الأربعاء، 10 يونيو 2015

الكاماسوترا: فن الحب عند الهنود - مالاينجا فاتسيايانا ...


الكاماسوترا: فن الحب عند الهنود 



مالاينجا فاتسيايانا Vatsyayana


ترجمه إلى الإنجليزية سير ريتشاردبيرتون وف ، ف أرثبنت 



 ترجمه إلى العربية : رحاب مكاوى 


  الكاماسوترا (بالإنجليزية: Kamasutram)، ويعرف أيضا باسم كاما سوترا Kama Sutra، هو نص هندي قديم يتناول السلوك الجنسي لدى الإنسان. يعتبر على نحو واسع عمل قياسي للحب في الأدب السنسكريتي. وضع النص الفيلسوف الهندي فاتسيايانا Vatsyayana، كخلاصة قصيرة للكثير من مؤلفات سابقة قديمة مختلفة تعود إلى تقليد يعرف باسم كاما شاسترا Kama Shastra، وهو يعني علم الحب، كلمة كاما Kama تعني الرغبة، بينما كلمة سوترا فتدلل على سلسلة من الحِكَمِ. مصطلح سوترا كان تعبير تقنيا قياسيا.

  هنالك اعتقاد شعبي قديم بأن الفيلسوف فاتسيايانا كان (أعزبا) ويعتقد أيضا بأنه عاش في وقت ما بين القرنين الأول إلى القرن السادس، في فترة الازدهار الثقافية العظيمة في العصر الغوبتي Gupta period.


       الغاية من تعريب هذا الكتاب الذي نشر في أكثر لغات العالم ليست الترويج إلى الجنس كما يتبادر للبعض وإنما لإتاحة المجال للقاريء العربي للاطلاع على رأي أمة شرقية كبيرة هي الهند في الحب والجنس والجماع.

  حيث أن الجنس عند الهندوس لا يعتبر فضيلة ولا رذيلة ولكنه يمكن أن يكون سبيلاً إلى السمو الروحي.

   هذا الكتاب مترجم حرفياً عن الترجمة الإنكليزية التي قام بها الكاتب والرحالة الإنكليزي الشهير ريتشارد بيرتون والذي عرف عنه أنه أول من ترجم «ألف ليلة وليلة» من العربية إلى الانكليزية.

   ورغم أن هذا الكتاب يبحث في الجنس فإنه لا يخدش الحياء وهو ينقل لأول مرة إلى اللغة العربية باسلوب بعيد عن الإبتذال مع الحفاظ على أكبر قدر من الأمانة للنص الأساسي.










أو




أو




أو



أو






هناك تعليق واحد:

عبدالله الدوري يقول...

أحسنت الإختيار .. هذا الكتاب يستحق القراءة

الصالون الثقافي : يلا بنا نقرأ

الصالون الثقافي : يلا بنا نقرأ

تنبيه

إذا كنت تعتقد أن أي من الكتب المنشورة هنا تنتهك حقوقك الفكرية 


نرجو أن تتواصل معنا  وسنأخذ الأمر بمنتهى الجدية


مرحباً

Subscribe in a reader abaalhasan-read.blogspot.com - estimated value Push 2 Check

مواقيت الصلاة