الثلاثاء، 30 يونيو 2015

كتاب معجم المفردات البنغازية - بدرية إبراهيم الأشهب ...


كتاب معجم المفردات البنغازية


 بحث وتحقيق الشاعرة الشعبية : بدرية إبراهيم الأشهب


مقتطفات من الكتاب :

الباعة المتجولون  :


1- بــرد ياعطشان:

   في فصل الصيف الحار ، يجوب الشوارع ،يحمل في يده ( صطل) إناء عميق ذو غطاء يكون من النحاس أو الألمينوم مملوء بـ (الشربات) وقطع الثلج والليمون ، ويحمل معه أيضا (ساقم) مغرفة يسكب بها (الشربات) في الأكواب ، والكوب الواحد بـ (نص قرش حمر).

2- بائع ( الجولاطي) :

  عربة متوسطة من الخشب ، لها عجلتان على جانبيها وهي تشبه (المكواة) مدببة من الامام وعلى سطحها غطاءان يشبهان القباب، تحتهما اناءان مملؤان بالجيلاتي ، وصندوق به (طرابيش البسكويت- البشكوط) ويحمل في يده آلة نفخ (طرمبه ) بساق معدني اسطواني في نهايته تجويف من المطاط يشبه الكرة عندما يضغط عليها تصدر صوتا عاليا ( طيط طيط ثم يصرخ جولاطي).

3- الــوراد :

  عربة ذات عجلتين كبيرتين يجرها حمار ويحمل فوق ( الكروسه) خزان به صنبور (شيشمه) ويبيع (تناكة لميا بقرشين).

4- الفول الطايب :

  (داتي عيشه) تأتي في كل صباح وهي تلتحف بجردها (الحكاكي) وتحمل فوق رأسها (قفة) الفــول (الطـــايب) تضع فوق القفة ، قطعة من الخيش حتى لا يبرد الفول .

  وتتدافع الأيدي الصغيرة بالنقود ويسيل لعاب الكبار والصغار ، عندما تنزع (داتي عيشه) قطعة الخيش ويتصاعد البخار.

  ( داتي عيشه) ذات البشرة السمراء الداكنة واللهجة المتكسرة على شفتين متشققتين والكلمات الودودة وابتسامة تكشف عن اسنان في لون ( التبروري).


5- بزع روح بالخراطة:

  يضع على العربة لوح من الثلج (اصطانبه) ويغطيها بـ (شوال ) ويحمل في يده آلة تشبه الآلة التي يهذب بها النجار لوح الخشب.

   يقوم بامرار الآلة على لوح الثلج (عملية الخرط) وفي الآلة مايشبه الجارور * ويجمع قيه الثلج المجروش فيضع الثلج في الكوب ويضع عليه بعض قطرات (الدندونة) الحمراء أو أي نوع من الشربات. 

وثمن الكوب (قرش واحد)

6- بائع الحليب والياغورت :

  يمر في المساء يحمل أكواب الياغورت (الزبادي) وزجاجات الحليب إلى البيوت.

7- بائع الجــاز :

   عربة عليها خزان ويحمل معه زجاجة كبيرة تسمى ( الموزانة) يكيل بها الجار .

9- ماستكة السبع :

  باعة من الأطفال الصغار يبيعون العلكة وأيضا( الزريعة والكاكاوية) وهناك آخرون مختصون بدور الخيالة (السينما) حيث يبيعون زجاجات (القازوزه) في (صطل) مع قطع الثلج يبيعون - السينالكو - الأناناس - البرتيللو.

10- ســـن لـــمواس :

  رجل يحمل فوق كتفيه آلة لشحذ السكاكين وخصوصا قبل آيام عيد الأضحى المبارك وهناك أيضا من يجوبون أزقة المدينة لكي يشتروا الزجاجات الفارغة والنحاس والحديد وغير ذلك.

11- بائع ( ملح الكاوش ) :

وهو ملح الحب.

الألوان :

البازيلي: 

اللون الأخضر الفاتح يشبه حبة البازلاء. 

الزرعي: 

قريب من اللون السابق إلا أنه أغمق قليلا. 

الزنزاري: 

لون يشبه مادة( الزنجار) أخضر غامق ويسمى حديثاً ( التركواز)

البزاري: 

اللون الذي يشبه ( الكركم) الأصفر الفاقع. 

العويني: 

اللون الرمادي وهذه التسمية نسبة إلى اللون الرماد في الموقد. 

القريدجو: 

الرمادي الغامق وهي كلمة إيطالية الأصل. 

القنطشي: 

وأصل التسمية التسمية يعود إلى لون ( الفأر) والقنطشة ( هي الفأرة الكبيرة).

البطاطي: 

اللون الذي يشبه حبة البطاطا ويعرف الآن ( بالبيج).

القهوي: 

البني الغامق يشبه لون القهوة. 

شكولاطي: 

لون الشكولاته بني فاتح. 

السماوي: 

لون السماء 

الزرقيني: 

أغمق من اللون يميل إلى الزرقة وهو نسبة إلى مادة مبيضة للملاييين تسمى ( الرزقينه) يفال عن اللون نفسه ( قالب زرقينه).

النيلي: 

الأزرق الداكن المائل المائل إلى السواد.

فيروزي : 

لون الفيروز. 

النبيتي: 

يشبه لون العنب الأحمر 

المورا : 

مايعرف باللون البنفسجي 

البودري: 

الوردي الفاتح 

العكري: 

الوردي الفاتح 

الحلوي: 

يشبه لون الحلوى يقع اللون بين الوردي والعكري وكلاهما مشتق من اللون الأخضر. 

الوردي: 

لون الورد البلدي 

الترابي: 

يشبه لون التراب الأصفر الفاتح

الكومني: 

لون بين الأصفر والبني 


البيضنجاني: 

لون ( الباذنجان)

الليموني: 

يشبه لون قشر الليمون. 

الحني: 

لون الحناء 

موج بحر: 

الأزرق المموج 

الوقيدي: 

يشبه رأس عود الثقاب 

السمني: 

الأصفر الفاتح 

الكاكي أو الجيشي: 

اللون الذي يقع بين الأصفر والأخضر نسبة إلى لون الزي العسكري 

مح الدحيه: 

لون صفار البيض 

القرفي: 

لون أعواد القرفة 

التبني: 

لون التبن ( الأعواد) الجافة 

الأسعد:



الملابـس :

أولاً الملابس الرجــاليه:

  تمتاز الملابس الرجالية بأنها كانت فضفاضة بعض الشئ ومريحة وغير معقدة يستطيع لآبسها التحرك في أداء أصعب الأعمال.

   ملابس الرجال متأثرة إلى حد كبير بملابس الرومان والأتراك ويظهر الـاثر الروماني في الجرد(Barracan ).

والجرد الليبي زي معدل ومحرف عن الرداء الروماني (Roman Toqa).

   أما التأثر التركي فيظهر في غطاء الرأس كما يظهر في الفرملة(السيدار) والسراويل.

البدلة العربية:

   وهذه الملالبس في العادة تكون من لون واحد الأبيض أو الأبيض المصفر أو الأزرق الفاتح وتتكون من قطعتيم ( السروال والسوريه) وتمسى البدلة العربية) .

  إذا البدلة تتكون من السورية وهي تشبه إلى حد كبير القميص الافرنجي المعروف الا انها تكون أطول قليلا حيث تصل لاسفل الركبة ولها ياقة وفتحة تصل إلى نصف الصدر ولها عروة وازرار وفي نهاية الأكمام لها باقة.

  أما السروال فهو يضيق عند الساق ويتسع أعلى الركبة وفي أعلاه يحاك مجرى يمرر فيه خيط من الامام ويسمة (التكه).

   غطاء الرأس من القماش الأبيض يسمى ( المعرقه) وأحيانا يلبس فوقها غطاء رأس آخر مصنوع من القطن ويكون لونه أحمر وله زر صغير في منتصف الغطاء من الأعلى وتسمى ( الشنه).

   الحذاء يصنع من الجلد الأبيض ويسمى ( البلغه) وعند لبسها يثنى الجزء الخلفي وتضع عليه مؤخرة القدم وتصنع محليا.

   وهذه الملابس تكون عملية لعمال الأفران(الكوشه) والبناء والحمالين وأعمال النجارة * أما التجار وغيرهم ممن لايمارسون أعمال شاقة فهم يرتدون فوق السورية (الفرملة) وهي تشبه الصديري من قماش الملف أما أن يكون من ( الملف) أو من قماش أخف منه وكلاهما يطرز (بالقيطان) وهو خيط يستخدم في صنع (الكيطان) ولها تطريز خاص..

الكــــاط:

   وهو الزي الرسمي ويصنع من قماش ( الملف) خليط من القطن والكتان ويتكون من خمس قطع تطرز بخيط أسمه ( القيطان ) يصنع من الكتان وهي:

الفرملة:

وتم التحدث عنها سابقا

البدعية:

   تشبه الفرملة بحياكتها وتطريزها الا انها تخلو من الأزرار وتلبس فوقها(الزبون).

  والفرق بين البدعية والفرملة أن البدعية يوجد بها تطريز عند الجانبين وأعلى الكتفين أما الفرملة فلايوجد بها الا تطريز عند اطرافها.


الزبون:

  يكون من نفس القماش والتطريز واللون إلا أن الزبون يكون له أكمام طويلة مطرزة حتى المرفق.

وقد قيل فيه:

القد قده والزبون زبونه *** وانقاب بالشوكات فوق عيونه

السروال: يكون ضيق عند الساقين ويتسع ابتداء من أعلى الركبة ومطرزا حتى أسفل الركبة بقليل ويربط من أعلى (بالتكة) التي سبق وصفها.

الجبة: تكون من نفس اللون ونفس القماش ونفس التطريز واسعة لها فتحة عند الصدر مطرزة تخرج الذراعين من فتحتين على جانبيها .

غطاء الرأس: يتكون من ( المعرقة) و ( الشنه) والبعض يلبس (البصكل) وهو يشبه الشنه إلا أنه مثبت من أعلاه عند المنتصف خيوط من القيطان تصل أسفل الرقبة.

ومن ألوان (الكاط) :-

- النيلي

- الرمادي (العويني)

- الكموني ( اخضر يميل للأصفرار)

وكانت النساء تذكر اللون الكموني في بعض الأغاني منها:

يلابس كاط الكومني *** نا نبيك دوا لعيوني

السكروطة:

نفس ( الكاط) ولكنها من قماش أخف قليلا ولونها دائما يميل الى الاصفرار منه إلى الابيض وتتكون من نفس قطع الكاط.

الكاط المحروقي: البدعية والزبون والفرملة تكون من قماش ناعم من اللون الأبيض المخطط طولياً باللون الأسود إلا أن أكمام ( الزبون) خطوطها أفقية ويلبس معها سروال لونه أبيض أو أسود.

  وتلبس معه سورية بيضاء من قماش فاخر بعض أنواعه يسمى (الزبدة) وهو لايتاج إلى (الكواء)مع كل ما ذكر من ( الكاط - السكروطة - الكاط المحروقي ) كما يلبس حذاء إفرنجي غالبا لونه أسود لامع يغرف بـ ( القرنيز) يصدر صوتاً عند المشي.

البرنوس :

  يشبه الجبة إلا إنه مفتوح من المام ويوضع على الكتفين وبه طربوش من الخلف به تطريز عند الصدر وعلى الطربوش من الخلف * وهناك قطعة عند أعلى الصدر تمسك بطرفي البرنوس.

   ويلبس فوق الكاط والجرد ومن ألوانه الأسود والكحلي * وكان الأتراك يعطون لموظفهم من الليبيين(الباشوات) برنوس لونه أحمر. وقيل فيها:

عندي كيف أعيوني *** بو (برنوس) نقيشه(هوني )

الجـــرد:

   يصنع من الصوف ويكون طوله 5 أمتار وعرضه مترا ونصف يلف حول الجسم ويعقد عند طرفيه على الكتف الأيسر ويكون لونه أبيضاً دائماً.

   الخيوط في أطراف الجرد تسمى بـ (الجداد) خيوط عند الاطراف تعقد في نهايتها وتسمى (القزويل) وتختلف في جرد المرأة عنه في جرد الرجل وهو نوعان:

أولاً : الجـريـدي

  يكون نسجه خفيفاً ويلبس عادة في الصيف وتأتي هذه التسمية من بعض الجرود التي تأتي من ( شط الجريد) بتونس * كما تصنع محليا في منطقة ( سوكنه - نالوت - جادو - الجبل الغربي) وقد تغنت بها المرأة حيث قالت:

ملح الجريدي سوكني وجبالي *** من صـــوف قمي دق ماهو حيله

ومصنوع صنعة رقعة الفيلالي *** وصناعتــه رقت خـيوط غزيلـــه

   ومن أنواعه ما يسمى بـ ( يوسعفه ) له خطوط حريريه عريضه من نفس اللون الابيض.

  البرغوثي الذي يجلب من تونس وهنا الجرد المصري وكان أكثر شيوعاً واستعمالاً في بنغازي.

ثانيا: الجبالــي

 وهو من الصوف الثقيل ويلبس عادة في فصل الشتاء والجرد تشتهر بصناعته المناطق الغربية في ليبيا.

  وهناك نوع آخر يصنع في مصانع خاصة وترتديه المرأة عند خروجها من المنزل وغالباً ما يكون من الألياف الصناعية.

العبـــا :

   تصنع من الصوف الثقيل وتلبس في الشتاء وتستخدم أيضاً عوضاً عن ( البطاطين) ولها عدة ألوان ( البني - الأبيض) ونوع آخر للنساء يسمى ( الجرد الجربي).

الكبوط :

 يلبس فوق الكاط عوضا عن الجبة أحيانا ومع البدلة الأفرنجية

-الكلبك : يلبس على الرأس

-الشربة : وشاح يلف حول العنق يتدلى على الصدر يكون من الصوف أو من الحرير ويلبس على البدلة الأفرنجية والعربية مع الكبوط.

الأحـذيــــه :-

- القرنيز : وهو من الجلد الامع لونه أسود

-الصندل(القبال) : يلبس صيفاً

-البلغة : وهي من الجلد الأبيض أو البني

  وكانت هناك أحذية تلبس مع البدل الأفرنجية من اللونين الأبيض والأسود أو الأبيض والبني وتسمى حذاء (قهوة حليب) و(شاهي حليب) وكان هناك مصنع للأحذية يعرف بمصنع ( مارة) برأس أعبيده .

العكاز: 

  ويستخدم العكاز (العكوز) من باب الزينة لإكتمال الأناقة في اللبسة العربية للرجال وهو أنواع منها الفاخر الذي تصنع مقابضه من العاج والفضة وتكون من خشب (الأبانوس) ومنها العكاز العادي الذي يستخدم للضرورة مثل المرض وكبر السن.

ساعة الجيب :

   يستخدم الرجال ساعة الجيب المعلقة بسلسة يضعونها أما في جيب الفرملة أو في جيب البدلة الداخلي كما يلبس الرجال أيضاً في أصابعهم الخواتم الذهبية والفضية والبعض يرتدي(الخوصه)ويستخدم الرجال الروائح بعد أن فتح باب الإستيراد وجلب التجار العديد من الروائح الرجالية.






 
الطرق والمواصلات - أسواق المدينة

- الباعة المتجولون - شواطئ المدينة




الألوان ـ الأقمشة




الملابس الرجالية ـ الملابس النسائية




الحلي والمجوهرات ـ العطور والروائح 

الباب الخامس

الغـــــــذاء


المناسبات:

- الزواج ـ احتفالات الولادة والنفاس

ـ احتفالات الختان ـ احتفالات الحج 



الســـــكن



الأمراض والتدواي الشعبي ـ شخصيات عرفتها المدينة 


العادات والتقاليد (الأسبار)



الألعاب الشعبية



ليست هناك تعليقات:

الصالون الثقافي : يلا بنا نقرأ

الصالون الثقافي : يلا بنا نقرأ

تنبيه

إذا كنت تعتقد أن أي من الكتب المنشورة هنا تنتهك حقوقك الفكرية 


نرجو أن تتواصل معنا  وسنأخذ الأمر بمنتهى الجدية


مرحباً

Subscribe in a reader abaalhasan-read.blogspot.com - estimated value Push 2 Check

مواقيت الصلاة