الأحد، 7 فبراير 2016

الخطاب الشعري في أطلس المعجزات لـصالـح خـرفـي : دراسة تداولية - صلاح الدين ملاوي ...


الخطاب الشعري في أطلس المعجزات لـصالـح خـرفـي

دراسة تداولية


مُذَكِّرةٌ مُقَدمةٌ لِنَيلِ شَهادة الْماجِستير في الآدابِ واللغة العربية 

التخصص: علوم اللسان العربي 


جامعة محمد خيضر " بسكرة" - كلية الآداب واللغات

قسم الآداب واللغة العربية 

إعداد الطالبة: سامية شودار

إشراف الدكتور: صلاح الدين ملاوي 

السنة الجامعـية  

1435/ 1434 هـ - 2014/2013 م

الملخص :

  يعالج هذا البحث الموسوم بـ الخطاب الشعري في أطلس المعجزات لصالح خرفي دراسة تداولية، كيفية تحليل الخطاب الشعري وفق المنهج التداولي، ولهذا تشكل البحث في هيكل تنظيمي قوامه: مقدمة، ومدخل، وثلاثة فصول وخاتمة.

   أما المدخل فجعلته ضابطا لمصطلحي : الخطاب والتداولية، وخصصت الفصل الأول للحديث عن الإشاريات ، فعمدت فيه إلى استخراج أنواعها في أطلس المعجزات، ولهذا جاء بعنوان: الإشاريات في ديوان أطلس المعجزات، وقد تطرقت في الفصل الثاني إلى نظرية الأفعال الكلامية، وقمت بدراستها في اطلس المعجزات، معتمدة في ذلك على تصنيفات سيرل، ولهذا سيق بعنوان: الأفعال الكلامية ودورها في تداولية الخطاب الشعري، أما الفصل الثالث فمعقود للحديث عن نظرية الحجاج، وعمدت فيه إلى استخراج تقنيات الحجاج في أطلس المعجزات ولهذا عنونته بـ: الحجاج وتقنياته في الخطاب الشعري، أما الخاتمة فقد ضمنتها أهم النتائج المستخلصة من هذا البحث.

Résumé :

   Cette recherche porte marquées. Comme "discours poétique, au "Atlasse El Moejizate" de " Saleh Karfi" étude pragmatique , comment faire l'analyse du discours, selon l'approche pragmatique. Pour cette forme de structure de recherche se compose de: l'introduction, puis l'entrée et trois chapitres, et une conclusion. Le premier chapitre consacré des noms de signal, j'ai essaye de l'extraire de la cour de la poésie , est venu a l'adresse . " le nom du signal" dans la cour de Atlas des Miracles". Puis, je suis passe du deuxième chapitre a" la théorie des actes l'linguistique, et j'ai étudié dans la cour poétique, a partir des notations " Searle" mais cela ce été intitulé : actes verbaux et leur rôle dans la pragmatique de discours poétique, Le troisième chapitre, dans lequel il a traité de la théorie des pèlerins , j'ai dégage les techniques pèlerins dans la cour, mais cela a été intitulé " les pèlerins, et leur techniques dans la cour poétique, de Atlasse El Moejizate ". La conclusion garanti les résulta les plus importants de cette recherche.

المقدمة :

  يظل الشعر العربي موئل الدارسين، ومهوى أفئدتهم، لعلو طبقته وكثافة معانيه، فهو أغنى بالمجازات، وأوصل وشيجة بالذات، يكتنز بالوظيفة التعبيرية التي تفصح عن الانفعالات والعواطف والأحاسيس، وتقوى على إثارة المشاعر لدى المتلقي؛ فمعتمدها لغة مثقلة بالتلويح، لا تنزع نحو التصريح إلا لماما، فاللفظة فيها تكاد تفرغ من دلالتها العادية، لتشحن بدلالات إضافية، تتجاوز حدود الدلالة المعجمية الضيقة.

   لأجل ذلك رأيت الدارسين منذ القديم متمالئين على دراسة الخطابات الشعرية التي غدت قطب رحى أبحاثهم، يسعى جميعها إلى ولوج بنياتها على اختلاف بينهم في المناهج، وتباين في المشارب. 

   ولعل الجانب الإجرائي الذي أضحى يفرض سلطانه على الدارس اللساني الحديث، هو الانطلاق نحو النظام المفتوح الذي يتجاوز النسق المغلق إلى أحوال الاستعمال، فتُدرس خصائص الخطاب على ضوء ارتباطها بالمقامات التخاطبية، وبمراعاة المقاصد، وسياق التلفظ. 

  وإذا كان كذلك؛ فإن الخطاب الشعري الثوري لا تستقيم مقاربته ما لم يكن لملابسات القول نصيب في تحليل بنياته. 

  وقد ارتأيت في سبيل تأكيد ذلك أن أتخير ديوان " أطلس المعجزات " وأقاربه تداوليا، إيمانا منّي بما لهذا المنهج من أثر طيب في الكشف عن خصائص الخطاب الشعري، وإقرارا بما يزخر به الديوان من ظواهر يتعذّر فهمها دون الرجوع إلى إحالاتها الخارجية، فالديوان تتسم خطاباته بالثراء الفنّي والمضموني، فحسبه أنّه سجلٌ لأحداث تاريخية ارتبطت بالثورة الجزائرية، فهو حمال قيمٍ تداولية، أراد الشاعر تبليغها إلى المتلقي، ومن ثمة حمله على إنجاز فعل ما، فلا بد من إيضاح هذه القيم والكشف عنها.

  البحث إذن يسعى إلى توظيف الآليات التداولية التي من شأنها أن تسهم في تحليل الخطاب الشعري في أطلس المعجزات، وفهم مضامينه الدلالية؛ ذلك أن التداولية مشروع معرفي يهتم بدراسة الجانب الحي في اللغة وهو الاستعمال المتمثل في الكلام، كما أنّها تولي أهمية بالغة لأقطاب العملية التواصلية التي لا يتحقق نجاح الفعل اللغوي إلا بحضورها وهي: المرسل والمتلقي والقصد، والظروف السياقية المحيطة بالفعل. 

  وإذا كانت التداولية تهتم بالاستعمال اللغوي، وأثر هذا الاستعمال في عملية التواصل، فهل يمكن تطبيق المنهج التداولي على الخطاب الشعري في أطلس المعجزات؛ باعتباره وسيلة من وسائل التواصل بين أفراد المجتمع ؟ وإذا كان كذلك؛ فما هي الآليات التداولية التي تسهم في تحليل الخطاب الشعري في أطلس المعجزات، وفهم مضامينه الدلالية ؟

  تحقيقا لتلك الغاية وسمت البحث بعنوان: " الخطاب الشعري في أطلس المعجزات لصالح خرفي دراسة تداولية "

   قصد تحليل الخطاب الشعري وفق مقتضيات الدراسة التداولية، وباستغلال إمكاناتها التحليلية. 

  وقد ارتسم البحث في هيكل تنظيمي قوامه: مقدمة، ومدخل، و ثلاثة فصول، و خاتمة. أما المدخل فجعلته ضابطا لمصطلحي: الخطاب والتداولية. 

  وخصصت الفصل الأول للحديث عن الدرجة الأولى من درجات التداولية وهي الإشاريات، عمدت فيه إلى استخراج أنواعها في أطلس المعجزات، فعنونته بـ: 

الإشاريات في ديوان أطلس المعجزات

    وقد تطرقتُ في الفصل الثاني إلى الدرجة الثالثة من درجات التداولية وهي: الأفعال الكلامية، وقمت بدراستها في أطلس المعجزات، معتمدة في ذلك على تصنيفات سيرل ( Searle )، ولهذا سيق بعنوان: الأفعال الكلامية ودورها في تداول الخطاب الشعري. 

   أما الفصل الثالث فمعقود للحديث عن نظرية من نظريات الدرجة الثانية وهي: نظرية الحجاج، فعمدت فيه إلى استخراج تقنيات الحجاج في أطلس المعجزات، ولهذا عنونته بـ: الحجاج وتقنياته في الخطاب الشعري. 

  أما الخاتمة فقد ضمنتها أهم النتائج المستخلصة من هذه الدراسة. 

   وحري بالبيان أن المنهج المتبع في تحليلي للخطاب الشعري في أطلس المعجزات هو المنهج التداولي؛ فقد حاولت قدر الإمكان الاستفادة من إمكاناته التحليلية، معتمدة في ذلك على مصادر ومراجع مختلفة لعلّ أولاها بالذكر: ديوان أطلس المعجزات لصالح خرفي، واستراتيجيات الخطاب " مقاربة لغوية تداولية " لعبد الهادي بن ظافر الشهري وآفاق جديدة في البحث اللغوي المعاصر لمحمود أحمد نحلة، والثورة الجزائرية في شعر المغرب العربي "1962-1954 " دراسة موضوعية فنية لمصطفى بيطام. 

الخاتمة

  خلصت من خلال هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أسوقها فيما يأتي:

- يعد الخطاب الشعري في أطلس المعجزات خطابا ثوريا، فقد أنتجته التلبية الفورية لأحداث الثورة الجزائرية، ولهذا كان يستمد أغلب الألفاظ والتراكيب من واقع الثورة، فجاءت لغته مفعمة بالحماس وبقوة الوقع على النفوس والأسماع. 

- الإشاريات هي علامات لغوية، لا يتحدد مرجعها إلا في سياق الخطاب، وبعد دراستها تداوليا من خلال بعض النماذج من الديوان، لاحظت أن هناك نوعين من الضمائر التي تشير إلى الذات الشاعرة هي: 

• ضمائر المفرد المتمثلة في الضمير المنفصل (أنا)، والضمير المتصل ( التاء، والياء ). 

• ضمير جمع المتكلم ( نا). 

  أما المخاطب والغائب فيختلفان باختلاف الخطاب؛ ففي الخطاب الشعري "عيد بلا أم "، المخاطب هو "الأم" المشار إليه بالضمير المنفصل ( أنت)، وبالضمير المتصل (الكاف والياء)، أما الغائب فهو صديق الشاعر المصري المشار إليه بالضمير المتصل (الهاء)، والضمير المستتر. 

  وبالنسبة لأدوات النداء، فقد لاحظت حضورا مكثفا للأداة ( يا)، ولكن المرجع الذي تحيل إليه يختلف من خطاب إلى أخر، كما لاحظت حضور الأداة ( أيا)، ولكن في موضعين فقط هما: الخطاب الشعري " صرخة الأحرار في وجه جي موليه "، والخطاب الشعري "الصاعدون ". 

- لقد وردت الإشاريات الزمانية بكثرة نحو: يوم، وغدا، وأشهر، وساعة، بالإضافة إلى ذلك نجد حضور الكثير من العناصر التي تدل على الزمان نحو: الليل، والصباح، والأمس، والغد. 

  أما بالنسبة للزمن النحوي، فقد تنوع بين الماضي، والحاضر، والمستقبل، وهو مطابق للزمان الكوني، ولا يناقضه في سياق الكلام. 

- لقد تنوعت الإشاريات المكانية في أطلس المعجزات بين أسماء الإشارة نحو: هذه، و تلك، وظروف المكان نحو: هنا، وهنالك، وهناك، وهذي، فضلا عن توظيف الشاعر العديد من الأماكن نحو: الجزائر، والأوراس، ومصر، وفلسطين، والكويت. 

- أما بالنسبة للإشاريات الخطابية و الاجتماعية، فقد لاحظت أن ورودها في أطلس المعجزات كان محدودا، مقارنة بالأنواع الأخرى، وهذا ما جعل العديد من الباحثين يقتصرون على الأنواع الثلاثة الأولى؛ وهي: الإشاريات الشخصية، والإشاريات الزمانية، والإشاريات المكانية. 

- تنوعت مقاصد الشاعر في الخطابات الشعرية في الديوان، تبعا لمقتضى السياقات التي وردت فيها، حيث كانت القصدية موافقة لمعاني الملفوظات المشكلة للخطاب الشعري، وأحيانا أخرى، نجد المعنى المقصود مخالفا تماما للمعنى الظاهر، ولا نستطيع التوصل لهذا المعنى الحقيقي إلا من خلال السياق وقرائن الأحوال. 

- وفيما يخص الأفعال الكلامية في الديوان، فقد لاحظت ورود الصنف الأول من الأفعال بكثرة، نظرا لكون أطلس المعجزات عبارة عن تقرير أحداث تاريخية، أراد الشاعر تبليغها للمتلقي بهدف التأثير والإقناع، وعدم حضور النوع الأخير من الأفعال – الإعلانيات – وربما يرجع ذلك لما يتميز به هذا النوع من الأفعال، الذي يقتضي عرفا غير لغوي. 

- أما الوعديات فقد كثر ورودها في الديوان، نظرا لالتزام الشاعر بالقيام بأفعال في المستقبل، ولهذا كثيرا ما اقترنت بالقسم؛ لأنه يدل على التوكيد. 

- تنوعت الطلبيات في أطلس المعجزات حيث وظف الشاعر: الاستفهام، والأمر، والنهي، والنداء. 

- أما التعبيريات فقد تجلت في صنفين هما: المواساة مثل مواساة سكان تبسة في الخطاب الشعري "مأساة تبسة"، وتقديم الشكر لكل الشعوب العربية التي وقفت مع الجزائر في محنتها، مثلما ساقها الشاعر في الخطاب الشعري " الجزائر الثائرة". 

- يعد الحجاج أحد المباحث الرئيسة للتداولية، وهو مجموعة من التقنيات التي تحمل المتلقي على الاقتناع، ولا يتحقق الحجاج في اللغة، إلا بعد توظيف مجموعة من التقنيات، وقد عمد الشاعر في ديوانه: إلى توظيف كل التقنيات التي سوغت له تقديم حججه، لتنبني عليها النتائج التي يرومها؛ وهي إقناع المتلقي والتأثير فيه، وتمثلت هذه التقنيات في: 

* الأدوات اللغوية نحو: المفعول لأجله، و لام التعليل، والوصف. 

* الآليات البلاغية نحو: التشبيه، والاستعارة، والكناية، والبديع. 

* الآليات شبه المنطقية، ويجسدها السلم الحجاجي بأدواته وآلياته؛ وتمثلت الأدوات اللغوية التي وظفها الشاعر في أطلس المعجزات في : الروابط الحجاجية، والسمات الدلالية، ودرجات التوكيد. 

  أما آليات السلم الحجاجي فقد تمثلت في استعمال بعض الصيغ الصرفية نحو: اسم التفضيل، وصيغ المبالغة، وغيرها من التقنيات التي جعلت الخطاب الشعري في أطلس المعجزات أكثر حجية، بغية إقناع الآخر بما يذهب إليه، ومن ثم توجيهه والتأثير فيه. 

  وفي الختام أسأل الله العلي القدير، أن يجعلني من المفلحين الناجحين في الدنيا، والفائزين الناجحين في الآخرة، إنه سميع مجيب.


المراجع

أ - العربية :



* القرآن الكريم، برواية حفص عن الإمام عاصم الكوفي. أولا: العربية. 

*آيت أوشان (علي) 

1) السياق والنص الشعري، من البنية إلى القراءة، دار الثقافة، النجاح الجديدة، الدار البيضاء، المغرب، ط2000 ،1.

* إبـرير (بشير) 

2) «النص الأدبي وتعدد القراءات»، من الموقع الإلكتروني: http://www.niz wa. Com/ volume 11/ p66‐ 73 htm , 26/06/2009. 

*إبـرير (بشير) بوشحدان (الشريف) ( وآخرون) 

3) مفاهيم التعليمية بين التراث والدراسات اللسانية الحديثة، مخبر اللسانيات واللغة العربية، عنابة، الجزائر.

*أرمينكو (فرانسواز) 

4) المقاربة التداولية، ترجمة سعيد علوش، مركز الإنماء القومي، الرباط، المغرب، .1987 ،1ط 

*أزاييط (بنعيسى) 

5) «مداخلات لسانية "مناهج ونماذج"»، سلسلة دراسات وأبحاث، مطبعة مكناس، جامعة مولاي إسماعيل، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، 2008، رقم 26. 

*إسماعيل عبد الحق (صلاح) 

6) التحليل اللغوي عند مدرسة اكسفورد، دار التنوير للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، ط1993 ،1. 

*أعراب (الحبيب) 

7) «الحجاج والاستدلال الحجاجي" عناصر استقصاء نظري"»، الحجاج مفهومه ومجالاته، دراسات نظرية وتطبيقية في البلاغة الجديدة، إعداد حافظ إسماعيلي علوي،عالم الكتب الحديث، إربد، الأردن، ج3،ط2010 ،1. 

*أوسـتين (جون) 

8) نظرية أفعال الكلام العامة، كيف ننجز الأشياء بالكلام، ترجمة عبد القادر قينيني، إفريقيا الشرق، الدار البيضاء، المغرب، د.ط، 1991. 

*أوكان (عمر) 

9) اللغة والخطاب، إفريقيا الشرق، 2001. 

* براون (جيليان)، يـول (جورج) 

10) تحليل الخطاب، ترجمة محمد لطفي الزليطي، منير التريكي، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية، 1997. 

* بلخير (عمر) 

11) تحليل الخطاب المسرحي في ضوء النظرية التداولية، منشورات الاختلاف، الجزائر، ط2003 ،1. 

* بوجادي (خليفة) 

12) في اللسانيات التداولية مع محاولة تأصيلية في الدرس العربي القديم، بيت الحكمة، الجزائر، ط2009 ،1. 

* بوحوش (رابح) 

13) اللسانيات وتحليل النصوص، جدارا للكتاب العالمي، عمان، الأردن، عالم الكتب الحديث، إربد، الأردن، ط2007 ،1. 

* بن بوعزيز (وحيد) 

14) «التداولية في الخطاب العربي المعاصر، مفهوم المناظرة الأسس والمساءلات»، مجلة اللغة و الأدب، قسم اللغة العربية وآدابها ، كلية الآداب و اللغات، جامعة الجزائر، العدد 17، جانفي 2006. 

* بوقرة (نعمان) 

15) محاضرات في المدارس اللسانية المعاصرة، منشورات باجي مختار، عنابة، .2006 

* بيطام (مصطفى) 

16) الثورة الجزائرية في شعر المغرب العربي"1962 -1954"، دراسة موضوعية فنية، ديوان المطبوعات الجامعية، بن عكنون، الجزائر، 1998. 

* الجاحظ ( أبو عثمان عمرو بن بحر) 

17) البيان والتبيين، وضع حواشيه موفق شهاب الدين، دار الكتب العلمية، بيروت ، لبنان، ط 1998 ،1 ، م1. 

*الجرجاني (عبد القاهر) 

18) أسرار البلاغة في علم البيان، تحقيق وتعليق سعيد محمد اللحام، دار الفكر العربي، بيروت، لبنان، ط1999 ،1 م. 

*جودي (حمدي منصور) 

19) خصائص الخطاب الحجاجي وبنياته الإقناعية في أعمال البشير الإبراهيمي، دراسة لنماذج نصية مختارة " مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير"، تخصص: الأدب العربي، قسم الأدب العربي، كلية الآداب والعلوم الاجتماعية و الإنسانية، جامعة محمد خيضر بسكرة، 2008/2007. 

*حسان (تمام) 

20) اللغة العربية معناها ومبناها، عالم الكتب، القاهرة، مصر، ط2004 ،4م. * حمو الحاج (ذهبية) 21) لسانيات التلفظ وتداولية الخطاب، دار الأمل، تيزي وزو. 

* الحميري (عبد الواسع) 

22) الخطاب والنص « المفهوم- العلاقة- السلطة»، مجد المؤسسة الجامعية، بيروت، لبنان، ط2008 ،1. 

* خرفي (صالح)

23) أطلس المعجزات، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر، ط1982 ،2. 24) الشعر الجزائري، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر. * ابن خلدون (عبد الرحمن) 25) المقدمة، دار الفكر ، بيروت، لبنان، 2007.

* الدريدي (سامية) 

26) الحجاج في الشعر العربي القديم من الجاهلية إلى القرن الثاني للهجرة، بنيته وأساليبه، عالم الكتب الحديث، إربد، الأردن ، ط2008 ،1. 

* دلاش (الجيلالي) 

27) مدخل إلى اللسانيات التداولية، ترجمة محمد يحياتين، ديوان المطبوعات الجامعية، بن عكنون، الجزائر. 

* رزقي (حورية) 

28) الأحاديث القدسية من منظور اللسانيات التداولية، باب الذكر والدعاء أنموذجا، "مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير في علوم اللسان"، قسم الأدب العربي، كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد خيضر، بسكرة، 2005- 2006 م. 

* الركيبي (عبد االله) 

29) الأوراس في الشعر العربي ودراسات أخرى، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر، 1982. 

* روبول (آن)، موشلار (جاك)

30) التداولية اليوم، علم جديد في التواصل، ترجمة سيف الدين دغفوش، محمد الشيباني، دار الطليعة، بيروت، لبنان، ط2003 ،1. 

* الـزناد (الأزهر) 

31) نسيج النص، بحث ما يكون به الملفوظ نصا، المركز الثقافي العربي، بيروت، لبنان، الدار البيضاء، المغرب. 

* السامرائي (إبراهيـم) 

32) الأساليب الإنشائية في العربية، النمط والاستعمال، دار المناهج، عمان، الأردن، .2008 ،1 ط 

* سعودي (نواري أبو زيد) 

33) في تداولية الخطاب الأدبي« المبادئ والإجراء»، بيت الحكمة، الجزائر، ط1، .2009 

* السكاكي( أبو يعقوب يوسف بن محمد بن علي) 

34) مفتاح العلوم، حققه عبد الحميد هنداوي ، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، .2000 ،1 ط 

* سلمان (نور) 

35) الأدب الجزائري في رحاب الرفض والتحرير، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان. 

* سيبويه (أبو بشر عمرو بن قنبر) 

36) الكتاب، تحقيق وشرح عبد السلام هارون، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط3، ج1، ج2. 

* السيوطي (جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر)

37) الإتقان في علوم القرآن، حققه فواز أحمد زمرلي، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، 2004. 

38) المزهر في علوم اللغة وأنواعها، شرحه محمد أحمد جاد المولى وآخرون، دار الجيل، بيروت، لبنان، ج1. 

* شنان (قويـدر) 

39) «التداولية في الفكر الأنجلوسكسوني، المنشأ الفلسفي في المآل اللساني»، مجلة اللغة والأدب، قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب واللغات، جامعة الجزائر، العدد17، جانفي2006. 

* الشهري (عبد الهادي بن ظافر) 

40) استراتيجيات الخطاب« مقاربة لغوية تداولية»، دار الكتاب الجديد، بيروت، لبنان، ط 2004 ،1. 

* شيـتر(رحيمة) 

41) تداولية النص الشعري، جمهرة أشعار العرب نموذجا،" أطروحة مقدمة لنيل دكتوراه العلوم في الأدب "، قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الحاج لخضر، باتنة، 2009-2008. 

* صمود (حمادي) 

42) أهم نظريات الحجاج في التقاليد الغربية من أرسطو إلى اليوم، سلسلة آداب، جامعة الآداب والفنون والعلوم الإنسانية، كلية الآداب، منوبة، تونس. 

* صولة (عبد االله) 

43) «البلاغة العربية في ضوء البلاغة الجديدة أو الحجاج»، الحجاج مفهومه ومجالاته دراسات نظرية وتطبيقية في البلاغة الجديدة ، إعداد حافظ إسماعيلي علوي، عالم الكتب الحديث، إربد، الأردن، ج1، ط2010 ،1. 

* الطلبة (محمد سالم محمد الأمين )

44) الحجاج في البلاغة المعاصرة، بحث في بلاغة النقد المعاصر، دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت، لبنان، ط2008،1 . 

45) «مفهوم الحجاج عند بيرمان وتطوره في البلاغة المعاصرة»، الحجاج مفهومه ومجالاته، دراسات نظرية وتطبيقية في البلاغة الجديدة، إعداد حافظ إسماعيلي علوي، عالم الكتب الحديث، إربد، الأردن، ج2، ط2010 ،1. 

* طه (عبد الرحمن) 

46) اللسان والميزان أو التكوثر العقلي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط1997 ،1 . 

47) في أصول الحوار وتجديد علم الكلام، المركز الثقافي العربي، بيروت، لبنان، الدار البيضاء، المغرب، ط2000 ،2. 

* عبد الجليل (عبد القادر) 

48) المعجم الوظيفي لمقاييس الأدوات النحوية والصرفية، دار صفاء، عمان، الأردن، ط2006 ،1. * عبد المجيد (جميل) 49) البلاغة والاتصال، دار غريب، القاهرة، مصر، د.ط ،2000. 

* عتروس (حسين) 

50) قراءة في قصيدة لن تموتي يا جميلة، من الموقع الإلكتروني:

http: // www . diwana larab. Com/ spip. PhP? Araticle 1150, 20/11/2007. 

* العزاوي (أبو بكر) 

51) «الحجاج في اللغة»، الحجاج مفهومه ومجالاته، دراسات نظرية و تطبيقية في البلاغة الجديدة، إعداد وتقديم حافظ إسماعيلي علوي،عالم الكتب الحديث، إربد، الأردن، ج1 ، ط 2010 ،1. 

* العمري (محمد) 

52) في بلاغة الخطاب الإقناعي، مدخل نظري وتطبيقي لدراسة الخطابة العربية، الخطابة في القرن الأول نموذجا، أفريقيا الشرق، الدار البيضاء ، المغرب، .2002،2ط 

53) البلاغة العربية أصولها وامتداداتها، أفريقيا الشرق، الدار البيضاء ، المغرب، .1999 

* عياشي (منذر) 

54) اللسانيات والدلالة « الكلمة »، دراسات لغوية، مركز الإنماء الحضاري، سوريا، ط1996 ،1. 

* عيسى (عبد الحليم) 

55) «المرجعية اللغوية في النظرية التداولية»، مجلة دراسات أدبية، مركز البصيرة، الجزائر، العدد الأول، 2008. 

* ابن فارس( أبو الحسين أحمد بن فارس) 

56) مقاييس اللغة، دار الكتب العلمية، بيروت ، لبنان، م 1، ط 2008 ،2. * فام (يعقوب) 

57) البراغماتية أو مذهب الذرائع، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر، ط2، .1998 

* فان ديك (تون) 

58) النص والسياق، استقصاء البحث في الخطاب الدلالي والتداولي، ترجمة عبد القادر قنيني، الدار البيضاء، أفريقيا الشرق، 2000م. 

* فركوس (صالح ) 

59) المختصر في تاريخ الجزائر، من عهد الفينيقيين إلى خروج الفرنسيس (814 ق.م- 1962م)، دار العلوم، عنابة، الجزائر. 

* فضل (صلاح) 

60) بلاغة الخطاب وعلم النص، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت. 

* قادري (عليمة) 

61) «التداولية وصيغ الخطاب من اللغة إلى الفعل التواصلي»، محاضرات الملتقى الدولي الخامس، السيمياء والنص الأدبي، الكتاب الخامس، قسم الأدب العربي، كلية الآداب واللغات، جامعة محمد خيضر، بسكرة،17-15 نوفمبر 2008. 

* قاسم (أحمد حسام) 62) تحويلات الطلب ومحددات الدلالة، مدخل إلى تحليل الخطاب النبوي الشريف، دار الآفاق العربية، القاهرة، مصر، ط2007 ،1. 

* القزويني (جلال الدين محمد بن عبد الرحمن) 

63) الإيضاح في علوم البلاغة، شرح علي بوملحم، دار الهلال ، بيروت، لبنان، الطبعة الأخيرة، 2000. 

* ابن كثير( الحافظ أبو الفداء إسماعيل) 

64) تفسير القرآن العظيم، تحقيق عبد الرزاق المهدي، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، م4، ط2002 ،2. 

* مدقن (هاجر) 

65) الخطاب الحجاجي أنواعه وخصائصه دراسة تطبيقية في (كتاب المساكين) لـ: "الرافعي"، "مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير في الأدب العربي"، تخصص: الأدب العربي ونقده، قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة ورقلة، 2003-2002. 

* مقبـول (إدريـس) 

66) الأسس الإبستمولوجية والتداولية للنظر النحوي عند سيبويه، عالم الكتب الحديث، الأردن، ط2006 ،1. 

* ابن منظور 

67) (أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم) لسان العرب، دار صادر، بيروت، لبنان، م2، ط1997 ،1. 

* ميلز (سارة) 

68) الخطاب، ترجمة يوسف بغول، مخبر الترجمة في الأدب واللسانيات، جامعة منتوري، قسنطينة، د. ط، 2004. 

* النادري 

69) (محمد أسعد) نحو اللغة العربية، المكتبة العصرية، بيروت، لبنان، 2007. 

* ناصر (محمد) 

70) الشعر الجزائري الحديث، اتجاهاته وخصائصه الفنية " 1975 -1925"، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان، ط1985 ،1. 

* نحلة (محمود أحمد) 

71) آفاق جديدة في البحث اللغوي المعاصر، دار المعرفة الجامعية، مصر، 2002. 

* الهاشمي (السيد أحمد) 

72) جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع، ضبطه يوسف الصميلي، المكتبة العصرية، صيدا، بيروت، 2003. 

* وغليسي (يوسف) 

73) في ظلال النصوص، تأملات نقدية في كتابات جزائرية، مطبعة جسور، الجزائر، ط2009 ،1م. 

* يعقوبي (خالد) 

74) « خطبة طارق بن زياد، من الإقناع العقلي إلى الاندفاع العاطفي، بحث في الحال والمقام »، الحجاج مفهومه ومجالاته، دراسات نظرية و تطبيقية في البلاغة الجديدة، إعداد وتقديم حافظ إسماعيلي علوي، ج4: الحجاج والمراس، .2010 ،1ط 

* يقطين (سعيد)

75) انفتاح النص الروائي« النص والسياق»، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، بيروت، لبنان، ط2006 ،3. 

* ثانيا : الأجنبية: 

* Ducrot (Oswald)

76) dire et ne pas dire, Principes de sémantique linguistique, imprission, parneond, Paris , France, 2003. 

*Levinson (Steven) 

77) Pragmatics, combridje university press, united Kingdom, 12th, 2ed,2000. * lyons (John) 78) linguistic semantics, university press,2nd, Published 1996. 

* Maingueneau (Dominique) 

79) linguistique pour le texte littéraire, Nathan, Paris, France, 2003,4e edition. 80) pragmatique pour le discours littéraire, Nathan, paris, France, 2001. 



أو


أو


أو



ليست هناك تعليقات:

الصالون الثقافي : يلا بنا نقرأ

الصالون الثقافي : يلا بنا نقرأ

تنبيه

إذا كنت تعتقد أن أي من الكتب المنشورة هنا تنتهك حقوقك الفكرية 


نرجو أن تتواصل معنا  وسنأخذ الأمر بمنتهى الجدية


مرحباً

Subscribe in a reader abaalhasan-read.blogspot.com - estimated value Push 2 Check

مواقيت الصلاة