الأحد، 7 فبراير 2016

الإحـالة في "ديـوان الجزائر" لسليمان العيسى : دراسة نصية ...


الإحـالة في "ديـوان الجزائر" لسليمان العيسى

دراسة نصية

مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير في الآداب واللغة العربية 

تخصص "اللسانيات واللغة العربية"

جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية الآداب واللغات

قسم الآداب واللغة العربية 

إعداد الطـالب: مصطفى زمـاش

إشراف الأستاذ الدكتور: عمــار شلـواي 

(2015) 


الملخص :

  تندرج هذه المذكرة ضمن الدراسات النصية التي تبحث في أدوات التماسك النصي عن طريق دراسة النصوص الإبداعية وتحليلها؛ إذ تسعى هذه الدراسة إلى تتبع العناصر الإحالية في "ديوان الجزائر" لسليمان العيسى، واستعمالات الشاعر لها، والوقوف على مدى إسهام تلك العناصر في ترابط نصوص الشاعر وتعالق مقطوعاته عن طريق آلياتها المختلفة كالضمائر وأسماء الإشارة والأسماء الموصولة .

Abstract :

  This dissertatio is located within the realm of textual studies, which are concered with the study of cohesive devices. The latter form the object of study in the analysis of creative wrtings. This study seeks to trace the use of referent elements in Suleiman El Aissa’s book Diwan El Djazair, i. e. a collection of poems dedicated to Algeria. It also explores how this poet uses these elements so as to reinforce and consolidate the texture of the poems and the connection and interrelatedness between successive stanzas, which could be achieved through different techniques such as pronouns, demonstrative pronouns, and relative pronouns.




أو





إصدار جديد كتاب الإحــالــة في ديوان الجزائر لسليمان العيسى
أ. مصطفى زماش - مركز الكتاب الاكاديمي 2016

  يبحث هذا الكتاب الأدوات الإحالية المستعملة في ديوان الجزائر لسليمان العيسى ، ويبحث تأثيرها في تحقيق الترابط النصي فيه، ويركز على فكرة استثارتها إشكالية هي:

ما مدى إسهام الإحالة في ترابط مقطوعات ديوان الجزائر؟ وكيف حققت ذلك فيه ، وأثرت في تلحيم نصوصه وجعلها نسيجاً لغوياً متماسكا ؟ وكيف عمل الشاعر من خلال ذلك في رصف الوحدات اللغوية وشد بعضها ببعض مما جعلها وحدة نصية متماسكة تستوعب تجربته الشعرية ؟ .

ليست هناك تعليقات:

الصالون الثقافي : يلا بنا نقرأ

الصالون الثقافي : يلا بنا نقرأ

تنبيه

إذا كنت تعتقد أن أي من الكتب المنشورة هنا تنتهك حقوقك الفكرية 


نرجو أن تتواصل معنا  وسنأخذ الأمر بمنتهى الجدية


مرحباً

Subscribe in a reader abaalhasan-read.blogspot.com - estimated value Push 2 Check

مواقيت الصلاة