الاثنين، 9 نوفمبر 2015

الرِّواية العربيّة ومصادر دراسته ونقدها - د. سمر روحي الفيصل ...


الرِّواية العربيّة ومصادر دراسته ونقدها 


الدّكتور سمر روحي الفيصل

المحتوى 


= مقدّمة                                            2 

= القسم الأول: الرّواية العربيّة                  8 

= القسم الثاني: مصادر دراسة الرّواية العربيّة ونقدها 210 


1: مصادر الرّواية العربيّة                      211 

2: مصادر الرّواية القُطْريّة                     229 

3: المصادر الخاصّة بأحد الرّوائيين العرب    242 

4: المصادر الروائية المترجمة                  271 

5: المصادر النقديّة الموضوعة                  275 

6: المصادر النقديّة المترجمة                     297 

7: المصادر المساعدة الموضوعة والمترجمة: 307 

أ- مصادر القصّة العربية القصيرة 

ب- مصادر الحكاية والمقامة والسّيرة والأسطورة 


8: مصادر تراجم الروائيين                          325 


مقدّمة 

  هذا الكتاب محاولة للإحاطة بالرّوايات التي صدرت في الدّول العربيّة، وعددها يناهز (5700) رواية. طُبِع بعضُها في القرن التّاسع عشر، وكثيرٌ منها في القرن العشرين وما مضى من القرن الحادي والعشرين. وهو أيضاً محاولة للإحاطة بالدّراسات النقدية والأدبيّة التي صدرت عن الرّواية العربيّة عموماً، وعن أحد الرّوائيين العرب خصوصاً. وهو، أخيراً، محاولة للإحاطة بالدّراسات النقديّة العربيّة والأجنبيّة المساعدة على ترسيخ التحليل النقديّ للرواية، فضلاً عن الدراسات النقديّة التي تحيط بالفعاليّة النقديّة العربيّة، وتعينها على تحليل النصوص. وقد رأيتُ من المفيد لفعاليّة تحليل النّصوص الرّوائيّة أن أضيف المصادر التي تؤدي إليها، وترتبط بها، من مؤلَّفات رصدت القصة القصيرة والحكاية والأسطورة والسِّيرة والمقامة، فضلاً عن مصطلحات النقد والأدب، وتراجم الرّوائيين. ولهذا السبب قسمتُ الكتاب قسمين: انصرف القسم الأوّل إلى الرّواية العربية، والثاني إلى مصادر دراسة الرواية العربية ونقدها. وهذا توضيحٌ لمنهجيّة العمل في هذين القسمين. 

1 - القسم الأوّل خاصٌّ بالروايات التي أنتجها الروائيون العرب طوال تاريخهم. وقد خصَّصتُ لكلِّ رواية أربع نقاط موجزة، مرتَّبة على النَّحو الآتي: 

- عنوان الرّواية (رتَّبتُ عنوانات الروايات ترتيباً ألفبائيّاً). 

- تاريخ نَشْر الطبعة الأولى من الرّواية (التاريخ موضوع بين قوسين بعد عنوان الرواية). وإذا لم أكن أملك تاريخ طباعة الرّواية تركتُ القوسين دون تاريخ، هكذا: (؟). 

- اسم الروائيّ (هناك شَرْطةٌ قبل اسم الروائيّ الهدف منها التمييز وعدم التداخل).

- الدّولة التي ينتمي إليها الرّوائيّ (اسم الدّولة موضوع بين قوسين). 

2- القسمُ الثاني خاصُّ بمصادر الرّواية العربيّة ونقدها، وقد ضمَّ هذا القسم ثماني نقاط، هي: 

1 : مصادر الرّواية العربيّة. 

2: مصادر الرّواية القُطْريّة.

3: المصادر الخاصّة بأحد الرّوائيين العرب.

4: المصادر الروائية المترجمة.

5: المصادر النقديّة الموضوعة.

6: المصادر النقديّة المترجمة.

7: المصادر المساعدة الموضوعة والمترجَمة :

أ- مصادر القصّة القصيرة الموضوعة والمترجمة.

ب- مصادر الحكاية والمقامة والسّيرة والأسطورة. 

8: مصادر تراجم الرّوائيّين. 

3 – رتّبتُ عنوانات الرّوايات وعنوانات الكتب ترتيباً ألفبائيّاً، بحسب الحرف الأوّل من اسم الرّواية وعنوان الكتاب. وقد راعيتُ في أثناء الترتيب ما يلي:

- إذا التقى عنوانان في حرف انتقلتُ إلى الحرف الثاني، فالثالث... وراعيتُ الأمر نفسه في العنوان الذي يتألّف من كلمتين فما فوق؛ لأن القاعدة هي أن يُعَدَّ العنوان كلمةً واحدةً متصلةً في أثناء الترتيب، سواء أكان مؤلَّفاً من كلمة واحدة أم أكثر من كلمة. 

- لم أراعِ في أثناء الترتيب الألفبائيّ وجود (ال) في عنوان الرواية، سواء أوردتْ (ال) في الكلمة الأولى من العنوان، أم في الكلمتين الثانية والثالثة منه. فرواية (الشَّبح) مرتّبة في حرف الشّين، ورواية (الغائب) مرتّبة في حرف الغين. وقد ترتَّب على عدم مراعاة (ال) الشمسيّة في أثناء الترتيب الألفبائيّ التغاضي عن تضعيف الحرف الذي بعدها. فقد رُتِّبت رواية (الشبح) في حرف الشين فالباء فالحاء دون مراعاة الشين المكرَّرة قبل حذف (ال) الشمسيّة. كذلك الأمر في رواية (باب الساحة)، فهي مرتَّبة قبل رواية (باب السفينة)؛ لأن الروايتين التقتا في كلمة (باب)، ثم التقتا في حرف السين بعد حذف (ال) من كلمتي (الساحة والسفينة)؛ أي أنهما التقتا في أربعة حروف، هي: الباء والألف والباء والسين، واختلفتا في الحرف الخامس (الألف في الساحة، والفاء في السفينة). ولم تكن هناك مراعاة لتكرار السين فيهما بعد حذف (ال) الشمسيّة، ولذلك قُدِّمت رواية (باب الساحة) على رواية (باب السفينة) في أثناء ترتيب الكلمتين؛ لأن الألف سابقة على الفاء في الترتيب الألفبائيّ. وقد حذفتُ (ال) من الكلمة وإنْ ورد قبلها حرف جر، كما هي الحال في كلمة: (للسان) التي بدأت بحرف جر، هو اللام، وهو حرف يُراعى في أثناء الترتيب، ولكن اللام الثانية هي لام (ال)، وهذه لا تُراعى في أثناء الترتيب. 

- قدَّمتُ الألف الممدودة على الألف المهموزة إذا وردتا في بداية عنوانين، أو وسطهما، أو نهايتهما. فـ(آخر) قبل (أفق).

- لم أميِّز، في بداية العنوان، بين همزتي القطع والوصل، بل عددتُهما حرفين متماثلين في أثناء الترتيب، ولكنني قدَّمتُ همزة القطع على همزة الوصل. 

- راعيتُ، في أثناء الترتيب، أن يُعَدَّ الحرف المضعَّف في وسط الكلمة وآخرها، حرفين. فكلمتا (الحبّ- الدّرّ) ترتَّبان (حبب- درر)، بعد حذف (ال) منهما.

- قدَّمتُ همزة القطع على الألف اللينة إذا وردتا في وسط عنوانين أو نهايتهما.

- عددتُ الألف المقصورة في نحو (إلى) ياءً، وراعيتُ ذلك في أثناء الترتيب، فجعلتُ (إلى) و(على) و(علي) بمنـزلة واحدة في أثناء الترتيب. 

- عَدَدْتُ تاء التأنيث المربوطة وتاء التأنيث المبسوطة، في أثناء الترتيب، حرفاً واحداً، هو التاء. 

- لم أراعِ الحركات التي ضُبِطتْ بها حروف الكلمات، ولا اختلاف دلالة هذه الكلمات على المفرد أو المثنى أو الجمع لاختلاف ضبط حروفها. فـ(الغُرَف الأخرى) رُتِّبتْ قبل (غرفة ترى النيل)؛ لأن الروايتين التقتا في الحروف الثلاثة الأولى (غ،ر،ف) واختلفتا في الحرف الرابع، ولم تكن هناك مراعاة لضبط الكلمتين ولاختلاف دلالة الأولى (الغُرَف) على الجمع، ودلالة الثانية (غرفة) على المفرد.

- راعيتُ الحروف التي تُكتَب في الكلمة، وأهملتُ الحروف التي تُنْطَق ولا تُكتَب. فـ(لكنّ) مرتَّبة بحسب حروف اللام فالكاف فالنون. وقد أهملت الألف بعد اللام؛ لأنها تُنطق ولا تُكتب.

4- حَرَصْتُ على تدوين تاريخ الطبعة الأولى للرواية، ولأيِّ مصدر من مصادر دراستها ونقدها. فإذا تعذَّر ذلك دوَّنتُ تاريخ الطبعة الثانية، أو الثالثة، وأشرتُ إلى ذلك بوضوح. 

5- إذا التقت روايات في عنوان واحد، وهذا أمر مألوف في الرواية العربية، قدَّمْتُ الرواية السابقة زمنيّاً، وأخَّرتُ اللاحقة زمنيّاً. فرواية (الآخرون) لأحمد عمر شاهين مرتَّبة قبل رواية (الآخرون) لحسونة المصباحي، ورواية حسونة المصباحي مرتَّبة قبل رواية (الآخرون) لصبا الحرز؛ لأن الأولى مطبوعة في عام 1989، والثانية في عام 1998، والثالثة في عام 2006

6- إذا التقت عنوانات الروايات في الكلمة الأولى رتَّبتُها بحسب الحرف الأول من الكلمة الثانية. فإذا كانت الكلمة الأولى المشتَرَكة وحيدة في عنوان الرواية قدَّمتُها على العنوانات الأخرى المرتَّبة بحسب الكلمة الثانية، كما هي حال الترتيب الآتي: شرف لصنع الله إبراهيم/ شرف قاطع طريق لحنا مينة/ شرف القبيلة لرشيد ميموني/ شرف الله لفتحي أمبابي.

7- راعيتُ في أثناء ترتيب بيانات النشر المذكورة في المصادر الموضوعة والمترجمة التقليد العلميّ العام، ولكنّ طبيعة الكتاب فرضتْ عليَّ اختيار البدء بعنوان الكتاب فالمؤلِّف، فدار النشر، فبلد النشر، فتاريخ النشر. فإنْ كان الكتاب مترجَماً ذكرتُ اسم المترجم بعد اسم المؤلِّف. واعتمدتُ الطبعة الأولى من المصدر، فإن لم أعثر عليها ذكرتُ الطبعة الثانية أو الثالثة. 

8- واجهتني في عنوانات الدِّراسات مشكلة معروفة، هي استعمال بعض الباحثين العرب عنواناتٍ ذاتَ دلالة على الرواية العربيّة، ومضامينَ خاصّةً بإحدى الدُّول العربيّة، أو خاصّةً ببعض الروائيين العرب. وقد تجنَّبتُ هذه المشكلة باعتماد العنوان الذي ذكره الباحث، وصنَّفتُ الكتاب في الحقل الذي أشار إليه العنوان، دون أيّ تقويم، أو إشارة إلى التباين بين العنوان ومضمون الكتاب.

9- رَتَّبتُ الثُّلاثيّات، والرُّباعيّات، والخماسيّات الرّوائيّة، في مكان واحد، هو الحرف الذي بدأ به اسم الثلاثية أو الرباعية أو الخماسيّة، كما هي الحال في (مدن الملح) لعبد الرحمن منيف التي رَتَّبتُ رواياتها السّت في مكان واحد، هو حرف الميم. فإن لم يكن هناك اسم واحد للثلاثية أو الرباعية أو الخماسية ذكرتُ كلَّ رواية في مكانها بحسب الحرف الأول من عنوانها، وأشرتُ إلى أنها الجزء الأول أو الثاني... من الثلاثية أو الرباعية أو الخماسية، كما هي الحال في ثلاثية نجيب محفوظ (بين القصرين، قصر الشوق، السكرية) التي رَتَّبتُها في ثلاثة أمكنة بحسب الحرف الأول من اسم كلّ رواية من الروايات الثلاث؛ لأنّه ليس هناك اسم لثلاثيّة نجيب محفوظ. 

10- انطلقت في تأريخ الروايات من الاطّلاع على الروايات نفسها، ثم الاعتماد على الدِّراسات والكتب التي تحدَّثتْ عن هذه الروايات، فقوائم الكتب الصّادرة عن دُور النَّشْر، فالأخبار المدوَّنة عن الرواية في الملاحق والصفحات الثقافيّة، وغير ذلك. وقد اختلف تاريخ بعض الروايات العربية في المصادر والدِّراسات التي رجعتُ إليها. ولذلك أسبابٌ كثيرةٌ، منها: طباعةُ روايةٍ في أُخريات عامٍ من الأعوام، ولكنّ دار النَّشْر طبعتْ على الغلاف الدَّاخليّ تاريخ العام التالي. ومنها: طباعةُ روايةٍ من الروايات في أخريات عام من الأعوام، ولكنّ الروائيَّ دوَّن في قائمة مؤلَّفاته تاريخ العام التالي. ومنها: عدم تدوين تاريخ طباعة الرواية على الغلاف الدّاخليّ أو الخارجيّ. لهذا كلِّه رأيتُ أن أدوِّن التاريخ الذي ارتحتُ إلى دقّته، وأهمل التّواريخ الأخرى، وإنْ نجم عن ذلك، أحياناً، تباينٌ، في تأريخ بعض الروايات، بعامٍ واحدٍ، زيادةً أو نقصاً. 

11- حَرَصتُ على أن أذكر الروايات التي أنتجها الروائيُّون العرب بغير اللغة العربيّة. وحاولتُ، في حدود ما أعلم، تحديد اللّغة الأجنبيّة قبل تاريخ نَشْر الرواية، ثم تحديد المترجم وسنة الترجمة إنْ أمكن ذلك. كما حرصتُ على تدوين الروايات التي صدرت (ألكترونيّاً) في (الإنترنت)، وذكرتُ ذلك قبل تاريخ نشر الرواية.

  وبعد، فهذا الكتاب عملٌّ وصفيٌّ بيبلوغرافيٌّ، لا علاقة له بتقويم الروايات العربيّة، أو الحكم على جودتها ورداءتها، أو تحديد انتسابها أو عدم انتسابها إلى الفنّ الروائيّ، أو التدقيق في معاييرها الفنيّة ومستوياتها، أو الاهتمام ببداياتها في إحدى الدُّول العربيّة، أو العناية بنموُّها وشهرتها وأصولها واقتباساتها وترجماتها ولغتها... ذلك أن الهدف من هذا الكتاب هو السَّعي إلى الإحاطة بما صدر من نصوص في ثلاثة حقول، هي: حقل الرّواية العربيّة، وحقل مصادر دراسة الرواية ونقدها، وحقل الكتب والمراجع التي تتصل بمصادر نقد الرواية. وكلُّ نقص أو خطأ، في تجسيد الأهداف التي وضعتُها للكتاب، يرجع إليَّ وحدي، ويُفسَّر في ضوء عجزي عن أن أُحيط بما صدر من روايات ودراسات نقدية في الدُّول العربيّة. 


د. سمر روحي الفيصل - العين - خواتيم 2008

القسم الأوّل

الرِّواية العربيّة 


1. الآتي من المسافات (1977)- سلوى البنا (فلسطين)

2. آخر الأسماء (1993)- غسّان طعّان (لبنان)

3. آخر الحصون المنهارة (2005)- مشهور البطران (فلسطين)

4. آخر الطريق (1959)- أمينة السعيد (مصر)

5. آخر الطريق (1986)- خليفة حسين مصطفى (ليبيا)

6. آخر الفرسان (؟)- فريد الأنصاري (مصر)

7. آخر القرن (1999)- أحمد رفيق عوض (فلسطين)

8. آخر ليالي الشتاء (1981)- زينب صادق (مصر)

9. آخر ما قاله النهر (؟)- عز الدين الأسواني (مصر)

10. آخر الملائكة (1992)- فاضل العزاوي (العراق)

11.آخر مَنْ شُبِّه لهم (1991)- أديب نحوي (سورية)

12. آخر موسم العنب (بالفرنسية 1982، ترجمة: أحمد منصور)- مولود عاشور (الجزائر)

13. الآخرون (1989)- أحمد عمر شاهين (فلسطين)

14. الآخرون (1998)- حسونة المصباحي (تونس)

15. الآخرون (2006)- صبا الحرز (السعودية)

16. آخر يوم في الجنة (1976)- علي أمين (مصر)

17. آدم الجديد (1914)- نقولا حداد (لبنان)

18. آدم يعود إلى الجنة (1971)- حسين مؤنس (مصر)

19. آشيل (؟)- سليم عنحوري (؟)

20. آفاق (؟)- عبـــد المجيد زراقط (لبنان)

21. الآفاق البعيدة (1979)- عوض شعبان (لبنان)

22. آلام جحا (1946)- محمد فريد أبو حديد (مصر)

23. الآلام الخالدة (1933)- عبد الوهاب ساري (لبنان)

24. آلام السيد معروف (1982)- غائب طعمة فرمان (العراق)

25. آلام نازحة ( 1969)- أحمد عويدي العبادي (الأردن)

26. آل السموأل (1956)- خليل ادّة (لبنان)

27. الآلهة الممسوخة (1960)- ليلى بعلبكي (لبنان)

28. آلهة من طين (1986)- سعيد سالم (مصر)

29. آمنة (؟)- محمد غازي عرابي (ســورية)

30. آمنة (1960)- سليم خوري (فلسطين)

31. آمنة (1983)- زكية عبد القادر (تونس)

32. آمنة (؟)- رضوى عاشور (مصر)

33. آن أن ترى (2002)- منتصر القفاش (مصر)

34. الآنسة إغراء (بالانكليزية)- ريما جبارة (فلسطين)

35. آن له أن ينصاع (1980)- فارس زرزور (سورية)

36. الآن وهنا، أو: شرق المتوسط مرة أخرى (1991)- عبد الرحمن منيف (السعودية)

37. آه يا بلدي (1987)- أكرم النجّار (فلسطين)

38. آيات العبر (1899)- أحمــد فهمي (مصر)

39. آيا فيلا (2004)- أحمد جميل حسن (فلسطين)

40. آية أيتها الصغيرة (؟)- خليل الوادي (الكويت)

41. آية جيم (؟)- إبراهيـم عيسى (مصر)

42. آيلانا، أو: ليل الحكي (بالفرنسية)- ادمون عمران المليح (المغرب)

43. أبابيل (1988)- داود سلمان الشويلي (العراق)

44. أبابيل (1993)- أنور الخطيب (فلسطين)

45. الأبتر (1970)- ممدوح عدوان (سورية)

46. ابتسام (1959)- محمود عيسى المشهدي (السعودية)

47. ابتسامة على شفتيه (1971)- يوسف السباعي (مصر)

48. ابتسامة غير مفهومة (؟)- عبد الوهاب الأسواني (مصر)

49. ابتسامة في قلب الشيطان (؟)- نجيب الكيلاني (مصر)

50. الأبجدية الأولى (؟)_ حامد الشبيب (العراق)

51. أبجدية الموت حباً (؟)- جاسم الرصيف (العراق)

52. إبحار في الزمن المر (1986)- حمد الراشد (السعودية)

53. أبداً لن أستطيع (؟)- أحمد إبراهيم الفقيه (ليبيا)

54. أبراج المدينة (1978)- محمد عز الدين التازي (المغرب)

55. إبراهيم أبو الأنبياء (1965)- عبد الحميد جودة السحّار (مصر)

56. إبراهيم الثاني (1943)- إبراهيم عبد القادر المازني (مصر)

57. إبراهيم الكاتب (1931)- إبراهيم عبد القادر المازني (مصر)

58. إبرسيم، أو: غرام حائر (1985)- محمد عبد الحليم عبد الله (مصر)

59. الأبرياء (1927)- لبيب أبو ستيت (مصر)

60. أبقي الباب مفتوحاً (؟)- فؤاد قنديل (مصر)

61. الأبله (1979)- فايز محمود (الأردن)

62. الأبله والمنسية وياسمين (1982)- الميلودي شغموم (المغرب)

63. أبناء الخطأ الرومانسي (2000)- ياسر شعبان (مصر)

64. أبناء زاهي (2002)- صالح الرّحَّال (سورية)

65. أبناء الصمت (1974)- مجيد طوبيا (مصر)

66. أبناء العالم الجديد (بالفرنسية 1962)- آسيا جبّار (الجزائر)

67. أبناء الغساسنة وإبراهيم باشا (1936)- روكس بن زائد العزيزي (الأردن)

68. أبناء القلعة (1990)- زياد قاسم (الأردن)

69. أبناؤنا المنحرفون (؟)- أمينة السعيد (مصر)

70. الأبناء يدفعون الثمن (؟)- علاء حامد (مصر)

71. ابن الإنسان (1973)- إبراهيم عبد الحليم (مصر)

72. ابنة عواد (؟)- جميلة الفقيه (لبنان)

73. ابنة المملوك (جزءان 1926)- محمد فريد أبو حديد (مصر)

74. ابنة نائب الملك (؟)- عفيفة كرم (لبنان)

75. ابن الخطيئة (1970)- باهر أحمد النجّار (فلسطين)

76. ابن السكران (1988)- محمد نسيب (الجزائر)

77. الابن الشاطر (بالفرنسية)- محمد خير الدين (المغرب)

78. ابن الشعب (1938)- فريد مخلوف (سورية)

79. ابن الشيطان (1960)- ميشال أسعد يونس (لبنان)

80. ابن عمار (1954)- ثروت أباظة (مصر)

81. ابن الفقير (بالفرنسية 1950)- مولود فرعون (الجزائر)

82. ابن مولاي السلطان (1997)- منصور عبد الرحمن (الإمارات)

83. أبنوس (2004)- روزا ياسين حسن (سورية)

84. أبنية الفراغ (2008)- محمد عز الدين التازي (المغرب)

85. أبنية متطايرة (1997)- ادوار الخرّاط (مصر)

86. أبواب (1987)- الكيلاني عون (ليبيا)

87. أبواب المدينة (1981)- الياس خوري (لبنان)

88. الأبواب المغلقة (1962)- أمين يوسف غراب (مصر)

89. أبواب مواربة (2007)- هيفاء بيطار (سورية)

90. أبواب الموت السبعة (1998)- عبد الرسول العريبي (ليبيا)

91. أبو جعفر المنصور (1954)- كرم ملحم كرم (لبنان)

92. أبو جهل الدّهّاس (1983)- عمر بن سالم (تونس)

93. أبو زعبل (1975)- إلهام سيف النصر (مصر)

94. أبو الريش (2002)- عبد الستار ناصر (العراق)

95. أبو زيد القهرماني (بعد 1962)- ناجي التكريتي (العراق)

96. أبو صابر الثائر المنسي مرتين (1971)- سلامة عبيد (سورية)

97. أبو العلاء يكتب من الآخرة (1979)- نادية عبد المجيد (مصر)

98. أبو الفوارس عنترة (1947)- محمد فريد أبو حديد (مصر)

99. أبو مسلم الخراساني (1905)- جرجي زيدان (مصري أصله لبناني)

100. أبو نواس وإبليس في الخمّارة (؟)_ جورج جرداق (لبنان)

101. أبو هريرة وكوجكا (؟)_ ذو النون أيوب (العراق)

102. أبيض وأسود (1982)- باسم سكجها (فلسطين)

103. أبي يأكل الحصرم (؟)_ محمد السيّد شوشة (مصر)

104. أتممت الواجب، أو: عاقبة بنت الحان (1931)- حلا معلوف (لبنان)

105. 2-2+2=3 (1957)- نهاد رضا (سورية)

106. 1952 (جزءان، ج1/1952، ج2/1954)- جميل إبراهيم عطية (مصر)

107. الإثم (؟)- عبد القادر بنا الحاج نصر (تونس)

108. إجازة تفرُّغ (؟)- بدر الديب (مصر)

109. أجراس البنفسج الصغيرة (1970)- حسيب كيالي (سورية)

110. أجراس الرحيل (1990)- هدية صالحة (فلسطين)

111.أجراس السلام (1973)- حبيب كركبي (فلسطين)

112. أجراس الشتاء (2007)- عائشة نمري (الجزائر)

113. الأجساد المحمومة (؟)- إسماعيل غموقات (الجزائر)

114. أجملهنَّ (2001)- د. عبد السلام العجيلي (سورية)

115. أجنبي في القطار (1996)- علي محمود حنفي (مصر)

116. أجنحة التيه (جزءان، ج1: الوكر 1993، ج2: الإقلاع 1994)- جواد صيداوي (لبنان)

117. أجنحة الأمل (1960)- محمد عبده فريجات (الأردن)

118. أجنحة العواصف (1997)- وديع سليم خوري (فلسطين)

119. الأجنحة المتكسرة (1912)- جبران خليل جبران (لبنان)

120. أجنحة المكان (1995)- بهيجة حسن (مصر)

121. أجنحة من رصاص (1972)- سعد الخادم (مصر)

122. أحاديث النسيان (1977)- محمد يحيى (تونس)

123. أحاديث فوق الرمال (1999)- محمد أحمد اشماعو (المغرب)

124. أحاديث الولد مسعود (1984)- طلعت سقيرق (فلسطين)

125. احتراق الضباب (2003)- باسم عبدو (سورية)

126. احترس من الدولار (1998)- محمد نور الدين (مصر)

127. أحداث مدينة على الشاطىء (1986)- محمد حسن الحربي (الإمارات)

128. إحداثيات زمن العزلة (سباعية: الشمس في برج الحوت، قيد الأشياء، ذاكرة الحضور، الحياة وجه آخر، دوائر الاستحالة، الأبابيليون، العصف 1996)- إسماعيل فهد إسماعيل (الكويت)

129. أحد أحد أحد، تحرق ستائر العتمة (2008)- وليد الهودلي (فلسطين)

130. أحزان (1985)- حمزة الشوابكة (الأردن)

131. أحزان بلدنا (2003)- مكرم فهيم (مصر)

132. أحزان الرماد (1975)- وليد إخلاصي (سورية)

133. أحزان سقارة (1980)- إسماعيل ولي الدين (مصر)

134. أحزان السندباد (2002)- طالب عمران (سورية)

135. أحزان الكرنك (1976)- محمد طبالة (مصر)

136. أحزان مدينة، طفل في الحي العربي (1970)- محمود دياب (مصر)

137. أحزان النهر والغابة (1981)- مكي محمد علي (السودان)

138. أحزان نوح (1964)- شوقي عبد الحكيم (مصر)

139. أحسن القصص (ثلاثية، ج1/الأميرة يراعة 1910، ج2/ابنتي سنية 1910، ج3/ يضم مجموعة من القصص)- صالح حمدي حمّاد (مصر)

140. أحضان السيدة الجميلة (1969)- وليد إخلاصي (سورية)

141. أحضان المنافي (2005)- أحمد عبد الملك (قطر)

142. أحلام (1999)- محمد حسن نصّار (فلسطين)

143. أحلام أحلام (2001)- حمد محمد ختلان (الكويت)

144. أحلام البحر القديمة (1993)- شعاع خليفة (قطر)

145. أحلام بقرة (1988)- محمد الهرادي (المغرب)

146. الأحلام تتمشّى في الذاكرة (2003)- محمد الفارس (مصر)

147. الأحلام تموت أولاً (؟)- أنطون بارا (؟)

148. أحلام الربيع (1957)- عماد الدين التكريتي (سورية)

149. أحلام الرصيف المجروح (1973)- بديع حقي (سورية)

150. أحلام الزمن المتوسط (2001)- علم الدين عبد اللطيف (سورية)

151. أحلام شهرزاد (1943)- طه حسين (مصر)

152. أحلام ضاحكة، أحلام قدر الإمكان (1996)- غسّان طعّان (لبنان)

153. أحلام في بلاد الشمس (2001)- أبكر آدم إسماعيل (السودان)

154. أحلام في مهب الريح (1992)- عبد اللطيف خضر الخضر (الكويت)

155. أحلام قرية بيت السعيد (1989)- حسين عبد الكريم (سورية)

156. أحلام محرّمة (2000)- محمود حامد (مصر)

157. أحلام الياسمين في زمن الرخام (2007)- آية الأسمر (الأردن)

158. أحمد بن طولون (1909)- جرجي زيدان (مصري أصله لبناني)

159. أحمد كامل الخطيب يحاول دخول سجل غينس (؟)- أحمد كامل الخطيب (سورية)

160. أحمد، محمود والآخرون (1989)- زكي درويش (فلسطين)

161. أحمد الوادي (1987)- ماء العينين بن الشيبة (موريتانيا)

162. أحمد وداود (1988)- فتحي غانم (مصر)

163. احمرار الفجر (1962بالفرنسية)- آسيا جبّار ووليد غام (الجزائر)

164. الأحمق والسكين (بالفرنسية 1990)- محمد بو مسهول [ياسمينة خضرة] (الجزائر)

165. أحوال عائشة (1983)- محمد بن صالح (تونس)

166. أحوال المحارب القديم (2003)- الحسن بكري (السودان)

167. أحواله وأحوالنا (؟)- حافظ البرغوثي (فلسطين)

168. أحياء في البحر الميت (1982)- مؤنس الرزاز (الأردن)

169. أحياء في كل وقت (؟)- ياسين عبد اللطيف (سورية)

170. أخاديد الأسوار (2008)- الزهرة رميج (المغرب)

171. أخبار البنت مياكايا (2001)- إبراهيم إسحق (السودان)

172. أخبار الدراويش (1988)- عبد الوهاب الأسواني (مصر)

173. أخبار عزبة المنيسي (1971)- محمد يوسف القعيد (مصر)

174. اختبار الحواس (1992)- علي عبد الله سعيد (سورية)

175. اختراقات الهوى والتهلكة (1993)- ادوار الخرّاط (مصر)

176. الاختطاف (؟)- حسن محسِّب (مصر)

177. اختفاء (بالفرنسية 2003)- آسيا جبّار (الجزائر)

178. اختفاء شاعر (1990)- أحمد الزعبي (الأردن)

179. اختفى الشيطان (1970)- درية رستم (مصر)

180. اختلاس (2006)- هاني نقشبندي (السعودية)

181. الاختناق (1985)- أحمد عمر شاهين (فلسطين)

182. اختياراتي والحب (؟)- ضياء قصبجي (سورية)

183. اخرج منها يا ملعون (باليابانية 2006)- صدام حسين (العراق)

184. الأخضر واليابس (؟)- جاد الحاج (لبنان)

185. الأخطبوط (1959)- أنيس زكي حسن (العراق)

186. اخطية (1984)- اميل حبيـبيي (فلسطين)

187. الأخ الغادر (1903)- منصور رفعت (مصر)

188. أخلاق الأيام (1978)- عقبى حلمي حلوة (مصر)

189. أخناتون (؟)_ عبد الخالق محمد (مصر)

190. أخوة الكاكي (؟)- نعمان المجيد (العراق)

191. الأخوة كنعان (؟)- محمد غازي عرابي (سورية)

192. أدراج الطين (2006)- إسماعيل الرفاعي (سورية)

193. أديب (1935)- طه حسين (مصــر)

194. إذا جاء الشفق (1978)- عبد المقصود محمد (مصر)

195. الإراثة (1983)- رشيد بوجدرة (الجزائر)

196. أرامل الرجال الأحياء (؟)- يوسف خياط (سورية)

197. أربعة أفراس حمر (1964)- يوسف حبشي الأشقر (لبنان)

198. أربعة صفر (1987)- رجاء عالم (السعودية)

199. أربعة يهتدون إلى الله (1923)- سيِّد إسماعيل (مصر)

200. أربع في أربع (؟)- حمدي علي المهدي (العراق)

201. أربع قناطر زجاجية (؟)- محمد عيتاني (لبنان)

202. أربع نساء (1955)- ناجية حمدي (العراق)

203. أربع وعشرون ساعة فقط (1999)- محمد يوسف القعيد (مصر)

204. أربعون عاماً بانتظار الرئيس (1992)- أفنان القاسم (فلسطين)

205. الارتحال وزفير الموج (1996)- محسن بن أبي الضياف (تونس)

206. أرج الوطنية في حياة الطوباوية (1910)- يوسف علوان (لبنان)

207. أرجوان (ثلاثية، ج1/طريق الرشد 1970، ج2/العودة 1970، ج3/خيوط الشك 1972)- محمد المختار جنات (تونس)

208. الأرجوحة (1991)- محمد الماغوط (سورية)

209. الأرجوحة، المسارات (2002)- حمد الحمد (الكويت)

210. أرجوك لا تفهمني بسرعة (1979)- محمود عوض (مصر)

211.الأرخبيل (1987)- يوسف رزوقة (تونس)

212. أرصفة السأم (1973)- هيام نويلاتي وأم عصام (سورية)

213. أرصفة وجدران (1974)- محمد زفزاف (المغرب)

214. الأرض (1940)- عادل أبو النصر (لبنان)

215. الأرض (1954)- عبد الرحمن الشرقاوي (مصر)

216. الأرض (1998)- إبراهيم عبد المجيد (مصر)

217. أرض أكثر جمالاً (ج1/الريف المر 1987)- قاسم توفيق (فلسطين)

218. أرض البطولات (1961)- عبد الرحمن الباشا (سورية)

219. الأرض الحرام (1983)- محمود شاهين (فلسطين)

220. أرض السهل (2001)- موسى العلي (سورية)

221. أرض السواد (ثلاثية 1999)- عبد الرحمن منيف (السعودية)

222. أرض السياد (1998)- عبد السلام العجيلي (سورية)

223. الأرض العذراء (1962)- بيار روفائيل (لبنان)

224. أرض العسل (1979)- رشاد أبو شاور (فلسطين)

225. أرض القمر (2000)- عبد الكريم عيد الحشاش (فلسطين)

226. أرض الكلام (2005)- ممدوح عزّام (سورية)

227. أرض الله (1956)- نجيب العقيقي (مصر)

228. الأرض المغتصبة (ج1/ 1985، ج2/ عودة العاشق 1989)- محمود شاهين (فلسطين)

229. أرضنا الطيبة (1975)- محمود فوزي الوكيل (مصر)

230. أرض النفاق (1949)- يوسف السباعي (مصر)

231. الأرض والدماء (بالفرنسية 1953)- مولود فرعون (الجزائر)

232. أرض اليبوس (2007)- الياس فركوح (الأردن)

233. ارفعوه فوق الأكتاف (2001)- نواف أبو الهيجاء (فلسطين)

234. الأرقاء (؟)- محمد عالم الأفغاني (السعودية)

235. الأرق (1979)- عبد المنعم الصاوي (مصر)

236. أرق الليلة الفاصلة (1987)- منيف حوراني (فلسطين)

237. الأرقش والغجرية (؟)- حنا مينة (سورية)

238. أرمانوسة المصرية (1896)- جرجي زيدان (مصري أصله لبناني)

239. إرم ذات العماد (1943)- خليل هنداوي (سورية)

240. الأرمنية الحسناء (1925)- أحمد حنفي (مصر)

241. الإرهابي 20 (2007)- عبد الله ثابت (السعودية)

242. أرواح بريئة (1948)- علي أبو حيدر (فلسطين)

243. أرواح برية (1999)- عبد السلام صالح (الأردن)

244. الأرواح تسكن المدينة (1988)- أنور الخطيب (فلسطين)

245. أرواح هندسية (1987)- سليم بركات (سورية)

246. أروى بنت الخطوب (1949)- وداد سكاكيني (سورية)

247. أرنيت (1955)- عبد الله حسون العلي (العراق)

248. أزاهير تشرين المدماة (1977)- عبد السلام العجيلي (سورية)

249. الأزاهير الحمر (1961)- أميرة الحسني [بنت بردى] (سورية)

250. أزاهير من رمل (2008)- عزيز اسكندر (سورية)

251. الأزرق القادم مع الريح (1979)- أميّة حمدان (لبنان)

252. أزمان للمنافي (؟)- علي عبد العال (سورية)

253. الأزمنة (1992)- سعيد سالم (مصر)

254. الأزمنة السبعة (1997)- محمد الإحسايني (المغرب)

255. الأزمنة المظلمة (2003)- طالب عمران (سورية)

256. أزمنة من غبار (2006)- ناصر عراق (مصر)

257. أزهار (ثلاثية، ج1/ 1963)- أحمد حسين (مصر)

258. أزهار الشوك (1948)- محمد فريد أبو حديد (مصر)

259. أزهار الصبّار (1990)- عارف آغا (فلسطين)

260. أسامة بن زيد أصغر قائد في الإسلام (؟)- عبد المنعم قنديل (مصر)

261. أسامة بن منقذ (للفتيان)- يوسف اليوسف (فلسطين)

262. الأسبوع ذو الأيام الثمانية (؟)- نواف أبو الهيجاء (فلسطين)

263. الأستاذ حميد (1985)- فؤاد الفاسي (المغرب)

264. استبداد المماليك (1892)- جرجي زيدان (مصري أصله لبناني)

265. الاستراحة (1989)- ليلى عسيران (لبنان)

266. استعراض البابلية (1998)- عاطف سليمان (مصر)

267. الاستقامة/ المثلث (1999)- عبد القادر امهاوي (المغرب)

268. استوديو بيروت (2008)- هالة كوثراني (لبنان)

269. الأسد والتمثال (1989)- عمر بن سالم (تونس)

270. أسد وكوثر (1951)- اميل حبشي الأشقر (لبنان)

271. أسرار الآستانة (4 أجزاء 1909)- سعادة مورلي (مصر)

272. أسرار الباستيل (؟)_ خليل سعادة (لبنان)

273. أسرار الثورة الروسية (1906)- خليل سعادة (لبنان)

274. أسرار الدنيا (1928)- حسين سعودي (مصر)

275. أسرار صاحب الستر (1998)- إبراهيم الدرغوثي (تونس)

276. أسرار عبد الله (2004)- الحبيب السالمي (تونس)

277. أسرار القصور (1891)- أمين أرسلان (لبنان)

278. أسرار مصر (1906)- نقولا حدّاد (لبنان)

279. أسرار النرجس (1998)- ياسين رفاعية (سورية)

280. أسرار الهوانم (1926)- حسين سعودي (مصر)

281. الأسِرَّة البيضاء (؟)- بلقيس حوماني (لبنان)

282. أسرة في الظلام (1984)- بثينة إدريس (الأردن)

283. الأسرى يقيمون المتاريس (1976)- فؤاد حجازي (مصر)

284. أسطوانة كلب (2002)- سمير عامودي (سورية)

285. أسطورة الإنسان والبحيرة (1993)- دلال خليفة (قطر)

286. أسطورة الجبل (1946)- موريس كامل (لبنان)

287. أسطورة راكبي الخيل (1985)- دياب عيد (سورية)

288. أسطورة ليلة الميلاد (1977)- توفيق المبيض (فلسطين)

289. أسفار ذات السوار (؟)- إبراهيم الحوراني (سورية)

290. اسكمبيل بسته (1973)- محمد صالح القمودي (ليبيا)

291. الاسكندر (؟)- سليم البستاني (لبنان)

292. اسكندر الجفناوي (1994)- سليمان القوابعة (الأردن)

293. اسكندر ودارجا (1903)- عوض واصف (مصر)

294. اسكندرية 76 (؟)- مصطفى نصر (مصر)

295. الاسكندرية ترابها زعفران (1986)- ادوار الخراط (مصر)

296. اسكندرية 47 (1984)- عبد الفتاح رزق (مصر)

297. اسكندريتي (1993)- ادوار الخرّاط (مصر)

298. الأسلاف (؟)- فاضـل العزاوي (العراق)

299. أسماء (1873)- سليم البستاني (لبنان)

300. أسماء للنسيان (2007)- عمر قدور (سورية)

301. الأسماء المتغيرة (1981)- أحمد ولد عبد القادر (موريتانيا)

302. اسم آخر للظل (1996)- حسني حسن (مصر)

303. إسماعيل (ثلاثية، ج1/1987، ج2/ الجانب الآخر لأرض الميعاد 1990، ج3/ بقايا ط2/1997)- أحمد حرب (فلسطين)

304. أسمهان (1961)- إبراهيم موسى إبراهيم (فلسطين)

305. أسمهان (بالانكليزية)- ريما جبارة (فلسطين)

306. أسنان الرجل الميت (1990)- فؤاد يازجي (سورية)

307. الأسوار (1973)- محمد جبريل (مصر)

308. الأسوار (1997)- محمد أبو معتوق (سورية)

309. أسوار (2008)- محمد البساطي (مصر)

310. أسوار الخوف العالية (2008)- عبد المؤمن أحمد (مصر)

311.أسوار الظلام (2003)- محمد خليفة المرر (الإمارات)

312. الأسوار العالية (1971)- عباس الأسواني (مصر)

313. الأسياد (؟)- أنطون بارا (؟)

314. أسيرة الحب (1907)- نقولا حدّاد (لبنان)

315. الأسيرة والقائد (2003)- علي أحمد الحميري (الإمارات)

316. أسير المتمهدي (1892)- جرجي زيدان (مصري أصله لبناني)

317. الأشباح (1981)- قمر كيلاني (سورية)

318. الأشباح (1989)- هادي أبو عامرية (السعودية)

319. أشباح الجياد (2001)- عبد الناصر رزق (الأردن)

320. الأشباح الحمر (1947)- كامل نعمة (فلسطين)

321. أشباح السوق (جزءان 1979)- محيي الدين بن خليفة (تونس)

322. أشباح في ذاكرة غائمة (1979)- طلعت سقيرق (فلسطين)

323. أشباح القرية (؟)- كرم ملحم كرم (لبنان)

324. أشبال الثورة (1930)- محمد أمين حسونة (مصر)

325. اشتقاقات الفصل الأخير (1996)- وهيب سراي الدين (سورية)

326. أشجار البراري البعيدة (1994)- دلال خليفة (قطر)

327. الأشجار الصغيرة (؟)_ محمد كامل الخطيب (سورية)

328. أشجار قليلة عند المنحنى (2000)- نعمات البحيري (مصر)

329. أشجار القيامة (2005)- بشير مفتي (سورية)

330. الأشجار واغتيال مرزوق (1973)- عبد الرحمن منيف (السعودية)

331. الأشجار والريح (1971)- عبد الرزاق المطلبي (العراق)

332. أشجان (1980)- فؤاد قنديل (مصر)

333. أشجان (؟)- جمال القواسمي (فلسطين)

334. إشراق من الجنوب (1971)- ممدوح سليم (مصر)

335. اشرب من ذات الكأس يا هذا (1972)- محمود فوزي الوكيل (مصر)

336. أشرعة ممزقة (؟)- سوزان مصطفى (سورية)

337. اشطيو (1990)- هاني أبو نعيم (الأردن)

338. الأشقياء والسادة (1971)- فارس زرزور (سورية)

339. أشواق إلى الابتسام (1975)- إبراهيم أبو ناب (فلسطين)

340. أشواق طائر الليل (1995)- مهدي عيسى الصقر (العراق)

341. أشواك (1947)- سيد قطب (مصر)

342. أشواك الورد (1938)- محمد فهمي عبد الحميد (مصر)

343. أشياء لا تموت (؟)- محمد صفوت (مصر)

344. أشياء لا تنتهي (1983)- عبد القادر السميحي (المغرب)

345. الأصائل والأسمار (؟)- جميل البحري (فلسطين)

346. الأصابع الخفية (1992)- ديمة السمّان (فلسطين)

347. أصابعنا التي تحترق (1962)- سهيل إدريس (لبنان)

348. الأصايل الخمس (بالانكليزية 1993، بالعربية 1997)- هنرنيت سكك فرّاج (فلسطين)

349. إصحاحات من سفر القطيعة (1991)- محمد الإحسايني (المغرب)

350. أصداء النغم (1968)- شكيب الأموي (فلسطين)

351. الأصدقاء (1960)- حسن جمال الحسيني (لبنان)

352. إصلاح (د.ت)- عزيزة الأبراشي (مصر)

353. أصل الشقاء (1920)- حنا دكرت (فلسطين)

354. أصل الهوى (؟)_ حزامي حبايب (؟)

355. أصوات (1971)- سليمان فياض (مصر)

356. أصوات في المخيم (جزءان، ج1/النشور 1999، ج2/الحشر 1993)- محمد عبد الله القواسمة (فلسطين)

357. أصوات الليل (1998)- محمد البساطي (مصر)

358. أصيلا (1980)- جميل إبراهيم عطية (مصر)

359. إضبارة جمهورية الانتفاخ (؟)_ وجدي الأهدل (اليمن)

360. أضلاع الصحراء (1988)- ادوار الخرّاط (مصر)

361. أضياع والنور يبهر؟ (1986)- صفية أحمد بغدادي (السعودية)

362. أطفال بلا دموع (1977)- علاء الديب (مصر)

363. أطفال الساحة (؟)_ ياسمينة طرابلسي (لبنان)

364. أطفال الندى (1990)- محمد الأسعد (فلسطين)

365. الأطفال يحبون الأرض كثيراً (1984)- مفيد نحلة (الأردن)

366. الأطلال (1934)- محمود تيمور (مصر)

367. إطلالة على يوميات زوجة سرية (؟)_ ميرفت إسماعيل عبد التواب (مصر)

368. أطول يوم في تاريخ مصر (1971)- السيِّد الشوربجي (مصر)

369. أطياف (1999)- رضوى عاشور (مصر)

370. أطياف الأزقة المهجورة (؟)- تركي الحمد (السعودية)

371. أطياف الشمس (2001)- فادي قوشقجي (سورية)

372. أطياف الظهيرة (1993)- بهوش ياسين (المغرب)

373. أطياف العرش (1995)- نبيل سليمان (سورية)

374. إعادة رتيبة لسيرة معاصرة (1987)- عبد الإله الرحيل (سورية)

375. أعاصير في بلاد الشام (1998)- ناديا خوست (سورية)

376. إعدام ميت (2003)- حميد المصباحي (المغرب)

377. الاعتراف (1978)- حسن رشاد (مصر)

378. الاعتراف (1982)- علي أبو الريش (الإمارات)

379. اعترافات الآنسة دلال (؟)- أنطوان بارا (؟)

380. اعترافات امرأة فاشلة (1983)- صبيحة عنداني (سورية)

381. اعترافات امرأة مسترجلة (1961)- سعاد زهير (مصر)

382. اعترافات إنسان (1961)- محمد فريد سيالة (ليبيا)

383. اعترافات تاجر اللحوم (1997)- حسين موازيني (العراق)

384. اعترافات سمير أميس ملكة الشرق والسحر (2007)- عبد الكريم ناصيف (سورية)

385. اعترافات سيّد القرية (1994)- محمد جبريل (مصر)

386. اعترافات عاشق (؟)- عبد الحميد الإنشاصي (فلسطين)

387. اعترافات عبد المتجلي (؟)- نجيب الكيلاني (مصر)

388. اعترافات كاتم صوت (1986)- مؤنس الرزاز (الأردن)

389. اعترافات مراهق (1981)- علي سعد الله (تونس)

390. اعترافات مومس (1927)- محمد الصدر (مصر)

391. إعجام (2004)- سنان أنطون (العراق)

392. أعدائي (2000)- ممدوح عدوان (سورية)

393. إعداد المدفع 106 (1983)- هشام توفيق الركابي (العراق)

394. أعراس آمنة تحت شمس الضحى (؟)- إبراهيم نصر الله (فلسطين)

395. الأعزل (؟)- حمزة الحسن (العـــراق)

396. الإعصار والمئذنة (1985)- عماد الدين خليل (؟)

397. إعلانات عن مدينة كانت تعيش قبل الحرب (1979)- محمد ملص (سورية)

398. إعلان مقتل الدكتور علي (2006)- نزيه بدور (سورية)

399. الأعمال الكاملة- الروايات (1972)- غسّان كنفاني (فلسطين)

400. أعمال الليل والنهار (1971)- إبراهيم إسحق (السودان)

401. أعمدة الجنون السبعة (1985)- هشام القروي (تونس)

402. أعمدة الغبار (1996)- الياس فركوح (الأردن)

403. أعمدة الملح (؟)_ فادية الفقير (فلسطين)

404. الأعمى (1987)- جاسر الضبعة (الأردن)

405. الأعمى والأطرش (لم تكتمل)- غسان كنفاني (فلسطين)

406. أعواد البنفسج (1960)- جان ألكسان (سورية)

407. أعواد ثقاب (؟)- رفقة دودين (الأردن)

408. أعواد ثقاب (2003)- بشرى أبو شرار (فلسطين)

409. أعواد المشانق (1983)- علي فودة (فلسطين)

410. أعوام الشمس (؟)_ عادل كامل (مصر)

411.أغادير (بالفرنسية 1967)- محمد خير الدين (المغرب)

412. الاغتراب (1983)- هلال الراهب (سورية)

413. الاغتصاب (2004)- محمود حسن (سورية)

414. اغتصاب أوراق مجهولة (1989)- عبد الفتاح رزق (مصر)

415. اغتصاب في مجتمعات العار (1998)- عبد الله المصباحي (المغرب)

416. اغتيال مدينة صامتة (1993)- حمدي البطران (مصر)

417. الاغتيال والغضب (1974)- موفق خضر (العراق)

418. الإغراء الأخير (1978)- نعيم عطية (مصر)

419. أغرب الليالي (1989)- محمد الظاهر (الأردن)

420. إغضاء العيون (1991)- الطاهر بنجلون (المغرب)

421. إغفاءة ميموزا (بالفرنسية 1997)- أمين الزاوي (الجزائر)

422. اغفر لي (1961)- حيدر الحوماني (لبنان)

423. أغلى من الحياة (؟)- محمد صالح القمودي (ليبيا)

424. أغمات (1990)- يوسف فاضل (المغرب)

425. أغنيات جبل الزيتون (1989)- محمد الريماوي (فلسطين)

426. أغنية الأطفال الدائرية (1978)- نوال السعداوي (مصر)

427. أغنية ألف صاد الأولى (1982)- أمين صالح (البحرين)

428. أغنية الصياد الصغير (2001)- محمد شاكر السبع (2001)

429. أغنية الماء والنار (1989)- عبد الله خليفة (البحرين)

430. أغنية النار (1998)- بثينة خضر مكي (السودان)

431.الأفاعي (2008)- حسام الحبيب (؟)

432.أفراح الربيع (؟)_ جميل البحري (فلسطين)

433. أفراح صغيرة، أفراح أخيرة (؟)- هيفاء بيطار (سورية)

434. أفراح القبة (1981)- نجيب محفوظ (مصر)

435. أفراح ليلة القدر (1999)- عبد الكريم ناصيف (سورية)

436. إفريقستان (2002)- عبد الجبار العش (تونس)

437. الأفعى في البستان (؟)_ محمد صالح القمودي (ليبيا)

438. الأفعى والبحر (1979)- محمد زفزاف (المغرب)

439. أفٍّ للناس (؟)_ كرم ملحم كرم (لبنان)

440. الأفق البعيد (1984)- طه وادي (مصر)

441. إفلاس، أو: حبك درباني (كُتبت 1959، طُبعت 1980)- البشير خريّف (تونس)

442. أفواه واسعة (1998)- محمد زفزاف (المغرب)

443. أفول وشروق (1953)- خالد الدرّة (العراق)

444. الأفيال (1981)- فتحي غانم (مصـر)

445. الأفيون (1964)- مصطفى محمود (مصر)

446. الأفيون والعصا (بالفرنسية 1965)- مولود معمري (الجزائر)

447. أقاتل لأعيش (1962)- سمير سطوحي (لبنان)

448. أقاصيص من نبض الزمان (2001)- ناجح خضر الحمود (سورية)

449. الأقانيم الثلاثة (1999)- وسام الرفيدي (سورية)

450. أقبل أيها الفجر (1985)- تيسير رمضان أبو ارشيد (فلسطين)

451. اقتلوني ومالكاً (1998)- خضر عطية محجز (فلسطين)

452. الأقدار (1928)- أرسلان عبد الغني (مصر)

453. الأقدام التي تقترب (1973)- تيسير دبابنة (الأردن)

454. أقرب إلى الخيال، عندما تطمح المرأة ويغضب الرجل (2007)- سلطان إسماعيل الزعابي (الإمارات)

455. أقصى الأشياء (2005)- خليل حشلاف (الجزائر)

456. الإقلاع عكس الزمن (1981)- اميلي نصر الله (لبنان)

457. الأقلف (2002)- عبد الله خليفة (البحرين)

458. الأقمر (ثلاثية، ج2/1971)- إسماعيل ولي الدين (مصر)

459. الأقنعة (1978)- حسن رشاد (مصر)

460. أقنعة الصحراء (؟)- فتحـي أمبابي (مصر)

461. أقودك إلى غيري (2006)- عائشة أرناؤوط (سورية)

462. أقوى من الجلادين (1966)- رجب الثلاثيني (فلسطين)

463. أقوى من الحب (1962)- محمد علي عمر (ليبيا)

464. أقوى من الحرب (1962)- محمد علي عمر (ليبيا)

465. أقوى من الزمن (1965)- يوسف السباعي (مصر)

466. أكاديمية أرخميدس (1996)- عبد السلام الطويل (المغرب)

467. اكتشاف الشهوة (2008)- فضيلة الفاروق (الجزائر)

468. اكسير الحياة (1974)- محمد عزيز الحبابي (المغرب)

469. إكليل الجبل (1990)- سحر ملص (سورية)

470. الأكواخ تحترق (1979)- محمد زتيلي (الجزائر)

471. ألحان ضائعة (1950)- هند سلامة (لبنان)

472. ألعاب الهوى (2004)- وحيد الطويلة (مصر)

473. 2022 (2008)- غسّان شبارو (لبنان)

474. ألف سنة قبل الميلاد (جزءان)- علاء حمّودة (؟)

475. ألف عام بيوم واحد (بالفرنسية، ترجمة: أحمد صبري 1990)- ادمون عمران المليح (المغرب)

476. ألف عام وعام من الحنين (1982)- رشيد بوجدرة (الجزائر)

477. ألف لا شيء عليه (1984)- محفوظ الزعيبـي (تونس)

478. 1986 (1993)- سعود بن سعود المظفر (سلطنة عُمان)

479. ألف ليلة وليلتان (1977)- هاني الراهب (سورية)

480. الألماس (؟)- سلوى بكر (مصر)

481. الألمانية والفارس الشرقي (؟)- محمد غازي عرابي (سورية)

482. الألم (1998)- العربي باطما (المغـرب)

483. ألملم عقدي بغضب (1970)- جيلان حمزة (مصر)

484. إلهام (1937)- نقولا يوسف (مصر)

485. الإله يقدم استقالته في اجتماع القمة (2007)- نوال السعداوي (مصر)

486. ألواح (1995)- شاكر الأنباري (العراق)

487. ألواح من ذاكرة النسيان (؟)- عامر الدبك وبهيجة مصري إدلبي (سورية)

488. ألوان الحب الثلاثة (1973)- أنور قصيباتي وعبد السلام العجيلي (سورية)

489. ألوان العار (بالفرنسية، 1999)- ألبير قصيري (مصر)

490. ألوان قزحيّة (1994)- باسم عبدو (سورية)

491. الألوهة والخطيئة (1965)- عبد الإله يحيى (سورية)

492. إلى الجحيم أيها الليلك، حكاية أوتوبيوغرافية (1978)- سميح القاسم (فلسطين)

493. أليسا (بالفرنسية) جاك تابت (لبنان)

494. إلى عالم النجوم (1972)- سليم خوري (فلسطين)

495. إلى غرناطة (1955)- هاشم دفتردار (السعودية)

496. إلى اللقاء أيها الحب (1959)- محمود تيمور (مصر)

497. إلى اللقاء في يافا (1970)- هيام رمزي الدردنجي (فلسطين)

498. الأمالي لأبي حسن ولد خالي (ثلاثية، ج1/أولنا ولد 1990، ج2/وثانينا الكومي 1993، ج3/وثالثنا الورق 1995)- خيري شلبي (مصر)

499. الإمام (2004)- كمال الخمليشي (المغـرب)

500. إمام آخر الزمان (1984)- محمد جبريل (مصر)

501. أمامي ترحل العصافير (؟)- عبده خال (السعودية)

502. أماندا وبعدها الموت (1981)- أحمد عبد السلام البقالي (المغرب)

503. الامبراطورة تيودورة (؟)_ نقولا حداد (لبنان)

504. امتيازات الفينيق (بالفرنسية 1989)- محمد بو مسهول [ياسمينة خضرة] (الجزائر)

505. امرأتان في امرأة (1975)- نوال السعداوي (مصر)

506. امرأة (1991)- عبد الله خليفة (البحرين)

507. امرأة بين أشواك الحياة (1998)- فاديا شمّاس (سورية)

508. امرأة توقد الزمن (؟)- عبد الوهاب آل مرعي (السعودية)

509. امرأة رجل آخر (1978)- محمد الحديدي (مصر)

510. امرأة الرسالة (2006)- رجاء بكرية (فلسطين)

511.امرأة ضائعة (1960)- سميحة الكحلوني (لبنان)

512. امرأة عبد المتجلي (؟)- نجيب الكيلاني (مصر)

513. امرأة على فوهة بركان (1996)- بهية عبد الرحمن بوسبيت (السعودية)

514. امرأة عند نقطة الصفر (1977)- نوال السعداوي (مصر)

515. امرأة غامضة (1993)- ياسين رفاعية (سورية)

516. امرأة الفصول الخمسة (1991)- ليلى الأطرش (فلسطين)

517. امرأة في دائرة الخوف (1985)- ضياء قصبجي (سورية)

518. امرأة في الظل (1979)- سوسن عبد الكريم (مصر)

519. امرأة في عيون الناس (؟)- نادرة بركات الحفار (سورية)

520. امرأة القارورة (1991)- سليم مطر (العراق)

521. امرأة لا تعرف الخوف (1991)- وليدة عتو (سورية)

522. امرأة مال (2001)- هالة البدري (مصر)

523. امرأة مختلفة (1983)- غالب حمزة أبو الفرج (السعودية)

524. امرأة للفصول الخمسة (1990)- ليلى الأطرش (فلسطين)

525. امرأة من خزف (؟)- آداب عبد الهادي (فلسطين)

526. امرأة من صوان (1996)- محمد الحاج صالح (سورية)

527. امرأة من طابقين (1999)- هيفاء بيطار (سورية)

528. امرأة من عصرنا (1990)- عائشة حمّاد (السعودية)

529. امرأة من غير كفن (بالفرنسية 2002)- آسيا جبّار (الجزائر)

530. امرأة من هذا العصر (2004)- هيفاء بيطار (سورية)

531. أمراض العصر الجديد (1909)- رفيق رزق سلوم (سورية)

532. أمريكانلي (2003)- صنع الله إبراهيم (مصر)

533. الإمضاء سلوى (؟)- عائشة أبو النور (مصر)

534. أمطار الرحمة (1965)- عبد الرحمان المريني (المغرب)

535. أمل (بالانكليزية)- ريما جبارة (فلسطين)

536. الأمل الشارد (بالفرنسية)- محمد عزيز الحبابي (المغرب)

537. أمل المحبين (1921)- محمد يوسف مدرك (مصر)

538. أمّ ايشين (1981)- جاسم الهاشمي (العراق)

539. الأمّة (1987)- دمان عنتر زهراء (المغرب)

540. أمّ البنين (1947)- كرم ملحم كرم (لبنان)

541. أمّ حكيم (1924)- محمد التميمي (فلسطين)

542. أمّ حنان (1977)- عبد التواب يوسف (مصر)

543. أمّ الربيع (بالفرنسية 1982)- إدريس شرايبـي (المغرب)

544. أمّ الزيتونات (1982)- علي زين العابدين الحسيني (فلسطين)

545. أمّ سعد (1969)- غسان كنفاني (فلسطين)

546. أمّ طارق (1999)- ميلودي حمدوشي (المغرب)

547. أمّ العروسة (1958)- عبد الحميد جودة السحار (مصر)

548. أمّنا الأرض (؟)- جاذبية صدقي (مصر)

549. أمّ النذور (؟)- عبد الرحمن منيف (السعودية)

550. أمّ هنا أم هناك (2001)- عالية طالب (العراق)

551. أمّ اليدين (1947)- كرم ملحم كرم (لبنان)

552. الأمنية الكبرى (1974)- فاطمة يوسف العلي (الكويت)

553. أموات بغداد (؟)- جمال حسين (العراق)

554. الأمواج البرية (1989)- إبراهيم نصر الله (فلسطين)

555. أمواج الروح (1998)- مصطفى شعبان (المغرب)

556. أمواج ولا شاطىء (1973)- ثروت أباظة (مصر)

557. أمومة وغربة (2001)- مريم محيي الدين ملا (سورية)

558. الأمير الأحمر فارس آغا (1954)- مارون عبود (لبنان)

559. الأمير، أو: مسالك أبواب الحديد (؟)- واسيني الأعرج (الجزائر)

560. الأميرة (2002)- فيصل الجردي (سورية)

561. أميرة الحب (1965)- محمد زارع عقيل (السعودية)

562. الأميرة الحسناء (1919)- نجيب نصّار (فلسطين)

563. الأميرة الهندية (؟)- حسن رشاد (مصر)

564. الأمير الثائر (1998)- سلطان بن محمد القاسمي (الإمارات)

565. الأمير حيدر (1945)- إبراهيم جلال (العراق)

566. الأمير السوري (؟)- خليل سعادة (لبنان)

567. الأمير عامر الكناني (؟)- أمين ناصر الدين (لبنان)

568. أمير لبنان (1907)- يعقوب صروف (لبنان)

569. الأمير والعاشق (1952)- اميل حبشي الأشقر (فلسطين)

570. اميلشيل (1980)- سعيد علوش (المغرب)

571. الأمين والمأمون (1907)- جرجي زيدان (مصري أصله لبناني)

572. أنا أحيا (1958)- ليلى بعلبكي (لبنان)

573. أنا أنتظر (؟)- أميّة حمدان (لبنان)

574. أناجيل الخراب (1995)- نوفل نيوف (سورية)

575. أنا حرة (1954)- إحسان عبد القدوس (مصر)

576. أنا خاطئة (1959)- بيار روفائيل (لبنان)

577. أنا الذي رأى (طُبعت باسم مستعار، هو: مصطفى علي نعمان عام 1995، وبالاسم الصريح عام 2006)- محمود سعيد (العراق)

578. أنا الشعب (1953)- محمد فريد أبو حديد (مصر)

579. أنا الغريق (1939)- أحمد ضيف (مصر)

580. أنا كويتي (1996)- مبارك شافي الهاجري (الكويت)

581. أنا المتوغّل (2006)- بنسالم حميش (المغرب)

582. أنا مخطوبة (1945)- ميشال أسعد يونس (لبنان)

583. أنا من فلسطين (1970)- عزمي رشاد المحتسب (فلسطين)

584. إنانة والبحر (1993)- حليم بركات (سورية)

585. أنا هي أنت (2000)- إلهام منصور (لبنان)

586. أناهيد (1949)- عبد الله نيازي (العراق)

587. أنا والوطن (1953)- محمد علي عمر (ليبيا)

588. أنا ونورا وماعت (1978)- رفقي بدوي (مصر)

589. انتحار بيروت (1994)- أفنان القاسم (فلسطين)

590. انتحار رجل ميت (1970)- حنان الشيخ (لبنان)

591. أنت خط الاستواء (1982)- نواف أبو الهيجاء (فلسطين)

592. أن ترى الآن (2002)- منتصر القفاش (مصر)

593. انتصار المنصورة (1973)- عبد الستار فراج (مصر)

594. الانتظار على سفر (1991)- منيف حوراني (فلسطين)

595. الأنغام المتفجرة (؟)_ محمد المجذوب (سورية)

596. انتفاضة (1999)- جمال بنورة (فلسطين)

597. أنت القاتل يا شيخ (1976)- سلمان الناطور (فلسطين)

598. انتقام امرأة (1994)- محمد العزة (الأردن)

599. انتقام الخيزران (1953)- كرم ملحم كرم (لبنان)

600. انتقام السجين (1970)- محمد صالح القمودي (ليبيا)

601. الانتقام العادل (؟)_ سليم عنحوري (؟)

602. الانتقام الهائل (1909)- سعادة مورلي (مصر)

603. أنت منذ اليوم (1968)- تيسير سبول (الأردن)

604. أنت وأنا (1982)- علياء هوجو الدالاتي (لبنان)

605. أنتم يا من هناك (1972)- سهيلة الحسيني (العراق)

606. أنثى الريح (1991)- أحمد الخطيب (الأردن)

607. أنثى العنكبوت (؟)- قماشة العليان (السعودية)

للمزيد حمله من هنا



ليست هناك تعليقات:

الصالون الثقافي : يلا بنا نقرأ

الصالون الثقافي : يلا بنا نقرأ

تنبيه

إذا كنت تعتقد أن أي من الكتب المنشورة هنا تنتهك حقوقك الفكرية 


نرجو أن تتواصل معنا  وسنأخذ الأمر بمنتهى الجدية


مرحباً

Subscribe in a reader abaalhasan-read.blogspot.com - estimated value Push 2 Check

مواقيت الصلاة