ، فآثرنا ان نتوسط بين الأمرين باقتباس هذه المجموعة التي تنوب عن شعر الدواوين جميعا الى حين ، و تتم أبواب الشعر في جملتها لمن نقصت عنده بعض الأجزاء . 



   و يطيب لنا أن نشير الى نفاد هذه الدواوين ؛ لأننا نستفيد منه ميزانا من موازين الأدب في عمومه ، و ميزانا من موازين الشعر على الخصوص ، و ميزانا من موازين الشعر في عصرنا هذا على الأخص ، و هو أحوج ما يكون الى ميزان و الى بيان . 

   فلا مرجه لنقد الشعر غير قرائه الراغبين فيه بمعزل عن ضجة (( الدعاية )) و مذاهب النقاد و موقف الصحافة و أدوات النشر بين الاقبال و الاعراض او بين العناية و الإهمال . 



   و أصدق ما يكون ذلك الميزان في دلالته على القول الأخير في نقد الشعر ان يكون هذا الشعر مما يتفق محبوه و خصومه على أنه كلام لا يوصف بالصبغة السطحية و لا يستهوي الجهلاء ببهرج رخيص قليل الحظ من الفهم و التفكير و لا يستثير الغريزة التي تسوغ ما ليس بالسائغ في موازين النقد و التمييز . 

   و بين يدي هذا المرجع الأمين ، بل هذه الموئل القرير الذي لا نرتضي لكلام نقوله موئلا سواه ، نقدم هذا الديوان من الدواوين كما قدمناها جميعا من قبل ، شاكرين ذاكرين . 













أو




أو




أو




أو


ليست هناك تعليقات:

الصالون الثقافي : يلا بنا نقرأ

الصالون الثقافي : يلا بنا نقرأ

تنبيه

إذا كنت تعتقد أن أي من الكتب المنشورة هنا تنتهك حقوقك الفكرية 


نرجو أن تتواصل معنا  وسنأخذ الأمر بمنتهى الجدية


مرحباً

Subscribe in a reader abaalhasan-read.blogspot.com - estimated value Push 2 Check

مواقيت الصلاة