البنية الإيقاعية في شعر فدوى طوقان
إعداد: مسعود وقاد
إشراف:عبد القادر دامخي
مذكرة لنيل شهادة الماجستير
تخصص الأدب العربي ونقده
قسم اللغة العربية الإنتماء - جامعة قاصدي مرباح ورقلة
قسم اللغة العربية الإنتماء - جامعة قاصدي مرباح ورقلة
المؤسسة الجامعية - الجزائر
الملخص :
تدور فكرة هذا البحث حول علاقة الإيقاع بوصفه عنصرا أساسيا في تشكيل
النصوص الشعرية والدلالة بوصفها عنصرا أساسيا فيها ، وهي محاولة تسعى إلى
إيجاد نوع من المصالحة بين ما كان يعرف قديما بالشكل والمضمون ، هذه
المصالحة التي يمكن تلمسها في بنية الإيقاع الداخلي والإيقاع الخارجي .
وقد
انصبت دراسة هذه الفكرة على مجموعة شعرية في ديوان فدوى طوقان هي : الليل
والفرسان . وقد اقتضت ضرورة البحث بهذا الطرح أن يقسم إلى مقدمة وثلاثة
فصول وخاتمة .
فالفصل الأول المعنون بـ : البنية الإيقاعية المفهوم والتشكل كان نظريا
وتناول مفهوم الإيقاع عند القدامى والمحدثين ، معرجا على المراحل التي مر
بها الإيقاع .
أما الفصل الثاني الموسوم بـ البنية الإيقاعية في شعر فدوى طوقان فكان
تطبيقيا وتناول المزاوجة الموسيقية بأبعادها وإشعاعاتها الدلالية ،
والترخيصات العروضية ، ومسألة التدوير ، وعنصر النبر وانتهى أخيرا إلى
البنية التقفوية .
وأما الفصل الثالث فقد عنون بــ : بنية الإيقاع الداخلي في شعر فدوى طوقان
وكان تطبقيا ، وشمل جملة من البنى التي يتمظهر بها الإيقاع الداخلي وهي
البنية السمعية والبنية البلاغية وبنية البياض والبنية الدلالية .
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج البنيوي المطعم ببعض الإجراءات الأسلوبة .
للمزيد :
للقراءة والتحميل إضغط هنا
أو
للقراءة والتحميل إضغط هنا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق