الأربعاء، 4 مارس 2015

وعاظ السلاطين - علي الوردي ...


وعاظ السلاطين 



علي الوردي



  وعاظ السلاطين  في هذا الكتاب بحث صريح لا نفاق فيه حول طبيعة الإنسان، يطرح الدكتور علي الوردي من خلاله أموراً مختلفة منها: أن منطق الوعظي الأفلاطوني هو منطق المترفين والظلمة. إن التاريخ لا يسير على أساس التفكير المنطقي، إنه بالأحرى يسير على أساس ما في طبيعة الإنسان من نزعات أصيلة لا تقبل التبديل، إن الأخلاق ما هي إلا نتيجة من نتائج الظروف الاجتماعية.


   ما أروع فلسفة هذا المفكر العراقي الراحل. انه يضع النقاط على ما رأب منه الآخرون فهو في كتابه هذا يعري مهنة الوعظ والتهديد ويبرئ الدين من صفة الجلاد الكتاب مميز ويستحق الإشادة - لقد انتهيت أخيراً من كتاب وعاظ السلاطين للكاتب الدكتور علي الوردي - في هذا الكتاب بحث صريح لا نفاق فيه حول طبيعة الإنسان، يطرح الدكتور علي الوردي من خلاله أموراً مختلفة منها: أن منطق الوعظي الأفلاطوني هو منطق المترفين والظلمة.

     إن التاريخ لا يسير على أساس التفكير المنطقي، إنه بالأحرى يسير على أساس ما في طبيعة الإنسان من نزعات أصيلة لا تقبل التبديل، إن الأخلاق ما هي إلا نتيجة من نتائج الظروف الاجتماعية.. ويتناول حالة الوعاظ في التاريخ العربي بشيء من الجرأة غير المعهودة عربيا..ولقد صدرت الطبعة الأولى من الكتاب قبل أربعين عام من الزمن وقد فعل ضجة كبيره حينها.. ويبين الكتاب ما وصل أليه حالنا بسبب وعاظ السلاطين الذي يتشكلون كالزئبق على حسب هوى الحاكم نفاقاً وتملقاً لينالو العطايا ولكسب ود الحاكم.. الكتاب متوفر في مكتبة النيل والفرات .

نبذه عن المؤلف:

   علي الوردي عاش من الفترة الممتدة من (1913-1996 م) وهو أستاذ ومؤرخ و عالم اجتماع عراقي ذو توجه علماني , ولد في بغداد منطقة الكاظمية و حصل على الماجستير سنة 1948 والدكتوراه عام 1950 من جامعة تكساس الأمريكية فقال له رئيس الجامعة عند تقديم الشهادة له: (أيها الدكتور الوردي ستكون الأول في مستقبل علم الاجتماع).

  درّس في كلية الآداب في جامعة بغداد. كتب وألف ولم يلتفت إلى مستقبله الشخصي، إنما راح يتعب ويجتهد وأختلف مع الحكام، وفي هذه المعاناة وحدها رأي المستقبل يصنع بين يديه.














 أو




ليست هناك تعليقات:

الصالون الثقافي : يلا بنا نقرأ

الصالون الثقافي : يلا بنا نقرأ

تنبيه

إذا كنت تعتقد أن أي من الكتب المنشورة هنا تنتهك حقوقك الفكرية 


نرجو أن تتواصل معنا  وسنأخذ الأمر بمنتهى الجدية


مرحباً

Subscribe in a reader abaalhasan-read.blogspot.com - estimated value Push 2 Check

مواقيت الصلاة