الجمعة، 9 أكتوبر 2015

الحزن - صلاح عبد الصبور ...


الحزن - صلاح عبد الصبور 



يا صاحبي ، إنّي حزين 

طلعَ الصباحُ ، فما ابتسمت ، و لم يُنر وجهي الصباح

و خرجتُ من جوفِ المدينةِ أطلب الرزقَ المتاح

و غمستُ في ماء القناعةِ خبزَ أيّامي الكـَفاف

و رجعتُ بعد الظهرِ في جَيْبي قروشْ

فشربتُ شايًا في الطريق

و رتقتُ نعلي

و لعبتُ بالنرد الموزَّعِ بين كفي والصديق

قل ساعةً أو ساعتين

قل عشرةً أو عشرتين

و ضحكتُ من أسطورةٍ حمقاءَ ردَّدَها الصديق

و دموع شحّاذٍ صفيق

و أتى المساء

في غرفتي دَلفَ المساء

و الحزنُ يولـَدُ في المساء لأنّهُ حزنٌ ضرير

حزنٌ طويلٌ كالطريقِ من الجحيمِ إلى الجحيم

حزنٌ صموتْ

و الصمتُ لا يعني الرضاءَ بأنّ أمنيةٌ تموت

و بأنَّ أيامًا تفوت

و بأن مِرْفـَقـَنا وَهَنْ

و بأنَّ ريحًا من عََفـَنْ

مسّ الحياة ، فأصبحتْ و جميع ما فيها مقيت


حزنٌ تمدَّدَ في المدينه

كاللص في جوفِ السكينه

كالأفعوانِ بلا فحيح

الحزن قد قهر القلاع جميعَها وسبَى الكنوز

و أقامَ حكامًا طغاه

الحزنُ قد سَمَلَ العيون

الحزنُ قد عَقـَدَ الجباه

ليقيمَ حكامًا طغاه

يا تَعْسَها من كِلْمةٍ قد قالها يومًا صديق

مغرىً بتزويقِ الكلام

كنَّا نسيرْ

كفِّي لكفـَّيْه عِناق

و الحزنُ يفترشُ الطريق

قال الصديق :

يا صاحبي !...

ما نحنُ إلا نَفْضَةٌ رعناءُ من ريحٍ سموم

أو منيةٌ حمقاء

و الشيطانُ خالفنا ليَجْرَحَ قدرَةَ اللهِ العظيم

أو أن اسمينا ببرجِ النحسِ كانا ، ياصديق

و جَفـَلْتُ فابتسمَ الصديق

و مشى به خَدَرٌ رفيق

و رأيتُ عينيه تألقتا كمصباح قديم

و مضى يقول :

"سنعيش رغم الحزن ، نقهرُهُ ، و نصنع في الصباح
أفراحَنا البيضاءَ ، أفراحَ الذين لهم صباح" ..

و رنا إليّ ...َ

و لم تكن بُشراهُ مما قدْ يُصدِّقـُهُ الحزينْ

يا صاحبي !

زَوِّقْ حديثـَكَ ، كل شيءٍ قد خَلا من كلِّ ذَوْق

أما أنا ، فلقد عرفْتُ نهايةَ الحَدَرَ العميق

الحزنُ يفترشُ الطريقْ ...

عن الشاعر :


  يعد صلاح عبدالصبور (1931-1981) أحد أهم رواد حركة الشعر الحر العربي. كما يعد واحداً من الشعراء العرب القلائل الذين اضافوا مساهمة بارزة في التأليف المسرحي، وفي التنظير للشعر الحر.

  تنوعت المصادر التي تأثر بها إبداع صلاح عبدالصبور: من شعر الصعاليك الى شعر الحكمة العربي، مروراً بسير وأفكار بعض اعلام الصوفيين العرب مثل الحلاج وبشر الحافي، اللذين استخدمهما كأقنعة لأفكاره وتصوراته في بعض القصائد والمسرحيات. كما استفاد الشاعر من منجزات الشعر الرمزي الفرنسي والألماني (عند بودلير وريلكه) والشعر الفلسفي الإنكليزي (عند جون دون وبيتس وكيتس وت. س. اليوت بصفة خاصة). ولم يُضِع عبدالصبور فرصة إقامته بالهند مستشاراً ثقافياً لسفارة بلاده، بل أفاد - خلالها - من كنوز الفلسفات الهندية ومن ثقافات الهند المتعددة.

  وقد صاغ الشاعر - باقتدار - سبيكة شعرية نادرة من صهره لموهبته ورؤيته وخبراته الذاتية مع ثقافته المكتسبة من الرصيد الإبداعي العربي ومن التراث الإنساني عامة. وبهذه الصياغة اكتمل نضجه وتصوره للبناء الشعري.

  ولد الشاعر في إحدى قرى شرقي دلتا النيل. وتلقى تعليمه في المدارس الحكومية. ثم درس اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة فؤاد الأول (القاهرة حالياً)، وفيها تتلمذ على الرائد المفكر الشيخ أمين الخولي الذي ضم تلميذه النجيب الى جماعة (الأمناء) التي كونها، ثم الى (الجمعية الأدبية) التي ورثت مهام الجماعة الأولى. وكان للجماعتين تأثير كبير على حركة الإبداع الأدبي والنقدي في مصر.

   كان ديوان (الناس في بلادي) (1957) هو أول مجموعات عبدالصبور الشعرية، كما كان - ايضاً - أول ديوان للشعر الحديث (أو الشعر الحر، او شعر التفعيلة) يهز الحياة الأدبية المصرية في ذلك الوقت. واستلفتت انظار القراء والنقاد - فيه - فرادة الصور واستخدام المفردات اليومية الشائعة، وثنائية السخرية والمأساة، وامتزاج الحس السياسي والفلسفي بموقف اجتماعي انتقادي واضح.

  وعلى امتداد حياته التي لم تطل، اصدرعبدالصبور عدة دواوين، من اهمها: (اقول لكم) (1961)، (أحلام الفارس القديم) (1964)، (تأملات في زمن جريح) (1970)، (شجر الليل) (1973)، و(الابحار في الذاكرة) (1977).

  كما كتب الشاعر عدداً من المسرحيات الشعرية، هي: (ليلى والمجنون) (1971) وعرضت على مسرح الطليعة بالقاهرة في العام ذاته، (مأساة الحلاج) (1964)، (مسافر ليل) (1968)، (الأميرة تنتظر) (1969)، و(بعد ان يموت الملك) (1975).

  كما نشرت للشاعر كتابات نثرية عديدة منها: (حياتي في الشعر)، (اصوات العصر)، (رحلة الضمير المصري)، و(على مشارف الخمسين). جريدة الرياض 

ليست هناك تعليقات:

الصالون الثقافي : يلا بنا نقرأ

الصالون الثقافي : يلا بنا نقرأ

تنبيه

إذا كنت تعتقد أن أي من الكتب المنشورة هنا تنتهك حقوقك الفكرية 


نرجو أن تتواصل معنا  وسنأخذ الأمر بمنتهى الجدية


مرحباً

Subscribe in a reader abaalhasan-read.blogspot.com - estimated value Push 2 Check

مواقيت الصلاة