السبت، 28 فبراير 2015

كتاب محمد المثل الأعلى - توماس كارليل ...


كتاب محمد المثل الأعلى 





توماس كارليل



ترجمة : محمد السباعي :

   الكتاب عبارة عن رسالة أراد صاحبها من أبرز شخصيات القرن التاسع عشر وأعظم فلاسفة الانجليز قاطبة أن يحق بها حقا ويبطل باطلا فلقد هاله ما تعرضت له شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم من تجن وظلم فبحث وتقصى حتى أدرك جوانب العظمة ومواطن التقدير والإبهار في ذلك الذي “أدبه ربه فأحسن تأديبه” فعرض لها في موضوعية وحيدة جديرتان بالتقدير وقد انبهر كارلايل بشخصية محمد صلِ الله عليه وسلم ويذكرها كارلايل صريحة لبني قومه الحقيقة الكبرى , وهي انه رجل صادق , ونبي مرسل ويقول أيضا كلا ما محمد بالكاذب , ولا الملفق وإنما هو قطعة من الحياة قد تفطر عنها قلب الطبيعة ,فإذا هي شهاب قد أضاء العالم أجمع, ذلك أمر الله وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم . 

     هذا الكتاب عبارة عن رسالة أراد بها توماس كارليل من أبرز شخصيات القرن التاسع عشر وأعظم فلاسفة الانجليز قاطبة_ أن يحق بها حقا ويبطل باطلا فلقد هاله ما تعرضت له شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم من تجن وظلم فبحث وتقصى حتى أدرك جوانب العظمة ومواطن التقدير والإبهار في ذلك الذي “أدبه ربه فأحسن تأديبه” فعرض لها في موضوعية وحيدة جديرتان بالتقدير وقد انبهر كارلايل بشخصية محمد صلِ الله عليه وسلم ويذكرها كارلايل صريحة لبني قومه الحقيقة الكبرى , وهي انه رجل صادق , ونبي مرسل ويقول أيضا كلا ما محمد بالكاذب , ولا الملفق وإنما هو قطعة من الحياة قد تفطر عنها قلب الطبيعة ,فإذا هي شهاب قد أضاء العالم أجمع, ذلك أمر الله وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم .
    وأهمية ما كتبه توماس كارليل منذ هذا الوقت البعيد، تكمن فى تجرده وموضوعيته الواضحة فى مؤلفه، وغيرته على الحقيقة التاريخية، ورفضاً للأحكام السابقة والمتحيزة، وفى دراسته لسيرة الرسول “صلى الله عليه وسلم” وللفترة المرافقة لنزول الوحي، وبدء الدعوة الإسلامية. ورده على تهجمات بعض الغربيين على الإسلام ونبيه، وهم الذين طالما ألصقوا التهم الباطلة برسول الله “صلى الله عليه وسلم”، وبالدين الحنيف.
   ويؤمن فيلسوف الغرب كارلايل بأهمية الدين فى حياة البشر، ودوره الكبير فى تشكيل تاريخهم. فما التاريخ إلا تاريخ الأفكار التي صاغت حياة الناس. وإن تاريخ البشر هو تاريخ عظماء الرجال الذين صاغوه، وتاريخ الأفكار التي بثوها في الناس.






























أو






أو






ليست هناك تعليقات:

الصالون الثقافي : يلا بنا نقرأ

الصالون الثقافي : يلا بنا نقرأ

تنبيه

إذا كنت تعتقد أن أي من الكتب المنشورة هنا تنتهك حقوقك الفكرية 


نرجو أن تتواصل معنا  وسنأخذ الأمر بمنتهى الجدية


مرحباً

Subscribe in a reader abaalhasan-read.blogspot.com - estimated value Push 2 Check

مواقيت الصلاة