الاثنين، 23 فبراير 2015

فيودور ميخايلوفيتش دوستويفسكي ...


  
                                فيودور ميخايلوفيتش دوستويفسكي 


                      (Фёдор Михайлович Достоевский)


                            (11 نوفمبر 1821 - 9 فبراير 1881)

                                                   


   واحد من أكبر الكتاب الروس ومن أفضل الكتاب العالميين، وأعماله كان لها أثر عميق ودائم على أدب القرن العشرين.

   شخصياته دائماً في أقصى حالات اليأس وعلى حافة الهاوية، ورواياته تحوي فهماً عميقاً للنفس البشرية كما تقدم تحليلاً ثاقباً للحالة السياسية والاجتماعية والروحية لروسيا في ذلك الوقت.

    العديد من أعماله المعروفة تعد مصدر إلهام للفكر والأدب المعاصر، وفي بعض الأحيان يذكر أنه مؤسس مذهب الوجودية.

سـيـرتـه :

بداية حياته :

    فيودور كان الثاني من سبعة اطفال ولدوا لـ ميخائيلوفيتش وماريا دوستويفسكي، حيث كان والده جراحاً متقاعداً مدمناً على الخمور سريع الإنفعال، وحيث كان يعمل في مستشفى مريانسكي للفقراء في أحد أحياء موسكو. كانت المستشفى مقامة في أحد اسوأ احياء موسكو. حيث كان يحوي هذا الحي على مقبرة للمجرمين ،و محمية للمجانين، ودار أيتام للأطفال المتخلى عنهم من قبل أهاليهم. وقد كان لهذه المنطقة التأثير القوى على دوستويفسكي الصغير. الذي آثار شفقته وانتباهه اضطهاد وقلق الفقراء. مع منع أهله لذلك. فيودور كان يحب أن يتمشى في حديقة المستشفى، حيث كان المرضى يجلسون ليلمسوا لمحات من أشعة الشمس. فيودور كان يستمتع بالجلوس إلى هؤلاء المرضى والسماع لحكاياتهم.

   هناك الكثير من الحكايات عن تحكم الأب ميخائيل الاستبدادي في التعامل مع أبنائه. عند عودته من العمل، كان يأخذ غفوة بينما يأمر أبناؤه أن يجلسوا بصمت مطلق، يقفون بجانب أبيهم النائم "نوما خفيفاً" في تناوب ليبعدوا الذباب الذي يقترب من وجهه. في كل الأحوال، من وجهة نظر يوسف فرانك، كاتب سيرة لـ دوستويفسكي، أن شخصية الأب في رواية الإخوة كارامازوف ليست مبنيه على أساس شخصية الأب دوستويفسكي. الخطابات والحسابات البنكية تبين أنهم كانا يتمتعان بعلاقه حسنه ومتحابه.

     بعد فترة وجيزة من موت أمه بمرض السل في عام 1837، أُرسل دوستويفسكي وأخيه إلى اكاديمية الهندسة الحربية في سانت بترسبيرج. توفي والد فيادور في عام 1839. ومع أنه لم يثبت أبدا إلا أنه من المعتقد أنه قد تم قتله على يد رفيقه. بطريقه غير مباشره، غضبوا وسخطوا خلال واحده من انفجاراته العنيفة الناتجة عن الشراب، فكبلوه وقاموا بسكب شراب الفودكا في حلقه إلى أن أختنق. وفي إسطوره أخرى أنه قد مات من أسباب طبيعية، ولكن أحد الجيران أخترع قصة القتل ليشتري أملاكه بمبلغ زهيد. صفة الأب المستبد أثرت بشكل كبير في كتابات دوستويفسكي. وكانت واضحة جدا في الشخصية " فيادور بافلوفيك كرامازوف " المهرج العاطفي والشرير الأب للشخصيات الأربعة الرئيسية في روايته لعام 1880 " الأخوة كرامازوف ".

    دوستويفسكي كان مصاب بالصرع، وأول نوبة أصابته عندما كان عمره 9 سنوات. نوبات الصرع كانت تصيبه على فترات متفرقة في حياته، ويعتقد أن خبرات دوستويفسكي أدت إلى تشكيل ألأسس في وصفه لصرع الأمير " مايشكين " في روايته " الأبلة"، بالإضافه إلى آخرون.

    في اكاديمية الهندسة الحربية في سانت بترسبيرج، تعلم دوستويفسكي الرياضيات التي يحتقرها. في كل الأحوال تعلم أيضاً الأدب من " شكسبير، باسكال، فيكتور هوجو، و إي.تي.أيه هوفمان. بالرغم من أنه ركز على مواد أخرى غير الرياضيات، تمكن من أي يحصل على درجات جيده في الاختبار وحصل على تكليف في 1841. السنه التي عرف أنه كتب فيها مسرحيتان رومنسيتان، مستوحاة من الكاتب المسرحي والشاعر الرومانسي الألماني " فريدريك ستشيللر". كانت المسرحيتان، " ماري ستوارت" و" بوريس جودونوف، ". المسرحيتان لم تحفظا. مع أن دوستويفسكي كفتى، دراما تتحدث عن نفسها، وكان يبجل " ستشيللر"، إلا أنه في السنوات التي أنتج فيها جل كتاباته وأفضل رواياته كان عادة يعبث ويهزل به.

بـدايـة مـهـنـة الـكــتـابـة :

   ترقى دوستويفسكي إلى ملازم أول عام 1842، وترك كلية الهندسة السنة التالية. وقد أكمل ترجمة رواية " أوجيني غراندي لبلازاك، "عام 1843، ولكنها لم تجلب له غير القليل من الإهتمام. قام دوستويفسكي بكتابة خياله الخاص في نهايات 1844 بعدما ترك الجيش. في عام 1845، كتابته الأولى، روايته القصير التي تتضمن رسالة مهمة، " الفقراء "، نشرت في مجلة " المعاصرة " وتقبلها الناس بتهافت قوي. دخل مدير تحرير المجلة، الشاعر " نيكولاي نيكراسوف " إلى المكتب وأعلن " لقد ظهر جوجل جديد، يقصد نيقولاي غوغول (كاتب روسي مرموق) "، وقد أيده بيلينسكي وأتباعه والكثير، بعدما اكتملت الرواية ونشرت في كتاب، ومن بداية اليوم التالي للنشر، أصبح دوستويفسكي من الأدباء المشاهير في الرابعة والعشرون من عمره.

  في عام 846، " بالينسكي " والكثير غيره رفضوا روايته " المـِـثِـل " عن دراسه نفسيه لموظف حكومي، يبدله غروره ويفقده حياته. بدأت شهرة دوستويفسكي تهدأ وتبرد. معظم أعماله بعد الفقراء قوبلت بأراء مختلفة، وبدأ وقتها أن تنبؤات " بالينسكي " بأن دوستويفسكي سيصبح أحد أفضل كتاب روسيا، كانت خاطئة.

الـنـفـي الـى سـيـبـيـريـا :

    تم القبض على دوستويفسكي وزج به إلى السجن في 23 ابريل من عام 1849، لكونه أحد أعضاء جماعة التفكير المتحرر " جماعة دائرة بتراشيفيسكي، Petrashevsky Circle ". بعد الثورة في عام 1848 في أوروبا كان القيصر " تسار نيكولاس، Tsar Nicholas I " جاف وقاسي في التعامل مع أية جماعات تعمل في الخفاء، والتي أحس أنها من الممكن أن تهدد الحكم الفردي المتعامل به. في 16 نوفمبر من تلك السنة، كان دوستويفسكي ومعه باقي أعضاء " جماعة دائرة بتراشيفيسكي " قد حكم عليهم بالإعدام. بعد عملية إعدام زائفة، والتي خلالها وقف دوستويفسكي مع باقي الأعضاء في الخارج في أجواء متجمدة منتظرين فرقة الإعدام لتقوم بالحكم. تغير حكم الإعدام على دوستويفسكي إلى أربع سنوات من النفي مع العمل الشاق في سجن " كاتورجا، katorga " في مقاطعة " اومسك، بسيبيريا، Omsk, Siberia ". بعد سنين شرح دوستويفسكي إلى أخيه المعاناة التي تعرض لها عندما كان " يغلق عليه التابوت ". وصف له الثكنات العسكرية المتداعية، والتي كما وصفها بكلماته عندما كتب " كان من المفترض أن تهدم منذ سنين ".


    في الصيف، أجواء لا تطاق، في الشتاء برد لا  يحتمل. كل الأرضيات كانت متعفنة. القذارة على الأرض يصل ارتفاعها إلى بوصة (مايعادل 2.5 سنتمتر). من السهل أي ينزلق الشخص ويقع.... كنا محزومون كالسردين في برميل..... لم يكن المكان كافي لتستدير..... من المغرب إلى العشاء، كان من المستحيل أن لا نتصرف كالخنازير.... البراغيث، القمل الخنافس السوداء كانت متواجدة بالمكيال..."


من أعماله :


- الإخوة كارامازوف (Братья Карамазовы) وهي الرواية التي عرّبها الكاتب المصري محمود دياب ومثلت في فيلم مصري باسم (الأخوة الأعداء) و تعتبر هذه الرّواية من قبل الكثير قمّة عطاءات الكاتب، وهي الرّواية الأخيرة له حيث فارق الحياة بعدها.

- الجريمة والعــقاب (Преступление и наказание) (رواية طويلة -1866) 

(رواية طويلة - 1881)عربت ومثلت في فيلم مصري باسم (سونيا والمجنون)

- مذلون مهانون (Униженные и оскорбленные) (رواية طويلة - 1861)

- المساكين (Бедные люди) (رواية طويلة - 1846)

- الشياطين (Бесы) (رواية طويلة - 1872)

- الأبله (Идиот) (رواية طويلة - 1867-1869)

- ذكريات من منزل الأموات (Записки из Мёртвого дома) (رواية - 1862)

- في قبوى (Записки из подполья) (رواية طويلة - 1864)

- الليالى البيضاء (Белые ночи) (رواية قصيرة - 1848)

- المقامر (Игрок) (رواية طويلة - 1867)

- حلم العم (Дядюшкин сон) (رواية طويلة - 1859)

- الزوج الأبدى (Вечный муж) (رواية طويلة - 1870)

- التمساح (Крокодил) (قصة قصيرة - 1865)

- المثل (قصة قصيرة)

- قلب ضعيف (Слабое сердце) (قصة قصيرة - 1848)

- شجرة عيد الميلاد و الزواج (Елка и свадьба) (قصة قصيرة - 1848)

- قصة أليمة (Скверный анекдот) (قصة قصيرة - 1862)

- زوجة آخر و رجل تحت السرير (قصة قصيرة)

- ذكريات شتاء عن مشاعر صيف (سرد قصصي - 1863)

- مذكرات كاتب (Дневник писателя) (سرد قصصي - 1873–1881)






الأعمال الكاملة لدوستويفسكي من ترجمة الدكتور سامي الدروبي

في ثمانية عشر مجلداً .


مقدمة / د. سامي الدروبي

   رغم مرور مئة عام ونصف على وفاة دوستويفسكي (1821-1881) يعتبر نقاد الأدب و مؤرخوه واحداً من أعظم الروائيين الروس في القرن التاسع عشر و قد اعتمدت المجموعة الكاملة على منهج التسلسل الزمني في توزيع الأعمال ، فالمجلد الأول يضم باكورة انتاجه و في طليعته الرواية القصيرة (الفقراء 1846) التي اقترن صدورها بالنجاح السريع الذس أحرزه المؤلف الشاب ، و جاء بمثابة مؤشر على اهتمامه الباكر بالكتابة الأدبية و الروائية . و في العام نفسه صدرت روايته (المِثل) أو الظل أو القرين ، لتطرح إحدى المسائل التي يتناولها في روايته الكبرى (الجريمة والعِقاب) ، ( الإخوة كارمازوف ) و نعني بها مسألة الصراع الداخلي بين الخير والشر ، مع أهمية معرفتنا بوجود الرابط الوثيق بين التجارب والمعاناة و الهواجس والمرض الوراثي من جهة و بين الأفكار و المُثل و المعضلات و المعتقدات التي تناولها دوستويفسكي في رواياته واضفاها على شخصياته الروائية ، و هي اعتقاده الراسخ بحاجة الإنسان إلى الندم و التوبة والتكفير ، و قناعته بأن الالم و العذاب و المعاناة تؤلف سبيل الخلاص . مما حدا بالنقاد و الباحثين إلى اعتبار تلك الفكرة بمثابة الهاجس المسيطر على كتابات دوستويفسكي و شخصياته الروائية ، فأرسى بالتالي دعائم الفهم الديني لرواياته . و ثمة ناحية تسترعي انتباه القاريء في رواية الجريمة والعقاب ، حيث تتجلى براعة الراوي في تصوير الحياة الداخليه للمجرم ، في التركيز على إبراز الجوانب السيكلوجية للجريمة ، و على التناقضات التي تعصف بالذات الانسانية و تشحذ الوعي المتنامي بحدوث شرخ أو انفصام يؤججه الصراع النفسي داخل الشخص فيتجلى على شاكلة ازدواج في الشخصية ، و قد أدت هذه الناحية إلى تبلور المنظور النفسي في فهم اعمال دوستويفسكي الادبية ، و الى وضع الروائي في مصاف علماء النفس البشرية العظام . و لا ينتمي دوستويفسكي إلى مناخ القرن التاسع عشر فحسب ،إنه أحد معاصرينا من خلال أعماله الأدبية التي تطالعنا بمعزل عن أبعادها الزمنية و المكانية . ففي مطلع شبابه ارتبط مع مجموعة من الثائرين السياسيين و أصحاب الرؤى و التطلعات الغريبة و حين اكتشفت السلطات القيصرية أمر هذه ( الجماعة التآمرية ) تعرض دوستويفسكي للمحاكمة و صدر الحكم بإعدامه ، ثم صدر العفو القيصري بترحيله إلى سيبريا ، حيث أمضى خمس سنوات في الاشغال الشاقة ، و لم يأت العفو النهائي إلا عام 1859 ، و في آواخر أيام حياته يبدو أن المد التمردي قد انحسر في نفسه بعض الشيء ليفسح المجال أمام تراجعه صوب النزعة المحافظة ، و للقاريء أن يحسم في هذه المسأله من خلال مطالعته هذه الأعمال الأدبية الرائعة . لكن المنحى التمردي يظل طابعا مميزا للشخصيات الروائية ، و لا مناص من اعتباره في فهم أبعاده . ومما يجدر بقاريء دوستويفسكي تذكره على الدوام هو أن هذا الروائي العظيم سبر أعماق النفس الإنسانية و أفلح في كشف التناقضات التي تعصف بنفوس البشر و تستحوذ على أرواحهم و شخصياتهم . فقد سبق نيتشة إلى القول أن دوستويفسكي هو ( عالم النفس الأوحد الذي تعلمت منه شيئاً ) . و جاء الروائي النمساوي ستيفان تسفايغ ليؤكد (أن دوستويفسكي هو أول إنسان أعطانا فكرة عن الناس الذين هم نحن ... ) و في إحدى رسائلة كتب دوستويفسكييقول " في غمرة شعور بالإعتزاز و إحساس بالذنب و إتهام الذات " ( لقد تجاوزت الحدود في كل شيء ، في كل شيء ) .


ليست هناك تعليقات:

الصالون الثقافي : يلا بنا نقرأ

الصالون الثقافي : يلا بنا نقرأ

تنبيه

إذا كنت تعتقد أن أي من الكتب المنشورة هنا تنتهك حقوقك الفكرية 


نرجو أن تتواصل معنا  وسنأخذ الأمر بمنتهى الجدية


مرحباً

Subscribe in a reader abaalhasan-read.blogspot.com - estimated value Push 2 Check

مواقيت الصلاة